براءة اختراع اردنية لتنقية الهواء من غبار الاسمنت


(tomasz) #1

[FONT=Arial][SIZE=3][B]تمكن اردني من تسجيل براءة اختراع هي الأولى من نوعها بعنوان محطة لحماية البيئة وتخليص الهواء من غبار مصانع الاسمنت.

ووصف فايز محمد ضمرة اختراعه انه عبارة عن تصميمات جديدة لتخليص الهواء من غبار الاسمنت ويستخدم فيها الفلتر الحجري والمائي وغرف غسيل الهواء لتحل محل الفلاتر النسيجية التي تستعمل حاليا في مصانع الاسمنت ويستهلك كمية قليلة من الماء.

وأشار الى انه وبهذه الطريقة نتمكن من جمع الغبار الصادر من المصانع وتحويله الى مكعبات طين لا ينتج عن استعمالها اية نفايات بيئية مضرة من دون الحاجة الى سدود او برك ماء لجمع المياه المستعملة.

وقال ان هذه الطريقة تحل مشكلة تشكل خطرا على صحة الانسان وبيئته وتقلل من قيمة المبالغ التي تصرف على الفلاتر النسيجية التي تستعمل حاليا في المصانع.

وعن الجدوى الاقتصادية للاختراع قال انه سيساهم في تشجيع الاستثمار في صناعة الاسمنت, مشيرا ان ان من اهداف الاختراع تحويل صناعة الاسمنت من صناعة ملوثة للبيئة وخطرة على صحة الانسان الى رفيقة بالبيئة.

واضاف ان من فوائد الاختراع ايضا المحافظة على صحة الانسان ووقايته من الامراض الناتجة عن غبار الاسمنت والفوسفات والمحافظة على البيئة وجمالها ومنع تلوث المياه الجوفية والمحافظة على الاجهزة الدقيقة والحساسة والاجهزة الكهربائية.

يذكر ان ضمرة حصل على شهادة الموافقة المبدئية على الاختراع صادرة من وزارة الصناعة والتجارة نهاية الشهر الماضي ونشر اختراعه في الجريدة الرسمية بعنوان “محطة لحماية البيئة وتخليص الهواء من غبار مصانع الاسمنت والكلنكر”.

الموضوع الأصلي [/b][/size][/font]http://www.a-tomasz.com/VB/show.php?main=1&id=59


(مُحمَّد) #2

جزاك الله خيرا
.
اللهم وفقنا الى ما تحب وترضى