اكتشاف متاعب الثلاجة بمراجعة كلا من ضغطها العالي والمنخفض ومقدار الوات المستهلك

Refrig-Cycle-Diagram

اكتشاف متاعب الثلاجة بمراجعة كلا من ضغطها العالي والمنخفض ومقدار الوات المستهلك

1- الضغط العالي : قريب من الضغط المنخفض

  • الضغط المنخفض : اقل من العادي (من المحتمل ان يكون قراءة التفريغ )
  • الوات المستهلك : اقل من العادي.

من المحتمل في هذه الحالة وجود عائق بمواسي الفريزر او بماسورة السحب (خفس وانسداد نتيجة وجود مواد غريبة) وعادة يظهر مع هذه الحالة تكون ثلج (فروست) بعد مكان العائق مباشرة ـــ ولا يتعادل ضغط الدائرة العالي مع ناحية الضغط المنخفض خلا ل الزمن العادي المحدد الذي يبلغ من 7 الى 10 دقائق بعد ان يقف الضاغط .

2- الضغط العالي: اقل من الضغط العادي.

  • الضغط المنخفض :اقل من العادي (من المحتمل ان يكون قراءة تفريغ)
  • الوات المستهلك : اقل من العادي.

هذه الحالة تدل عادة على وجود تنفيس ناحية الضغط العالي من الدائرة.
هذا وتنخفض تدريجيا قراءات كل من مقياس الضغط العالي والمنخفض كلما زاد مقدار تنفيس غاز شحنة مكبة التبريد من الدائرة.

3- الضغط العالي : ازيد من العادي بكثير.

  • الضغط المنخفض : اقل من العادي قليلا .
  • الوات المستهلك : اقل من العادي.

هذه الحالة تدل على وجود تنفيس في جزء الضغط المنخفض من الدائرة ــ ويزداد ضغط الدائرة العالي بأستمرار نظرا لأن الهواء يسحب الى داخل الدائرة من مكان التنفيس ويتجمع في مواسير جزء دائرة التبريد العالي ــ وقد يقأ ايضا مقياس الضغط المنخفض قراءة ضغط بسيطة جدا نظرا لان الهواء يسحب من مكان التنفيس .

4- الضغط العالي : ازيد من العادي .

  • الضغط المنخفض : اقل من العادي (من المحتمل قراءة تفريغ)
  • الوات المستهلك : اقل من العادي.

من المحتمل في دائرة التبريد هذه وجود عائق عند مدخل الماسورة الشعرية ويحتاج الضغط العالي في هذه الحالة الى فترة من الزمن اطول من المدة العادية المحددة لتعادله مع ناحية الضغط المنخفض والتي تبلغ في العادة من 7 الى 10 دقائق بعد ان يقف الضاغط .

5- الضغط العالي : ازيد من العادي .

  • الضغط المنخفض : ازيد من العادي .
  • الوات المستهلك : ازيد من العادي .

هذه الحالة تدل على وجود شحنة من مركب التبريد ازيد من المقرر.

ويتناس الارتفاع بالضغط مع نسبة كمية مركب التبريد ودرجة حرارة المكان الموجودة به الثلاجة ــ فإذا كانت الزيادة طفيفة فإنها لا تسبب اية متاعب عندما تكون درجة حرارة المكان 70 درجة فهرنهاتية ولكن عند درجة 90 درجة فهرنهاتية فإن الضغط يرتفع بشكل ملحوظ .

والزيادة في كمية الشحنة تسبب ايضا تكون ثلج (فروست)على ماسورة السحب اثناء دوران الضاغط.

فإذا ثبت وجود كمية من مركب التبريد ازيد من المقرر داخل دائرة التبريد فإنه في هذه الحالة يجب عمل تفريغ للدائرة لتجفيفها ثم يعاد شحنها بشحنة مضبوطة من مركب تبريد جديد .

6- الضغط العالي : ازيد من العادي .

  • الضغط المنخفض : قريب من الضغط العادي .
  • الوات المستهلك : ازيد من المقرر .

هذه الحالة تدل على وجود هواء داخل دائرة التبريد ــ وتنتج من اصلاح حالة تنفيس في جزء الضغط المنخفض من الدائرة , والاهمال في عملية طرد الهواء من الدائرة وعدم عمل تفريغ لها قبل اعادة شحنها بمركب التبريد .

وللتأكد من وجود هواء داخل الدائرة تؤخذ قراءات درجة حرارة الهواء الخارج من المكثف تزيد بمقدار من 15 الى50درجة فهرنهاتية عن درجة حرارة الهواء الداخل فإذا زادت درجات الحرارة عن هذا المعدل بمقدار 15 ف فإن ذلك يؤكد وجود الهواء داخل الدائرة , وعملية اخراج الهواء (برج ــ purging) من دائرة التبريد في حالة الدوائر المحكمة القفل طريقة غير عملية اذ قد ينتج من اجرائها ان تقل شحنة مركب التبريد عن المقرر نضرا لهروب كمية منه مع الهواء اثناء طرده.

لهذا يجب في مثل هذه الحالة التي يؤكد فيها وجود هواء داخل الدائرة أن تطرد جميع شحنة مركب التبريد من الدائرة ثم يعمل لها تفريغ اولا ويعاد شحنها بعد ذلك بمركب تبريد جديد .

إعجاب واحد (1)

بارك الله فيك : وجزاك الله خيرا