الملتقى الثاني للحوار "الهندسة...مجال عملي أم منهج حياة"


(أبو أنس المصري) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني المهندسين مرحباً بكم مجدداً في ملتقياتكم الحوارية التي يلتقي فيها العقل مع العقل والقلب مع القلب نتحاور مع بعضنا فيما يهمنا ويهم مجتمعنا ضمن سلسلة من المواضيع التي بدأت منذ فترة نريد منها أن نتعرف فيها على قوانا ومقدراتنا المجتمعية ومدى واجبنا نحو أمتنا

[CENTER]“الهندسة…مجال عملي أم منهج حياة”

هذا هو موضوع ملتقانا الثاني للحوار
ما هي الهندسة؟
ومن هم المهندسون؟
وبما يتميزون؟
وبأي شئ يفتخرون؟

ما هو همهم؟
وما هي آلية فكرهم؟
وهل هم حقاً مميزين؟ أم أنها شائعة شعب الله المختار في ثوبها الجديد؟

هل فعلاً راضين عن أننا مهندسين؟
أم أنك لازلت ساخطاً على من أشار عليك أن تدخل كلية الهندسة؟
أم حزنك على فوات كلية أخرى مجموعك لم يحصلها في الثانوية العامة؟

لماذا كان أساتذتنا يعاملونا بكل هذه القسوة؟
ولماذا دائماً كانوا يرددون “عاوزين نخليكم مهندسين”؟
أليس الموضوع هو مجرد النجاح في الكلية والحصول على الشهادة؟
أم أن المهندس شئ آخر؟

والكثير والكثير من الأسئلة التي نتوقع أن يطرحها البعض ويجيبون عليها ويجري بها الحوار

والآن أترككم " من القلب إلى القلب" ومن “العقل إلى العقل” نتحاور ونتعرف على “أنفسنا”

[/center]


(عنود) #2


(أبو أنس المصري) #3

نظراً لأن الموضوع يتحدث عن الهندسة فاسمحوا لي أن أتحدث بكل اللغات واللهجات التي أستخدمها مع الهندسة (حتى العامية المصرية)
خلونا نخليه موضوع فرفشة

أسأل الله أن تكون -أختي عنود- من “السابقون السابقون” كما أنك دائماً سريعة التفاعل مع الملتقيات الحوارية ودائماً لك اليد السابقة

بالنسبة لكلامك وقع في نفسي ذلك الكلام فكتبته كما هو “يا سلام عليك يا أختنا عنود”

ولكني لن أرد على الأسئلة المطروحة ولكني سأرد على السؤال الأصلي
هل الهندسة مجال عملي أم منهج حياة؟
طبعاً الإجابة: الهندسة كما أنها من أقوى المجالات العملية إلا أنها " منهـــــــــــــــــاج حيــــــــــــــــــــــاة"
بأعلى صوتي أقولها، وفي كل ناد أرددها
ولا ضير فلسنا نزعم أننا شعب الله المختار كما سيتهمنا البعض ولكننا بلا شك ولا فخر، زهرة المجتمع وعقله وساعده وروحه، وكمان مصدر سعادته
زمانكوا هاتقولوا ياعم بالراحة شويه
سأقول لكم تابعوا مشاركاتي في هذا الملتقى وسوف تعلموا


(عنود) #4


(أبو أنس المصري) #5

ما شاء الله أختي عنود الملتقى السابق صورة جديدة والملتقى الحالي، أختنا أصبحت مشرفة للقسمين الإسلامي والعام، واضح إن الملتقيات وشها “وجهها” خير عليك يالا يا باشمهندسين إللي هايشارك يمكن يصبح المشرف العام أو رئيس المنتدى طبعاً بعد إذن المهندس أحمد الديب أحسن الاقيني الصبح صرت: أبو أنس المصري كان زمان عضو في المنتدى والآن تم إيقافه


(عنود) #6

…اذا تم ايقاف الدينامو (ابو انس) سيتوقف المنتدى!!! :slight_smile:


(روبوت الاسلام) #7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرا م كما واشكر المهندس ابو انس المصري على الملتفى الجديد :

