حكمة بماء الذهب

أيهــا الاحبة الكرام:- بين يدي حكمة ذات معنى غزير وفهم عميق مستواحاه من إدارك كبير لنصوص الكتاب والسنة. أقتطفت هذه الحكمه من كتاب أسمه" الحكم العطائية "
لابن عطاء الله -يرحمه الله- قد كتب مئة حكمة شرحت من عدة علماء أبرزهم العلامة د.محمد سعيد البوطي. وإليك إحدى هذه الحكم:
يقول يرحمه الله:- إن لم تحسن ظنك به لأجل جميلٍ وصفه,حسن ظنك به لوجود معاملته معك, فهل عودك إلا حسنا وهل أسدى إليك إلا مننا.
الشرح:-
في هذه الحكمة العظيمة يقسم ابن عطاء الله-عليه رحمة الله-المؤمنون إلى قسمين:- قسم هم الصفوة من عباد الله الشأن فيهم احسان الظن بالله-عزوجل-غيبا دون الحاجة إلى دلائل رحمته ومنه.
والصنف الاخر:- أفراده يحفظون اسماء الله الحسنى وربما ادركوا ما فيها من جميل الصفات, ومعاني الكمال, لكن هذا الصنف يحتاج إلى دلائل وقرائن (فلايكفي الايمان الغيبي)
فهنا يقول إن عجزت أن تكون من الفريق الأول فلم تر ما يحملك على حسن الظن بالله-عز وجل- من جميل صفاته وبديع كماله, فإن بوسعك أن تجد ما يحملك على حسن الظن بربك-عز وجل- من واقع معاملته لك فهل عودّك إلا على الاحسان,
وهل وصلتك منه إلاجلائل النعم, وهل عاملك إلا بمنتهى الرحمة والحنان.

اشكرك على هذه الحكمة

أشكرك أخي .

[CENTER][SIZE=4][COLOR=#ff0000]-

كل عام وأنت بخير[/color][/size]
موضوعك نورانى رائع
-

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 617x462 الابعاد 89KB.

[SIZE=4]-

أعجبتني هذه الصورة وفكرت انها ممكن تعجب أسرتى في المنتدى

إضغط على اللنك ستظهر الصورة

حرك الماوس فوق الصورة وشوف إيه بيحصل

http://www.artistsindevon.com/water/water_1.htm[/size][COLOR=red]

[/color]
الأربعاء // 12 رمضان 1430 … = … 2-9-2009
[/center]

السلام عليكم مشكور أخي صاحب الموضوع ، بارك الله فيك (يعطيك الصحه) و رمضانكم مبروك

حيقيقة حكمة أكثر من رائعه مشكور كتير

مشكور اخي الكريم الحقيقة حكمة رائعة