رمضان علي الأبواب ( ألمـ يـأن)


(الوعد غدا) #1

بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم
الحمد لله الذى اسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنه
الحمد لله الذى أنعم علينا بنعمة الاسلام وكفى بها نعمه
أما بعد …
أخوتى وأخواتى … أعضاء المنتدى
أحييكم(ن) بتحية الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته … وبعد …
أقولها لكم ثانية … رمضان على الأبواب … ( ألم يأن … ؟ ) .
اننى كلما تلوت فى كتاب الله استوقفتنى آيه . حيث يقول جل فى علاه
بسم الله الر حمن الرحيم
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون
صدق الله العظيم
سورة الحديد آيه ( 16 )
كلما قرأتها والله تدمع عيناى وأدعوا ربى كثيرا ثم أقول ( بلى ربى والله لقد آن ) . وبعد بحث متواضع فى أسباب نزول هذه الآيه . وجدت الآتى :-
** أخرج ابن أبى شيبة فى المصنف . عن عبدالعزيز بن أبى رواد . أن أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم ظهر فيهم المزاح والضحك فنزلت ( ألم يأن … الآيه )
** وأخرج ابن أبى حاتم عن مقابل بن حبان قال كان أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قد أخذوا فى شئ من المزاح فأنزل الحق سبحانه ( ألم يأن … الآيه ) .
** وأخرج عن السدى عن القاسم قال … مل أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم مله فقالوا . حدثنا يا رسول الله . فأنزل الحق سبحانه .
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا اليك هذا القرآن وان كنت من قبله لمن الغافلين … صدق الله العظيم …سورة يوسف آيه ( 3 ) . ثم ملوا ملة فقالوا حدثنا يا رسول الله . فأنزل الحق سبحانه ( ألم يأن … الآيه ) .
** وأخرج ابن المبارك فى الزهد . أنبأنا سفيان عن الأعمش قال . لما قدم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينه فأصابو من العيش ما أصابوا بعد ما كان بهم من الجهد فكأنهم فتروا عن بعض ما كانوا عليه . فأنزل الحق سبحانه ( ألم يأن … الآيه ) .
هذا أخوتى وأخواتى ما استطعت أن أصل اليه فى أسباب نزول الآية الكريمه .
هذا حال أصحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم . فأنه بسبب المزاح نزلت هذه الآيه التى تدمع لها عينا كل ذى عقل لبيب وكل ذى قلب رقيق .
وهنا يحضرنى حديث للمصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال موجها أحد الصحابه ( لا تكثر الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب ) . وفى قول آخر يقول صلى الله عليه وسلم ( لا تكثر المزاح فان القلب الموصول بالله ساكن وقولر ) . أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
هنا أخوتى وأخواتى . أدعوكم ونفسى بالسكينة والوقار . ولننتهز قدوم الشهر الكريم المبارك . ولنجب المولى عز وجل شانه . ولنقل جميعا . ( بلى والله يارب قد آن ) .
اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى .
اللهم اغننا برضاك عن سخطك .
واغننا اللهم بفضلك عمن سواك .
اللهم الهمنا السكينة والوقار … آمين
بلغنى الله واياكم رمضان
وكل عام أنتم بخير …

(ايناس فوزي) #2

اللهم بلغنا رمضان


(system) #3

اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى .

بارك الله فيك