اختبار عمل دائرة التبريد للثلاجات الكهربائية ذات دوائر التبريد العادية

اختبار عمل دائرة التبريد للثلاجات الكهربائية ذات دوائر التبريد العادية يتوقف نجاح عمل دائرة التبريد بهذا النوع من الثلاجات و المبينة اجزائها ادناه, على انتظام عمل كل جزء منها. فأذا لم تقم هذه الدائرة بعملها الصحيح على اكمل وجه (في حالة ما اذا كانت الثلاجة تعمل فترة اطول مناللازم مثلا او تكون درجة الحرارة داخل الثلاجة مرتفعة بدرجة غير عادية) فأن العطل يكون بسبب احدى الحالات الأتية:

1. وجود عائق بالماسورة الشعرية

يحدث غالبا هذا العائق بالماسورة الشعرية بسبب وجود رطوبة داخل دائرة التبريد او بسبب حدوث ((خفس)) بالماسورة نفسها او بسبب وجود اوساخ او ذرات معدنية تعمل على سد هذه الماسورة وكل حالة من هذه الحالات تحدث عوارض متشابهة حيث لا تتكون طبقة من الثلج الابيض الزغبي ((فروست)) على سطح الفريزر او تتكون طبقة رقيقة جدا من هذا الفروست ويدور الضاغط في هذه الحالة فترات طويلة وقد يقوم قاطع الوقاية من زياة الحمل الاوتوماتيكي المركب عليه بفصل التيار الواصل اليه فيقف ويدور الضاغط بعد ذالك فترات قصيرة نتيجة لذلك.

وسنتكلم في ما يلي بالتفصل عن كل سبب من هذه الأسباب التي تسبب حدوث العائق بالماسورة الشعرية وظواهره وطرق علاجه.

أ‌- وجود رطوبة داخل دائرة التبريد:

تتجمد في العادة الرطوبة اذا وجدت داخل دائرة التبريد عند مخرج الماسورة الشعرية عند الجزء الذي تلحم فيه مع مواسير الفريزر وتظهر هذه الحالة بمشاهدة ثلج كثير حول هذا الجزء من المواسير وفي الوقت نفسه لا يظهر اي ثلج على جميع سطح الفريزر , واثناء فحص الثلاجة وعندما يكون الضاغط دائرا ولكن لا يظهر اي ثلج على سطح الفريزر اقف دوران الضاغط وقم بتسخين منتصف السطح العلوي للفريزر بوضع لمبة كهربائية داخله او بوضع قطع من القماش المغموس في الماء الساخن فوقه.

فأذا كانت هناك رطوبة متجمدة عند مخرج الماسورة الشعرية فأن هذا التسخين يعمل على اسالتها ويسمع في هذه الحالة صوت(غرغرة) نتجة لاندفاع مركب التبريد داخل مواسير دائرة التبرد - ويقوم المجفف المركب في الدائرة بأمتصاص هذه الرطوبة ولكن في حالة تكرار حدوث هذا التجمد بعد تشغيل الثلاجة فانه يلزم في مثل هذه الحالة تركيب مجفف جديد في الدائرة بعد عمل تفريغ لها لتجفيفها من الرطوبة التي قد تكون موجودة بداخلها ثم يعاد شحنها مرة اخرة بعد ذلك بمركب تبريد جديد. اما في حالة استمرار وجود حالة العائق برغم تسخين الفريزر وعمل تفريغ بالدائرة وتركيب مجفف جديد فأنه يجب في هذه الحالة فحص الماسورة الشعرية للتأكد من عدم وجود ((خفس)) بها , وان كمية مركب التبريد الموجودة بداخل الدائرة كافية كذلك.

ب - وجود (خفس) بالماسورة الشعرية:

يعمل الخفس بالماسورة الشعرية في حالة وجوده على وقف سريان مرور مركب التبريد الى الفريزر وعلى هذا لا يتكون ثلج(فروست)على سطحه ويدور الضاغط في هذه الحالة بصفة مستمرة و قد يقوم قاطع الوقاية من الحمل الاوتوماتيكي المركب عليه بفصل التيار عنه فيقف ويدور بعد ذلك فترات قصيرة جدا.