المهندس يتميز بنظرة شمولية وهذا ما يميزه عن غيره من الناس الاخرين
من ناحية هدف كان هدفي معرفة الية غمل الربوت منذ ان كنت في ال15 من العمر والحمد لله وصلت الى وانا به راض جدا
اما من ناحية احباط فأنا محبط جدا من المجتمع الذي اعيش فيه حيث لا يخفى عليكم اننا الشعب الفلسطيني نعيش حياة وكانها بدون مستقبل حتى وان كنت اصحاب شهادات عليا اتكلم بالاخص على سكان منطقة القدس يجبر الطالب على الدراسة في الجامعات الاسرائيلية وبعد انهاء الدراسة ومواجهة صعوبات اللغة و التكاليف تجد نفسك تواجه حدارا عنيفا من العنصرية من ناحية الوظائف فتجد ان الوظيفة يحصل عليها الاسرائيلي الذي لا يمتلك من المؤهلات او انهم يطالبون الشخص المتقدم بشكل غير مباشر اما بخدمة بالجيش الاسرائيلي ومعاذ الله فعل ذلك او انهم يطلبوه بالجنسية الاسرائيلية وهذا يسمى اعتراف بدولة يهود وايضا معاذ الله فعل ذلك

فاعتقد انن مشاكل جميع المهندسين تنبع من المجتمعات التي يعيشون فيها
اعذروني ان كنت اطلت عليكم


(عنود) #8

اخي روبوت الاسلام …ان من لديه قوة الاراده ليصل الى ما وصلت اليه …مستحيل ان يضعف في يوم من الايام او ن تثني عزائمه الظروف حتى لو كانت قاسية و خارجه عن ارادته … استمر و ثابر و حاول حتى تحصل على ما تطمح اليه … و انتم الشعب المرابط وعدكم الله بالنصر… و بقدر صعوبة المحاولات …تكون حلاوة طعم النجاااح… و بالتوفيق ان شاء الله…


(أبو أنس المصري) #9

عجب أمركم يا أهل فلسطين تحكون صور التاريخ بالصوت والصورة وكأننا نسمع عن المسلمين الأوائل ثم تقول أنك محبط لعلك تقول في نفسك “أنك يا أبا أنس لا تعلم شئ” وأنا أقول لك صدقت فليس الخبر كالمعاينة ولكنكم يا أخي الكريم شعب مميز نعم مميز قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء فهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس الراوي: أبو أمامة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/823 خلاصة الدرجة: إسناده صحيح (من الدرر السنية) أخي ارجو أن نميز بين شخصيتين “عدوهم” و"خالفهم" فعدوهم معروف ومن خالفهم أو خذلهم كما في رواية أخرى فهم خونة العرب ومع كل ذلك فهم ظاهرين أهل المقدس والأكناف أي أهل غزة والله أعلم وفي بعض الطرق -ولكن فيها غرابة حديثية- يقاتلون على أبواب بيت المقدس سبحان الله وصلى الله على رسوله العالم كله رأى أهل الحق الظاهرين وهم يقاتلون بأجسادهم على عتبات الأقصى وانتهى الأمر بظهورهم والحمد لله إذاً فلا يأس وأنت أخي الكريم يا روبوت الإسلام مجالك مطلوب جداً في غزة والقدس حتى تكون لكم تكنولوجيا محلية في ظل الحصار الأثيم الذي تعيشون فيه الآن أسأل الله لك التوفيق والسداد


(روبوت الاسلام) #10

اخي ابو انس وضعنا في فلسطين اخي يجهله كثيرون من ابناء المسلمين :
هل تعلم اخي ان فلسطين مساحتها 27000 كم2 وهي مقسمة الى ثلاث اقسام
القسم الاكبر حصة يهود والقسم الاخر حصة اهل غزة والقسم الثالث وهو الفتات مناطق السلطة الفلسطينية
هل تعلم ان اهل القدس يمكنهم الذهاب والاياب الى مناطق السلطة الفلسطينية ولكن غير معترف بهم لانها حكومة عربية بوجه اخر يعني فلنفترض ان شخصا فقد هويته المقدسية من منطقة القدس -فقدها بمعنى انها سلبت منه- فلا تعترف فيه لا سلطة فلسطينية ولا غيرها ويصبح كالتائه متل فيلم غوار على الحدود هذا بالنسبة لابن القدس اضف الى ذلك انه ا يمكن باي شكل من الاشكال الدخول لاي شخص الى غزة ما عدا الاليات اللعينة.
الان ابن اراضي السلطة الفلسطينية لا يمكنه الوصول الى القدس الا بتصريح خاص ومؤقت
ابن غزة ارض العزة لا يمكنه الدخول والخروج من غزة نهائيا
ارض فلسطين اليوم هي كسجن كبير لقاطنيه وما زاد الطين بلة الجدار وما ادراك ما الجدار يمكن اصبت بالاحباط ولكن ليس باليأس
اسف ممكن اخرجتكم عن الموضوع كثيرا


