الألوان وتأثيراتها في المكان والأفراد


#1

الألوان وتأثيراتها في المكان والأفراد

تبوك - نورة العطوي:
تأثير الألوان على الأشخاص كبير جداً، وإذا نجح الشخص في اختيار الألوان المناسبة للمساحات المتاحة فإنه سينعم بالراحة في منزله واختيار الألوان بحد ذاته وتنسيقها يعتبر من أهم التحديات التي يواجهها المرء، ولابد من مراعاة عوامل عديدة عند الاختيار، منها: الطابع العام الذي يتسم به المنزل، وأوقات وأغراض استخدام الحجرة أو الحيز مثلاً، بالإضافة إلى التوافق بين ذلك وبين الذوق الخاص لسكان المكان.
ونستطيع في هذا المجال أن نسترشد بآراء مهندسة الديكور منى اليماني، من خلال التعرف على العلاقة بين الألوان وانعكاسها على المشاعر والمزاج، بالإضافة لبعض النصائح في استخدام الألوان:
اللون الأحمر يعتبر من الألوان القوية، ويعطي استخدامه في المفروشات والطلاء انطباع الرومانسية والحيوية، ويشد الزائر للمكان، ويعتبر من الألوان المناسبة لغرف الأطفال والألعاب.
أما اللون الأزرق فيضفي على المكان هاله من الهدوء والسكينة، والدرجات المثالية من للأثاث والطلاء هي تدرجات لون السماء والبحر التي تناسب المساحات والحجرات التي يود المرء استخدامها للاسترخاء والتأمل، أو لحجرات النوم والاستذكار.
وبالنسبة للون الأرجواني، الذي يوصف أيضاً باللون الملكي الدافئ، لاشتهار القصور الإيطالية به، يجب استخدامه بحرص وتنسيقه مع الألوان المناسبة، فهو مناسب لحجرات الاستقبال الفاخرة، التي يتميز أثاثها بالزخارف وتحف الزينة الثمينة.
أما اللون الأسود فلا يستخدم بالكامل في المكان الواحد أبداً، ولكن يجب أن يتداخل مع الألوان الأخرى بشكل مناسب بحيث يكسر حدتها، وقد كثر استخدام هذا اللون في الآونة الأخيرة في دهانات الأثاث، غير أن هذا يتطلب مساحات واسعة وإضاءة شديدة، سواء أكانت طبيعية أو صناعية.
وإذا انتقلنا إلى اللون الأخضر، الذي يعتبر من ألوان الطبيعة، ويستحضر في الذاكرة الأجواء الخارجية المبهجة المزينة بالزهور والأشجار والنباتات، فستجد أن هناك ضرورة عند استخدامه لتنسيقه مع ألوان الطبيعة من خلال وتوزيع النباتات مثلاً في أركان المكان.
والأمر نفسه يمكن أن يقال على اللون البني، الذي يعتبر أيضاً من ألوان الطبيعة والأرض والأعشاب، واستخدامه في الأثاث والطاولات والمكاتب يضفي مظهراً رائعاً على الحجرة، ونظراً لأنه من الألوان القوية فلابد من دمجه مع تدرجات اللون العشبي الفاتح أو “البيج”.
ونصل إلى اللون الأبيض، الذي يوصف بلون النقاء والوقار، يمكن استخدامه بكثرة أو الاكتفاء به كخلفية لبقية الألوان، ويهوى كثير من الناس اختيار الأثاثات ذات اللون الأبيض، خاصة في غرف النوم، لقناعتهم بأن اللون الأبيض يزيد الشعور باتساع المكان ويبعث على الارتياح ويتوافق مع معظم دهانات الحوائط.