وفي هذه الحالة يجب فحص الماسورة الشعرية بعناية في جميع طولها واذا لزم الامر يستعدل الجزء منها الموجود به الخفس لعلاج هذه الحالة وفي حالة تعذر ذلك يجب تغيير الماسورة الشعرية بأكملها بأخرى جديدة.

ج - وجود اوساخ او ذرات معدنية داخل الماسورة الشعرية:

تعمل الاوساخ او الذرات المعدنية ان وجدت داخل الماسورة الشعرية على وقف سريان مرور مركب التبريد ايضا الى الفريزر وفي هذه الحالة تظهر نفس العوارض التي يحدثها وجود خفس بالماسورة.

فأذا اثبت الفحص عدم وجود رطوبة داخل دائرة التبريداو عد م وجود خفس بالماسورة الشعرية فأنالعوارض الظاهرة في مثل هذه الحالة تؤكد بعد ذلك احتمال وجود اوساخ او ذرات معدنية تسد فتحة مدخل الماسورة الشعرية, ويلزم في هذه الحالة ايضا تغيير الماسورة الشعرية بأكملها.

2- عندما تكون كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد اقل او اكثر من المقرر:

تظهر بالثلاجة عوارض مختلفة عندما تكون كمية مركب التبرد الموجودة داخل الدائرة ناقصة ويختلف شكل هذه العوارض تبعا لدرجة هذا النقصان.

فاثناء العمل العادي للثلاجة وعندما تكون دائرة التبريد بها مشحونة تماما بالكمية الكافية من مركب التبريد فأنه في هذه الحالة يغطي الثلج (الفروست) جميع سطح كل من الفريزر والمجمع(اذا كان مركب بالدائرة) .

وعندما تنقص كمية مركب التبريد الموجودة داخل هذه الدائرة بسبب حدوث تنفيس تدريجي نه مثلا فأن اول ما يلاحظ في هذه الحالة هو عدم ضهور ثلج (فروست) على سطح المجمع .

واذا ازداد مقدار هذا التنفيس بعد ذلك فأن صفوف المواسير القليلة النهائية الموجودة بالفريزر يختفي من فوق سطحها الثلج(فروست) وقد يدور الضاغط في مثل هذه الحالة بصفة مستمرة نظرا لأن درجة حرارة الفريزر عند مكان نقطة التصاق انتفاخ الثرموستات الحساس لا تنخفض الى الدرجة التي تجعل هذا الثرموستات يوقف عندها الضاغط .

وفي حالة التأكد من وجود نقص بكمية مركب التبريد الموجودة بالدائرة فأنه يجب في هذه الحالة البحث عن سبب حدوث هذا التنفيس وعلاجه ثم يعمل تفريغ للدائرة لتجفيفها اولا ويعاد بعد ذلك شحنها بمركب تبريد جديد.

وعندما تكو كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد ازيد من المقرر فأن طبقة من (الفروست) تظهر حول السطح الخارجي لماسورة السحب الخارجية من الفريزر والموصولة بالضاغط وذلك اثناء فترة دوران الضاغط طبعا ــ واثناء فترة وقوف الضاغط فان هذه الطبقة من الثلج (فروست) تذوب وتتساقط على ارضية المكان الموجودة به الثلاجة , هذا ويمكن علاج مثل هذه الحالة اذا كانت كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد تزيد قليلا جدا عن المقرر بلف شريط عازل من النوع المعروف تجاريا باسم( prestite ) او شريط عازل كهربائي لاصق في حالة عدم وجود النوع المذكور حول ماسورة السحب , واذا استمر بعد ذلك تساقط الرطوبة المتكاثفة على ارضية المكان الموجودة به الثلاجة فانه يلزم في هذه الحالة عمل تفريغ بالدائرة وذلك بعد طرد كمية مركب التبريد الموجودة بداخلها ثم يعاد شحنها بالكمية المضبوطة من مركب التبريد الجديد.

3 - وجود انسداد جزئي بمواسير ناحية الضغط المنخفض (الفريزر) من دائرة التبرد:

قد تتجمد الرطوبة او تتراكم الاوساخ او الذرات المعدنية داخل مواسير الفريزر وتحدث انسدادا جزئيا في هذا المكان ــ ومثل هذا النوع من الانسداد يعمل كماسورة شعرية ثانية تجعل الضغط يزداد ناحية جزء الضغط العالي من الدائرة (مسببا ارتفاع درجات الحرارة) وتجعل الضغط يقل عندما يمر مركب التبريد ناحية جزء الضغط المنخفظ من الدائرة (مسببا انخفاض درجات الحرارة) وعلى هذا تكون مواسير الفريزر ناحية جزء الضغط العالي من الانسداد خالية من الثلج (الفروست) .