(عنود) #11

ربنا يبعد عنا الياس جمييييعا :slight_smile:

“لا حياة مع اليأس…و لا يأس مع الحياة…”

لم تبعدنا عن الموضوع اخي …بالعكس…

فنحن مسلموون عرب …قبل ان نكون مهندسيييين…


(أبو أنس المصري) #12

أخي أين الخروج بل هو لب الموضوع ألم ترى أن مناقشة هذه القضية في هذا الملتقى يؤكد أن الهندسة منهج حياة

من الأمثلة على أن الهندسة منهج حياة هذا المثال
الاستنتاج الرياضي(mathematical solution)
وهدفه هو اثبات العلاقات بين حدين هندسيين والتي لا يوجد لها حل بالطرق الجبرية المعروفة
فماذا يتم
لا يتم إثبات العلاقة عن طريق التعويض بعدد كبير من المرات على سبيل من 0 إلى 1000 وما دامت الناتج في كل مرة صحيح إذا فالعلاقة صحيحة، لا فهذا غير مقبول في الهندسة
ولكن
يثبتوها عن طريق التعويض بصفر، ثم بـ 1
ثم يفترضون صحتها بالتعويض بقيمة “س"
ومن ثم يعوضون بـ"س+1” فإن صلحت بحكم الفرضية السابقة تكون العلاقة صحيحة على أي رقم

أرجو ألا تكونوا نسيتموها وأن يكون الشرح المختصر واضح

ألا ترون أن هذا سبيل للتعامل مع الشائعات وهو أنه لا يمكن قبول الشائعة بحكم كثرة من يرددها أو أنها جربت أكثر من مرة فاتت بنتائج مقبولة
بحيث أنه لا تقعد قاعدة إلا بدليل ولا تردد كلام إلا بالإثبات وليس بكثرة المرددين


(أبو أنس المصري) #13

[RIGHT]الصفر (0)
ليس دائماً الصفر يشير إلى العدم ولكن الصفر عند المهندسين له معنى آخر واســـــــــــــــــــــــــــع جداً عن ذلك
هل تذكرون ونحن صغاراً إذا صادفتنا على سبيل المثال 2\0 (اثنان أو أي رقم آخر تقسيم الصفر) كانوا يقولون لنا "ليس له معنى"
وهذا صحيح باعتبار أن الصفر عدم
ثم بعد ذلك قالوا لنا “قيمة غير معرفة” أو "unknown value"
ولكن لماذا هذا
السبب هو المعرفة الأكثر تمعناً في الصفر والذي صار تعريفه هو
نها (1\س)
س—>00 (يعني ما لا نهاية)
بمعنى أنه لو تحركنا من 1\2 — 1\3 — 1\10 — 1\10000000 ----- 1\10000000000000000000000000000000
وهكذا فإنا سنصل إلى الصفر وحيث أنه لا توجد ما ال نهاية فلا صفر (بمعنى العدم)

طاب آيه علاقته بالموضوع، الإجابة
هذا يعلمك أنه علم الإنسان مقصور، وقد قصر عن علم الصفر وأنه كذلك هناك الله الذي أحاط بكل شئ علماً
كذلك أنه لا شئ على الحقيقة إلا الله وما عاداه تصورات عن الحقيقة لكنها ليست هي
فالكمال الحقيقي لله وإن كمل بعض الخلق
والعلم الحقيقي لله وأن تعلم بعض الخلق
وهكذا
[/right]


(أبو أنس المصري) #14

مبدأ super position:

وهو مبدأ هندسي يساعد على حل المعادلات الرياضية الصعبة عن طريق تجزأتها إلى بعض معادلات منفصلة عن بعضها يكون الحل هو مجموع حلول هذه المعادلات.

