دبي تستعد لتشييد "هرم سكني بيئي" يتسع لمليون نسمة


#1

دبي ـ قدس برس : بتاريخ 19 - 8 - 2008

قالت شركة عالمية، متخصصة في قطاع تصميم المدن البيئية، إنها انتهت من كافة الاستعدادات لإطلاق مشروع مدينة مستدامة، ستشيد في مدينة دبي بدولة الإمارات، وأوضحت شركة “تايم لنكس”، إن مشروعها سيكشف عن تفاصيله في شهر أكتوبر المقبل، خلال معرض عقاري متخصص سيقام في دبي.
وأضافت الشركة، أنها أطلقت على المشروع اسم “زيغورات”، وسيكون على شكل هرم خيالي “قادر على دعم حتى مليون نسمة من خلال تسخير قوى الطبيعة”.
وبحسب الشركة المصممة، فإن “زيغورات” ستكون مدينة قادرة على الاكتفاء ذاتيا من مصادر الطاقة “وبخلاف استخدام الطاقة البخارية في البناء سنوظف أيضا تكنولوجيا توربينات الرياح لتسخير مصادر الطاقة الطبيعية”.
ولم توضح الشركة، كلفة المشروع، أو الفترة الزمنية اللازمة لإنجازه، لكنها تحدثت عن تفاصيله قائلة، بأنه مساحة الهرم ستكون 2.3 كليومتر مربعا، وتوقع مسؤول في الشركة أنه في حال إنجاز هذا المشروع “فإن العالم سيشهد تجمعات سكانية مستدامة وصديقة للبيئة ومنسجمة مع محيطها الطبيعي”.
وبحسب تفاصيل المشروع أيضا، فإن التنقل داخل مدينة “زيغورات” سيكون عبر شبكة مندمجة بزاوية 360، الأمر الذي ينفي الحاجة للسيارات، وسيتم توفير الأمن من خلال تطبيقات التقنية الحيوية بتكنولوجيا التعرف على الوجه.
وقالت “تيام لنكس” إنها قامت بتسجيل المشروع والتكنولوجيا المستخدمة فيه في براءة اختراع، وتقدمت بطلب للاتحاد الأوروبي لحصول على منحة للمشاريع الفنية. وسيتم توفير العديد من العلماء البارزين من أوروبا لشرح الجوانب التقنية للمشروع وكيفية استيعاب السكان في المشاريع الأساسية.