اختبر ذكاءك

اخواني الكرام السلام عليكم:
لدي سؤال يستدعي منكم ذكاءا و فطنة عاليين فركزوا جيدا:
في بلاد عربية حكم على رجل بالاعدام ، أياما قبل تنفيذ الحكم جاءه الحاكم
قال له: أعفو عنك. بشرط إذا تمكنت من النجاة…!؟
ثم أتبع(الحاكم):أسلك هذا الطريق و أشار إليه، ستجده يتفرع إلى طريقين لا يمكن التفريق بينهما.
أحد الطريقين يؤدي إلى المشنقة و الآخر يؤدي إلى بر الأمان على رأس كل طريق فتاة تحرسه
مع العلم أنهما توأمين متشابهين حتى في اللباس حيث يستحيل التفريق بينهما.إلا أن إحداهما كاذبة و الأخرى صادقة
و اشترط عليه الحاكم أن يتقدم من احداهما فقط و يسألها سؤالا واحدا فقط. من خلال ذلك السؤال يتمكن من معرفة طريقه إلى النجاة.
فما هو السؤال الذي يطرحه…؟
الإجابة تستدعي ذكاءا في طريقة طرح السؤال (لغة عربية دقيقة و ليست قح)
تسعدني مشاركة جميع أعضاء المنتدى دون استثناء و بخاصة إخوتي الثلاثة أبو أنس - سارة فؤاد - عنود فباب المنافسة مفتوح
سوف أتابع إجاباتكم انشاء الله
…بالتوفيق…

الفزوره دى ليها حل مقنع ولا اى كــــــــــــــــلام ؟؟؟؟؟؟؟

فزوره جامده الصراحه … بس يا رب يطلع فى الاخر حلها موقنع

أخي الكريم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أجيبك بما رأيت ولكن بناء على افتراضين أحدهما أنه لا تلاعب بالألفاظ، والآخر أن الكاذبة على طريق المشنقة والصادقة على طريق النجاة ويؤيده عطف الأول على الأول والثاني على الثاني في قولك

"أحد الطريقين يؤدي إلى المشنقة و الآخر يؤدي إلى بر الأمان على رأس كل طريق فتاة تحرسه
[COLOR=black]مع العلم…[FONT=Times New Roman][SIZE=3]إلا أن إحداهما كاذبة و الأخرى صادقة"
[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=Blue]أظن أن السؤال يجب أن يكون "هل هناك طريق آخر غير هذا الطريق؟"
فإن كانت الإجابة نعم، فهي الصادقة ويمر من عندها
وإن كانت الإجابة لا، فهي الكاذبة فليتركها وليذهب للأخرى.
ولكن ربنا يستر وتكون الكاذبة لا تصدق في حياتها أبداً، وإلا لو تابت من الكذب قبل أن يأتيها هايصير أول ضحايا صدقها
أخي:
مهلاً حسيناً فلا تعجل علينا … ولا تطيع فينا الوشاة وتزدرينا

إن كانت إجابتي خاطئة فالحلم الحلم والصبر الصبر وأعط أخاك فرصة أخرى[/color][/size][/font]
[/size][/font][/color]

السؤال ربما يكون اي الطريقين اسرع الى النهاية هههههههه

أخي حسين

لو سلمنا أن المرأة الكاذبة لا تصدق أبداً فناك عدد كبير جداً من الأسئلة التي يمكن أن تعرف بها، منها مثلاً "هل لك أخت توأم؟"
أخي أرجو منك الإيضاح

السلام عليكم إخواني الكرام أوافيكم ببعض التوضيحات حتى تفهموا الفزورة جيدا
-شكل الطريق هو حرف Y
-لا يمكنه أن يكلمهما معا في ذات الوقت،يجب أن يتوجه لإحداهما
-نحن لا نعرف تموضع كل منهما(كأن تكون الصادقة في طريق النجاة مثلا…أو ما شابه)
- سؤال واحد فقط، لا يمكنه طرح سؤالين بأي شكل من الأشكال
*أي أن السؤال يكون بمثابة صيد عصفورين بحجر واحد من خلاله يعرف الصادقة من الكاذبة و من خلاله أيضا يميز طريق النجاة.

و صدقوني إخواني الفزورة بتستاهل المحاولة،لأن الحل يكمن في مدى التحكم في اللغة العربية…هيا يا مهندسين
اسألوا أهليكم …أو ضع نفسك مكان هاذ الرجل

أخي أبو أنس أنت بجوابك هذا تقصد أن السؤال سيتم على مرحلتين يعرف أيهما الكاذبة أولا ثم يسأل على الطريق
و لكن هذا غير ممكن فشروط الفزورة تقول سؤال واحد فقط، و يكلم احداهما فقط مع العلم أنه لن يكون داريا بمن يكلم أهي الصادقة أم الكاذبة

فلو سأل احداهما هل لك أخت توأم فهذا يعني أنه لن يستطيع السؤال مرة أخرى
حاول…حاول…حاول

أكيد صدقني أخي ليها حل مقنع و مقنع مئة بالمئة.يمكن ك مشاركتنا التفكير فهذا يسرنا
و عن إذنك أنا لم أفهم المقصود بكلمة جامدة إلا أني أظن أنك تقصد بأن الفزورة لم تعجبك، على أية حال شكرا على مرورك
أنا أحترم رأيك و أتقبله مهما كان.بارك الله فيك

أخي أنا لم أذكر سؤالين وإنما بناء على معرفتنا لأيهما الصادقة وأيهما الكاذبة يتضح لنا الطريق فالصادقة تقف على طريق النجاة والأخرى تقف على طريق الهلاك؟!

