انتاج الهيدروجين من تسليط الضوء على المياه


(waterman) #1

[CENTER]
السلام عليكم
[SIZE=4][COLOR=Blue]

ألمانيا: انتاج الهيدروجين من تسليط الضوء على المياه كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب
عمم معهد ماكس بلانك الألماني المعروف تقريرا صحافيا يقول إن علماءه يعملون على تطوير طريقة جديدة ورخيصة لإنتاج الهيدروجين. وتعتمد الطريقة على توجيه إشعاعات الضوء إلى الماء واستخدام عامل مساعد ضوئي رخيص.[/color][/size] وجاء في التقرير أن العلماء، بالتعاون مع جامعة برلين التقنية، استخدموا مادة نتريد الكربون الرخيصة، كعامل مساعد لإنتاج الهيدروجين من الماء الطبيعي. ومعروف أن المادة المذكورة رخيصة وسهلة التحضير، في حين أن الطريقة السائدة لتحليل المياه، وصولا إلى الهيدروجين، تتطلب استخدام مواد غير عضوية - نصف موصلة للكهرباء - غالية، وتحتوي على معادن ثمينة مثل البلاتين.
وذكر الدكتور زينشن وانغ، الذي قاد فريق عمل يضم أيضا علماء من اليابان والصين، أن الألماني جوستوس ليبج اكتشف قدرات نتريد الكربون عام 1834، أطلق عليه اسم «ميلون»، وحاول بمساعدته استخراج الهيدروجين من الماء. ويعمل العامل المساعد على سحب ذرة الأكسجين من الماء بمساعدة الضوء، ويحرر الهيدروجين بالتالي بسهولة. وأثبت نتريد الكربون قدرة عالية على الثبات وإمكانية إعادة الاستعمال.
ويعمل وانغ وزملاؤه حاليا على تغيير شكل مادة نتريد الكربون؛ بحيث يجري توسيع سطحها وتأهيلها بالتالي لانتزاع المزيد من ذرات الأكسجين من الماء كل مرة. ويجري فريق العمل تجاربه على كمية ونوع المادة، وعلى شدة الضوء المسلطة على التفاعل، بغية اختصار التفاعل في خطوة واحدة. إذ إن التفاعل يجري في خطوتين حتى الآن، فصل الأكسجين عن الماء، ومن ثم تحرير الهيدروجين وجمعه. كما يواجه العلماء تحدي مسألة إنتاج الهيدروجين وعدم التفريط في الأكسجين في ذات الوقت.

الرابط

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=507776&issueno=11041

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=507776&issueno=11041[/center]