جامعة الحسين بن طلال تحصل على المرتبة الأولى و المرتبة الثانية


(system) #1

جامعة الحسين بن طلال تحصل على المرتبة الأولى و المرتبة الثانية في مسابقة إنجاز للمشاريع القيادية لعام 2009على مستوى الجامعات الأردنية بالمسابقة القيادية التي تعقدها مؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص الاقتصادية للشباب الأردني كل عام.
و تم اختيار مشروع " نادي أصدقاء أنجاز " مشروعا قياديا متميزا لعام 2009 بعد أن صادقت عليه لجنة التحكيم المختصة في المرحلة الأخيرة للمسابقة. وأحتل بذلك المركز الأول، مشروع نادي أصدقاء إنجاز
وهو مشروع قدم من طلاب جامعة الحسين بن طلال، تتمحور فكرته من خلال إيجاد ناد طلابي يعمل على تقديم مجموعة من الخدمات التطوعية غير الربحية بهدف دعم الطلبة ماديا وأكاديميا ونفسيا واجتماعيا، وذلك عبر ثلاثة محاور رئيسة تضم خدمة الـ
sale card وهي خدمة تخفيضات على جميع السلع والخدمات العامة التي يحتاجها الطلبة وكذلك أماكن السكن الشاغرة ومواصفاته من خلال دليل إرشادي خاص، وخدمة الـ free knowledge وهي مجموعة من الخدمات الأكاديمية المتعلقة بتقديم الكتب والخطط والمراجع المحوسبة وخدمة التعليم عن بعد باستخدام محاضرات conference
وكذلك خدمة المقايضة، خدمة افتح قلبك وهي خدمة الإرشاد النفسي والاجتماعي من قبل طلبة ومختصين من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال.
والجدير بالذكر ان تلك الخدمات مقدمة للطلاب شريطة تقديمهم عددا من ساعات العمل التطوعي داخل الجامعة، الأمر الذي يرفع من إحساس الطلبة بالمسؤولية تجاه الجامعة وتجاه أنفسهم.


و جاء في المركز الثاني مشروع " مستشفى الحاسوب"وهو مشروع قدم من طلاب جامعة الحسين بن طلال، حيث تتلخص فكرته في خلق واقع افتراضي لعملية تقديم خدمة صيانة أجهزة الحاسوب بشكل يحاكي سوق العمل يتمكن الطالب من خلاله من تطبيق ما تعلمه في الجانب النظري، وذلك من خلال مستشفى يفتح أبوابه يوما واحدا في الأسبوع ويقدم خدمة صيانة أجهزة الحاسوب للمجتمع المحلي ومجتمع الطلبة عبر مجموعة من العيادات المتخصصة وهي، عيادة الجراحة وتختص بصيانة Hard ware، عيادة الباطني وتختص بصيانة soft ware، عيادة الطرفيات، عيادة الولادة وتختص بإنتاج البرمجيات الجديدة، عيادة التجميل وتختص بإضافة البرامج الترفيهية والإكسسوار، قسم التوعية والإرشاد، وأخيرا الصيدلية وتضم مجموعة من البرمجيات المجانية.
ويدير هذا المستشفى فريق
Dr.technology وهم مجموعة من الطلبة الذين خضعوا لدورات متخصصة في هذا المجال ويقومون بالإشراف على مجموعة أخرى من الطلبة المتدربين، ويهدف هذا المشروع إلى رفع المستوى المهاري للطلبة المتدربين وكذلك خلق تفاعل مع المجتمع المحلي.

وجاء في المركز الثالث مشروع " نبض الحياة" وهو قدم من طلاب جامعة الزرقاء الخاصة، ويهدف إلى توعية الشباب والأهل بأهمية التبرع بالقرنية وعن دورها في إعادة البصر للكثير من الشباب الذين يحتاجونها، إضافة إلى الحصول على أكبر عدد من المتبرعين بقرنياتهم بعد الوفاة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وبنك العيون في التوعية بأهمية التبرع.


و المسابقة هي ختام لدورة القيادة؛ احد مناهج أنجاز، حيث يتم اختيار مشروع من قبل الطلاب ثم يتم عمل منافسة على مستوى الجامعة أفرزت تأهل الفرق إلى المنافسة العامة على مستوى الجامعات، وبعدها تمت التصفيات حيث تأهل من اصل 30 مشروعا في الجامعات 10 مشاريع إلى المرحلة نصف نهائية، وبعد منافسة حادة أفرزت النتائج تأهل أربعة فرق للمرحلة النهائية ، وأحتل مشروع " نادي أصدقاء أنجاز " المركز الأول في المرحلة النهائية ، وأقيمت المرحلة النهائية برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف.


وفي كلمة موجزة بارك القائمون على المسابقة لجميع الفرق المشاركة و قالوا " أن جميع المشاريع الثلاثة برأيهم هي مشاريع إيجابية وناجحة بغض النظر عن رأي لجنة التحكيم ، وشددوا على ضرورة تنمية هكذا مشاريع وتطبيقها عمليا على أرض الواقع .

من جانب آخر قال أحد أعضاء فريق مشروع
" نادي أصدقاء أنجاز "
الطالب محمود السايس 22 عاما سنة رابعة – هندسة برمجيات أنه سعيد جدا بهذه النتيجة و التي رفع بها اسم جامعته عاليا حيث أهدى محمود فوزه إلى الأردن و إلى جامعته والى والتده والى المشرف المتطوع الأستاذ راكان النصرات ولجميع أعضاء الفريق الذين شاركوه العمل و المعاناة وفرحة النجاح .

و قال أحد أعضاء مشروع " مستشفى الحاسوب " الطالب مقبل النصرات 22 عاما سنة رابعة – لغة ألمانية أنه سعيد بما حققه من أنجاز هو وأعضاء الفريق وأنه فخور بهذا الإنجاز ، وأهدى فوزه إلى المشرف الأستاذ راكان النصرات بمناسبة المولود الجديد ،والى جميع طلاب جامعة الحسين بن طلال .


(system) #2

جميل بارك الله لكم فى جامعتكم وفى تقدم وازذهار دائم