فاذا حدث هذا الأنسداد\ في مكان داخل مواسير الفريزر بعد مرور مركب التبريد من نقطة التصاق الجزء الحساس الخاص بالثرموستات بسطح الفريزر فان الضاغط يدور في هذه الحالة بصفة مستمرة نظرا لأن درجة الحرارة داخل كابينة الثلاجة لن تنخفض ابدا الى الدرجة التي يبطل عندها الثرموستات دوران الضاغط.

اما اذا حدث هذا الانسداد في مكان داخل مواسير الفريزر قبل مرور مركب التبريد من نقطة التصاق الجزء الحساس الخاص بالثرموستات بسطح الفريزر فان الضاغط في هذه الحالة يدور ويقف فترات قصيرة وتكون فترات دورانه على الأخص قصيره جدا وفي هذه الحالة تكون ايضا درجة الحرارة داخل الثلاجة مرتفعة عن العادة.

وفي حالة التأكد من وجود هذا الأنسداد الجزئي داخل مواسير الفريزر فانه يلزم تغيير الفريزر كله.

4 - وجود تلف بالضاغط

عندما لا يقوم الضاغط بسحب وضغط مركب التبريد بطريقة منتظمة بسبب تلف بلوفه الداخلية مثلا فانه لا يعمل في هذه الحالة على احداث عملية تبريد كافية بالثلاجة المركب بها, هذا ولو ان سطح الفريزر قد يغطى بطبقة رقيقة من الثلج (الفروست) الا ان درجة حرارته لن تنخفض ابدا الى الدرجة التي يبطل عندها الثرموستات دوران الضاغط , حتى ولو ظل هذا الضاغط دائرا بصفة مستمرة .

ضع يدك على سطح المجمع لمدة ثانيتين او ثلاث ثوان وافحص بعد ذلك هذا السطح , فاذا ذاب الثلج من على سطح المجمع في المكان الذي وضعت يدك عليه , قم بتركيب المقاييس الخاصة بقياس الضغط وراجع ضغوط التشغيل , فاذا كان ضغط دائرة التبريد العالي اقل من العادة و ضغط دائرة التبريد المنخفظ اعلى من العادة فان الشك في وجود تلف بالضاغط يؤكد , وفي هذه الحالة يجب ان يغير الضاغط بآخر جديد .

5 - اختبار تنفيس مركب التبريد:

اذا وجد ان كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد اقل من المقرر ولم يكن قد تم فتح الدائرة لعمل اصلاحات بها حديثا , فان ذلك يدل على احتمال وجود تنفيس بها , وكحل مؤقت سريع لمثل هذه الحالة فانه يمكن اضافة كمية اخرى قليلة من مركب التبريد للدائرة بدون تحديد مكان التنفيس واصلاحه نظرا لأن اضافة مركب التبريد لن يصلح هذه الحالة بصفة دائمة ــ واذا وجد تنفيس بأي جزء من دائرة التبريد فانه يجب تحديد مكان هذا التنفيس اولا ثم يتم اصلاحه وبعد ذلك تجري عملية تفريغ للدائرة ويعاد شحنها بالكمية المناسبة من مركب التبريد .

هذا وفي اي وقت يجري فيه فتح دائرة التبريد لعمل اصلاح بها يكون من الضروري تركب مجفف جديد بخط ماسورة السائل …

إعجاب واحد (1)

بارك الله فيك اخي الكريم على هذه المعلمات المفيد ارجو المزيد مع جزيل الشكر والاحترام

عندى مشكلة فى ثلاجة سيلتال 12 قدم وهى وجود ثلج على ماسورة بداية دخول الغازللفريزر فى العلبة الخلفيةللثلاجة

جزاك الله خيرا

هكذا يكون المهندس عندما يتكلم فى موضوع فالعلم هو منهجه ثم تكون الخبره العمليه…أخى جزاك الله خيرا*

إعجاب واحد (1)