شباب نويت انشاء الله افتح مكتب مع زميلي و نحن مهندسون مدنيون.
الميزانية محدودة ولهذا المكتب راح يكون صغير نسبيا…
اريد ان اعرف ماهي الاشياء الاساسية التي لازم اوفرها عشان اشغل المكتب. سواء كانت ادوات او افراد او مكائن او برامج او مهندسون او حتى التكاليف.
أولا : أخي العزيز هناك إجراءات رسمية في البلديات والسجل التجاري و… وغيرها لابد من انجازها.
ثانياً : مكتب خرائط يعني مكتب هندسي للإستشارات الهندسية ، فأنا ومن واقع خبرتي ارى انه لابد أن يكون المهندس المعماري في المقدمة لأنه الذي يستقبل العملاء ويترجم طلباتهم وأفكارهم إلى خرائط هندسية وبعد موافقة العميل عليها تذهب إلى المهندس المدني لعمل الحسابات التصميمات الإنشاية بالتنسيق مع المهندس المعماري وخاصة في توزيع الأعمدة وشكل الأسقف ، ومنه الى مهندس كهرباء والأعمال الصحية يقوم بها المهندس المعماري
وأفضل بأن يكون لديكم مهندس مساحة للرفع المساحي من الموقع .
ثالثاً : إعتماد المخططات الهندسية من البلدية أو الجهات المعنية تتطلب مراجع يتابع هذه الأمور بالتنسيق مع المكتب سواء كان موظف في المكتب اوغير موظف ويحاسب بحسب الأعمال التي يراحعها .
رابعاً : لابد من عمل توقيع وختم للمكتب وتصميم شعار خاص به وإعتماده في الغرفة التجارية .
أرجو ان تكون المعلومات مفيدة ، وإذا وجد فارق بسيط فهذا بحسب خبرتي في العمل في المملكة العبرية السعودية .