شخصيات مصرية :: د‏. أحمد ‏مستجير


#1

د‏. أحمد ‏مستجير

أحد علماء الأحياء المتخصصين في البيوتكنولوجي والهندسة الوراثية.

ولد د‏. أحمد ‏مستجير مصطفى في الأول من ديسمبر عام‏1934‏ بمحافظة الدقهلية‏.‏

حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1954 وماجستير في تربية الدواجن عام 1958ودبلوم وراثة الحيوان من جامعة أدنبرة بإنجلترا عام 1961 ثم حصل على الدكتوارة في وراثة العشائر عام1963.

عمل مدرسا بكلية الزراعة جامعة القاهرة عام‏1964‏ ثم أستاذا مساعدا عام‏1971‏ ثم أستاذا عام‏1974‏ ثم عميدا للكلية من سنة‏1986‏ و حتى‏1995‏ ثم أستاذا متفرغا بها.

عضو بــ‏12‏ هيئة وجمعية علمية وثقافية منها مجمع الخالدين والجمعية المصرية للعلوم الوراثية واتحاد الكتاب ولجنة المعجم العربي الزراعي ومجمع اللغة العربية بالقاهرة‏. كما شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والعالمية والعربية والمحلية.

حصل علي العديد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي وجائزتا الدولة التشجيعية والتقديرية للعلوم والزراعة وجائزة أفضل كتاب علمي مترجم في معرض القاهرة الدولي للكتاب ‏.‏. وحصل د.مستجير على جائزة الإبداع العلمي من البنك الأهلي للمبدعين في مجال العلوم.

وأثرى المكتبة العربية بمؤلفاته العديدة فله 4 كتب في مجال تسمين حيوانات المزرعة والدواجن و10 كتب مترجمة في مجالات العلوم والبيئة والفلسفة والهندسة الوراثية والأدب ,وله أكثر من 40 بحثا علميا في مجال أنتاج الألبان واللحم والدواجن والتقييم الوراثي للحيوانات .

د‏.‏مستجير له أيضا عدد من الدواوين الشعرية أبرزها كتاباته في عروض الشعر وله في إحدها نظرية علمية في دراسة عروض الشعر العربي وإيقاعاته الموسيقية هو كتابه مدخل رياضي إلي عروض الشعر العربي‏.‏

و د. احمد مستجير له ولد وبنتان

توفي د. أحمد مستجير في احدى مستشفيات فيينا بالنمسا في 16 أغسطس 2006.

دفن بمصر في 21 اغسطس 2006