أكثر أعطال اجهزة التبريد شيوعًا

أكثر أعطال اجهزة التبريد شيوعًا:
الجهاز لا يُبرد ويُصدر صوتًا يختفي ويعود:
يحتمل أن يكون هناك تلف في الكباستور (مكثف تخزين الشحنة وهى التي تعطي شحنة دفع قوية للضاغط)، أو احتراق في ملف التقويم في الكمبرسور، وفي هذه الحالة يجب تغيير الكباستور وعمل صيانة دورية للجهاز وتنظيف المكثف والمبخر.
الجهاز لا يعمل ويعطي إشارة صوتية عند توصيل التيار الكهربي له:
من المحتمل أن يكون هناك تلف في وحدة التحكم “ريموت كنترول” بالجهاز أو أن تكون أسلاك الدائرة الكهربية متقطعة مما جعل جزءًا منها غير مرتبط بالآخر… ويمكن في هذه الحالة حل هذه المشكلة من خلال عمل دائرة كهربية جديدة للوحدة الداخلية.
جهاز التبريد ضعيف أثناء النهار وجيد ليلًا:
ممكن أن ينتج ذلك من تعرض الوحدة الخارجية للشمس فترة طويلة، أو أن يكون المستهلك قام بتشغيل الجهاز لساعات كبيرة مما أدى إلى ارتفاع حرارة الكمبرسور مما يتسبب في تعطيل الجهاز أثناء النهار حتى يبرد الكمبرسور، وهنا يجب وضع السنسور (المتحسس أو الحساسات وهو الذي يقيس درجة الحرارة) في مكانه الصحيح.
الجهاز صوته عال جدًا:
وجود احتكاك بين أفرع “ريش” المروحة والغلاف، وذلك نظرًا لعدم ثبات الأفرع في الغالب، أو أن يكون العازل المحيط مفكوكا ويحتك بالمروحة… وهنا عليك أن تلقي نظرة على صامولة المروحة والمبخر فمن المحتمل أن تكون مفكوكة، وعليك تأكيد ربطها جيدًا.
الجهاز يكوّن ثلجا بداخله ولا يبرد:
من الممكن أن يحدث ذلك لنقص أو تسرب في غاز الفريون، أو لتلف محرك المروحة مما يؤدي إلى دفع ضعيف للهواء وتَكون الثلج على ملف التبريد، أو انسداد زعانف ملف التبريد، أو أن تكون ريش المروحة متكسرة، أو لاحتكاك المروحة بالحامل نتيجة ترحليها أو تحريكها، لذا عليك القيام بفك المروحة وضبط مكانها وترك فراغ بينها وبين الحوامل حتى لا تحتك بها أثناء التشغيل.
الجهاز يقطر ماء من الخارج:
يتسبب العزل غير الجيد للمواسير في تكثيف بخار الماء على المواسير، ويتم علاج ذلك بالقيام بعزل المواسير جيدًا لمنع الاتصال الحراري بين الهواء الجوي والمواسير.
ضعف شديد في التبريد وتسرب المياه من الوحدة الداخلية:
من المحتمل وجود انسداد بالأتربة والأوساخ في ملف التبريد، أو خرطوم التكثيف… لابد أن يكون خرطوم التكثيف أسفل الوحدة الداخلية حتى تنزل المياه بفعل الجاذبية الأرضية ولا تنزل على الوحدة الداخلية.
الجهاز يعمل لمدة نصف ساعة ويتوقف بعدها نهائيا:
حاول أن تقوم بالكشف على مصدر الكهرباء، وقياس الفولتات، وقياس درجة حرارة الترنس “المحول”، وفحص الأوفر لود (مانع زيادة الحمل، ومهمته الأساسية هي حماية الكمبرسور) بمروحة المبخر، وفحص موتور المروحة، وإذا لم تكمن المشكلة في المصدر الكهربائي، حاول أن تقوم بتغيير موتور المروحة واختبر عمل الجهاز بعدها.