ولكن بيدوا أن الأمر على غير ما فهمته أنا ولذلك علي أن أغير طريقة تفكيري في الإجابة، ويبدوا أنه يجب علينا أن نعرب الجملة كلمة كلمة
وعلى أي حال
مهلاً حسيناً لا تعجل علينا…ولا تطيع فينا الوشاة وتزدرينا

أخي بما أنه تكرر أن اللغة العربية هي محك الإجابة فعندي استيضاح
كلمة “توأم” في اللغة العربية تعني الأخوين الذين ولدا معاً فكل منهما “توأم” الأخر وهما جميعاً "توأم"
أما الكلمة المستخدمة هنا هي “توأمان” وهي مثنى “توأم” وهو ما يعني أن العدد 4 فهل هذا استشكال صحيح أم أنني أصبت ضربة جزاء وأوشكت أن أحرز الهدف.

لا…لا…لا…
أخي أبو أنس لا داعي لأن تشكك في كلمات الفزورة فتلك الارتيابات اللغوية مجرد أخطاء املائية لا تعرها اهتمامك
وإنما كنت أقصد بأن اللغة العربية هي محك الإجابة

من خلال السؤال الذي يطرحه الرجل للفتاتان بأن تدقق في صياغته جيدا

فأنت لازلت لم تسدد الكرة بعد
إلا أني أشجعك بحماس و سأظل كذلك و سأتابع المباراة كاملة انشاء الله

مشكور لمرورك أخي الكريم اجابتك خاطئة حاول أكثر ركز معنا ساعدنا لانقاذ الرجل من الاعدام

خطرت ببالي فكرة ممكن صح وممكن خطأ وهي بما ان الطريق هي بشكل حرف Y فيمكن ان اسال الفتاتين من اي الطرق يمكن ان اخرج اذا جئت من الجهة العكسية

هههههههههههههههه لا لا جامده يعنى تستاهل التفكير فيها

ارجوك يا بشمهندس تقولنا عال حل بسرعه عشان فى ناس تانيه بتفكر فيها وانا اصلا مش عارف الحل هههههههههه

مرة ثااانية انا متاخرة عن المباراة .و لكن هذه المرة في الوقت الضائع الحمدلله… :slight_smile: احكيلكم ايش الحل : يتقدم الشخص الى احدى الفتاتين و يسالها السؤال بالحرف الواحد :: “لو سالت اختك التي تقف على الطريق الاخر اي الطريقين هو الامن بماذا ستجيبني؟؟؟”
و طبعا يتلقى الاجاابة و حتما ستكون الاجابة هو الطريق الذي يؤدي للمشنقة…فيسلك الطريق الاخر و ينجوووو …

طبعا يبدو لوهلة انه معقد بعض الشيء…و لكن افترضوا الحالتين و شوفوا النتيجة! :slight_smile:

طبعاً أن صرت الآن قلق
أختي عنود يبدو أن إجابتك صحيحة ولكن الحكم لم يطلق الصفارة بعد وفي حالة أن تكون إجابتك صحيحة فيبدوا أني سأرفع مذكرة إلى مشرف القسم لكي يحجبك من المشاركة في مواضيع المنافسات
تذكرت سابقاً عندما كنت اتابع المباريات وكنت للأسف منحازاً للزمالك المصري وكان دائماً يتقدم على الأهلي المصري حتى إذا ما أوشكت المبارة على الإنتهاء انقلب السحر على الساحر

فررررررررررررررررررررررررر (صفر الحكم)
هدف مباشر مش متوقع من منتصف الملعب من هداف الفريق (عنود) يا سلااااااااااااااام
يا ولد يا لعيب… بص شوف عنود بتعمل إيه
ههههههههههههههههههههههه
فعلا عنود ورقة رابحة في المنتدى(الله يبارك)
اخواني جميعا بارك الله فيكم على المشاركة و شكرا لاستمراركم في متابعة الموضوع
تأسفت لعدم مشاركة الأخت سارة في الموضوع و لكن سعدنا بانضمام لا عبين جدد
الأخ أبو أنس لقد كان لك دور فعال في المباراة أمتعت الحضور لكنك ضيعت الفرص
ما عليش المرة الجاية انشاء الله
على فكرة أنا كذلك قللت من متابعة المباريات باستثناء بعضا من مباريات منتخبنا الوطني و التي تكون في وقت يناسبني

الله يبارك فيكم جمييعا يا اخواني …
بس علشان تبرد قلوبكم…خصوصا اخي ابو انس … حابة احكيلكم شغلة
و انا بالصف الرابع …يعني بعمر 9 سنوات …كان عندي كتاب اسمه “متعة التفكير”… و كان ملئ بالالغاز من هذه النوعية و الاجابات باخر صفحه…
طبعا كنت احاول في جميع الالغاز …منها حللتها و منها لم استطع … واحد من هذه الالغاز التي لم استطع حلها لغز يشبه هذا اللغز الى حد بعيد … و اتذكر اني فتحت اخر صفحة …و قرات الحل …
المفارقة ليست هنا… انا قرات الحل …و لم افهمه ! :slight_smile: ربما لم يساعدني عمري في تلك الفترة…
و الان…عندما قرات هذا اللغز …استرجعت اللغز القديم و انه يشبهه و استرجعت الحل الذي قراته و لم افهمه و لكنني حفظته عن ظهر قلب :slight_smile: … وفهمته! :slight_smile: الان في هذه اللحظة فقط فهمت الحل… و الحمدلله
انا لم افسر الحل لاني اثق بذكاء اخواني كمهندسين …
و دمتم سالمين
و اتحفوونا بالغاز اخرى