ما مدى دجة تخصص هندسة البترول؟


(الوعد غدا) #1

المستوى الاكاديمي للقسم
تعتبر الجامعة من اقوى الجامعة العالمية في مجال هندسة البترول. و لو سألت المسؤليين عن الابتعاث بشركة ارامكو لوجدت انهم ما يترددو ابدا في ابتعاث طلابهم لدراسة لدراسة هندسة البترول في الجامعة بينما تحاول ارامكو تحد من عدد الطلاب في التخصصات الاخرى، و الدليل لما صارت احداث 11 سبتمبر قامت ارامكو و ارسلت طلابها الى مختلف انحاء العالم بدلا من امريكا (بريطانيا…كندا…استراليا) الا من تخصصه هندسة البترول. و انت اكيد سمعت ان القسم راح يستقبل 45 طالب من ارامكو بينما كان يبلغ عدد المبتعثين الى الجامعة سنويا في جميع التخصصات حوالي 50 طالب (قبل 11 سبتمبر).

تميز قسم هندسة البترول
· برنامج الدراسة اللي يطبقه معتمد من هيئات و مؤسسات عالمية. و اغلب المقررات الدراسية اللي يدرسها صدرت بواسطة ٍ SPE (جمعية مهندسي البترول العالمية) و اقوى الجامعات العالمية في مجال هندسة البترول تعتمد نفس المنهج. طبعا هذا بالاضافة الى (handout ) اللي يوزعوه على الطلاب في أي موضوع جديد يتلعق بالمادة.
· ترك اساتذة القسم بصمات علمية لا تنسى مثل براء الاختراع اللي حصل عليها الدكتور صدقي ابو خمسين و الدكتور عجور في (Sand control using cement) او correlations اللي اصدرها الدكتور محمد المرهون و اللي تتعلق بخائص النفط في الشرق الاوسط و اللي حاول اشهر الاساتذة في هندسة البترول في الغرب ان ينسبها لنفسه.
· صرحت كثير من شركات البترول تصرح عن رضاها عن المستوى الاكاديمي للقسم.
· يعمل اغلب اساتذة القسم ابحاث و مشاريع علمية في معهد البحوث مما يمكنهم من اثراء طلابهم بكل المستجدات في مجال هندسة البترول.
· حصل هذا العام قسم هندسة البترول بمعهد البحوث على جائزة افضل بحث علمي و قد ضم فريق البحث عدد من أساتذة القسم.
· و كيف يكون القسم على البركة و من بين اساتذتة الدكتور صدقي ابو خمسين اللي كان احد الخمسة المرشحين لجائزة افضل مستوى في التدريس لهذا العام.

طبيعة عمل مهندس البترول
· يعتقد كثير من الناس ان مهمة مهندس البترول ان يطلع البر و عنده سيارة هامر و يدور عن البترول و بعد ما يلقاه يجيب الحفارة و يحفر بنفسة ابار البترول – و هذا ما يعتقدة الاخ علم-.
طبعا يمكن يصعق البعض لما اقول لهم ان مهندس البترول ماله أي علاقة بالتنقيب عن النفط لان هذي شغلة الجيوفيزيائيين بالدرجة الاولى و الجيلوجيين بالدرجة الثانية ثم مهندسي البترول بالدرجة الثالثة. و احب ابين للجميع ان مهمتنا – كمهندسين بترول- نحط خطة الحفر و نتابعها مو نشتغل حفارين. و على فكرة مهندس الحفر ممكن يكون مسؤل عن خطة الحفر لبئر في شيبة و هو جالس في مكتبه في الظهران و يقدر يعرف كل اللي صاير في البير و مشاكلة و يوضع الحلول و هو في المكتب عن طريق تقنية (Geosteering).
· و بعدين من قال ان هندسة البترول ما تتعلق الا بالحفر. يا عزيزي صحح معلوماتك ترى هندسة البترول فيها فروع كثيرة احدها هندسة الحفر. و لمعلوماتك ترى ما عندنا استاذ في القسم متخصص في الحفر الا واحد توها مستضيفته الجامعة (استاذ زائر).

المستقبل الوظيفي لمهندس البترول
· يعتقد الكثيرين ان ارامكو هي المجال الوظيفي فقط لمهندسي البترول و اذا ما قبلته ارامكو فماله الا انه يجلس عند امه او يروح يبيع بيض
لكن احب ابين ان في فرص عمل كثير جدا لمهندسي البترول و هناك نقص عالمي في عدد مهندسي البترول و بعض اهم الاماكن اللي يمكن لمهندس البترول انه يتوظف فيها هي:

  1. “مجموعة الشوابي” نزلت اعلان في القسم الفصل الماضي تبغى موظفين متخصصين في هندسة البترول.
  2. "شركة ETS " و “شركة الحفر العربية” نزلوا اعلان في القسم الفصل هذا يبغوا موظفين متخصصي في هندسة البترول.
  3. اساتذة القسم بينوا لنا رغبة الجامعة الملحة في ابتعاث الطلاب المتميزين لإكمال الدراسات العليا و توظفيهم في الجامعة. و سمعنا عن بحث امكانية رفع رواتب المعيدين في قسم هندسة البترول و ذلك بسبب عزوف الطلاب عن الاعادة لأن ما تقدمه شركات البترول لهم (ماديا) افضل بكثير مما تقدمة الجامعة.
  4. لو ذهبت ياعزيزي الى العمادة (الدور الثاني) و نظرت الى الشركات التي تريد توظيف مهندسي البترول اكثر من 15 شركة و مؤسسة منها (شلمرجير، هاليبرتون، ُشركة الحفر العربية، سايب ام، شركة الزيت العربية لاعمال الخليج، …)
  5. طبعا لسه ما تكلمنا عن العجز العالمي في عدد مهندسي البترول و اللي تقدر تعرفه لما تبحث عن الفرص الوظيفية المتاحة لدى شركات البترول الخليجية و العالمية.

و الان اعتقد حان الوقت لتغيير العنوان الى
مامدى نجاح تخصص هندسة البترول؟