الدرس الثامن من هندسة المواد


(روبوت الاسلام) #1

الدرس الثامن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم سنقدم لكم الدرس الثامن من دروس هندسة المواد اتمنى ان ينال اعجابكم
بداية سأبدأ بشرح ظاهرة التشويه
ظاهرة التشويه : هي عبارة عن تغير صورة المعدن وشكله و ابعاده بتأثير قوى خارجية عليه.
هناك ظاهرتان من ظواهر التشويه:
اولا
تشويه لدائني : وهو عبارة عن ذلك الشكل الجديد الذي تشكل نتيجة قوى اثرت على شكل المعدن , وفي هذه الحالة يبقى شكل المعدن كما هو حتى بعد توقف عمل القوى .
ثانيا
تشويه مطاطي: وهو نوع من التشويه المؤقت الناتج عن قوى خارجية اثرت على المعدن ولكن في هذه الحالة يرجع المعدن الى شكله الاصلي بعد توقف عمل القوى عليه.

التوتر والاجهاد:
عندما تؤثر قوة معينة خارجية على معدن ما وتؤثر فيه بحيث تغير تركيبته او تشوه شكله فأنه من الطبيعي ان يكون هناك ردة فعل للمعدن كما ورد في قانون نيوتن لكل فعل رد فعل.
القوة الخارجية التى تؤثر على المعدن تدعى اجهاد , ردة فعل الاجهاد تنتج توترات داخلية بين الجزيئات المركبة للمعدن التي تعمل على الحفاظ على التركيب الجزيئي وانتاج قوى مضاده لمنع تغيير شكل المعدن ولمنع تشويهه.
ومن هنا نخرج بنتيجة وهي ان مجموع التوترات بين الجزيئات يساوي لقوة الاجهاد ويعبر ايضا عنه بالقوى الداخلية للمعدن.
التوتر معرف كسلوك المعدن الداخلي كنتيجة للاجهاد وايضا يعبر عنه انه العلاقة بين قوة الاجهاد وبين القطع العرضي للمعدن الذي يؤثر فيه,بحيث اذا ارتفعت قوة الاجهاد بشكل ملحوظ واصبحت اكبر من التوترات الداخلية فأن النتيجة هي عدم قدرة التوترات الداخلية المحافظة على الصلة بين الذرات ولذلك فان المعدن تتغير فيه اركيبته الذرية وترتيب العناصر فيه.

المرونة

المرونة –تمدد المواد:
المرونة تعرف انها قدرة الماده للرجوع لشكلها الاصلي بعد توقف عمل القوى الخارجية عليها (زنبرك).
عندما نقوم بتفعيل قوة شد اوقوة ضغط معينة على قضيب معدني في نطاق المرونة فاننا في هذه الحالة نعمل على تحريك الذرات من اماكنهما وتغيير ترتيبهما في الشبكة الذرية بشكل مؤقت.
وعندما نقوم بايقاف القوة على المعدن يرجع المعدن لشكله الاولي وترجع الذرات الى اماكنها ,واذا سألنا انفسنا من يأتي التشويه والتغير؟ فالجواب هو ان التشويه ينبع من تغير صغير في المسافات بين الذرات في التركيب لسطح المعدنبسبب تأثير الجهد كما قد تحدثنا ان كل معدن له تركيب وترتيب خاص به.
قبل مئات السنين الطاقة الميكانيكية الوحيده التي كان بمقدور الانسان التحكم بها كانت طاقة المرونة.
سأكمل الدرس في الحلقات القادمة


#2

جزاك الله خيرا اخى العزيز


(system) #3

بارك الله فيــــــــــــــــــــــــك


(روبوت الاسلام) #4

مشكور على المشاركة اخي