وهو مبدأ مفيد جداً في حل أي مشكلة تواجهها في حياتك فحاول قدر استطاعتك أن تجزأ مشاكلك وانشغل بحل كل مشكلة لوحدها وحاول فصل الأمور عن بعضها قدر المستطاع حتى لا تنشغل ببعض الأمور قد لا تكون هي فعلاً السبب الحقيقي ولكنها قد تكون مثل العامل المساعد الذي يستهلك في تفاعل ثم يخرج من نفس التفاعل كما هو.

وهو أيضاً يساعدك على فهم الأمور عندما تبذل لحظات تفكير تقسم فيها الموضوع الكبير إلا مواضيع صغيرة يمكنك بفهم كل منها أن تفهم في النهاية الموضوع كله، وكذلك في حفظ القرآن عندما تقوم بتجزأة السورة إلى مواضيع وأقسام داخلية يسهل عليك ربط كل منها ببعضها وبحفظ كل قسم يتم لك حفظ السورة بكاملها.


(أبو أنس المصري) #15

الجمع الجبري والجمع الاتجاهي واختلاف وجهات النظر:

الحمع الجبري، هو عملية الجمع البسيطة التي نتعلمها في المرحلة الابتادئية والمتوسطة (الاعدادية) وذلك عندما تكون كل المعاملات تسير في نفس الاتجاه أو أن اتجاه المعاملات لا يهم وهو ما يسمى بالناتج.

أما الجمع الاتجاهي، فهو عملية أكثر تعقيداً من سابقتها وهو جمع القيم التي تسير في اتجاهات مختلفة وهو ما يسمى أيضاً بالمحصلة.

وللتفريق بينهما نضرب مثالاً وهو إذا قام شخص بالسير إلى الأمام أربعة أمتار ثم تحرك للخلف ثلاثة أقدام يكون الجمع الجبري لما قام بسيره هو 4+3=8 أمتار ولكن بالجمع الاتجاهي يكون 4 + (-3) = 2 أمتار فقط، أما إذا سرت أربعة خطوات للأمام وثلاثاً أخريات في اتجاه عمودي عليه كأن يكون يميناً مثلاً تكون المحصلة خمسة، وهو الجذر التربيعي لحاصل جمع مربع القيمتين.

ولهذا الموضوع فوائد عديدة ومنها

1. أن الحياة ليست كلها جمعاً جبرياً ولا جمعاً أتجاهياً بل بعضها يطلب منك أن يكون اتجاهي وهو مثلاً في استثمار الوقت فلا يهم كم قضيت من الوقت في أمر ما ولكن ما هي محصلة قضائك لذلك الوقت، وهل سرت خطوتين للأمام ثم عدته ثانية للخلف أم أن حياتك تسير في اتجاه محدد نحو الهدف، أما الجمع الجبري مثلاً تحتاجه عندما تعد خطواتك في طريق تسير في إلى الله فلايهمك المحصلة فالتوفيق من عند الله ولكن يهمك الأجر والذي يحسب بالجمع الجبري وهو من رحمة الله (إن عليك إلا البلاغ)

2. أنه وببساطة يمكنك استخدام الفرق بينهما في الكشف عن لماذا أحياناً يختلف الناس فيما بينهم، فكما أن أغلب الناس لا يفهمون إلا الجمع الجبري ولا يستطيعون أبداُ فهم أن 3+4=5 فإن هناك كثير من الأمور تختلف وجهات النظر فيها حسب ثقافة كل شخص وحسب نظرته للأمور. فإذا أردت أن تحاور شخصاً مثلاً واختلف معك في نقطة أنت ترى أنها من البديهيات فلا تتعجل بالحكم عليه بالعناد والكبر ولكن عليك أن تعذره وتحاول أن تبين له بأبسط الطرق. وقد تحتاج إلا مبدأ super position

3. من ذلك أيضاً ألا تكثر من السؤال عن الحكمة والسبب والعلة في الأمور الدينية فقد تتعجل في رفض شئ من أمور الدين لأن عقلك ينظر إليها بصورة غير المتفحصة كمن يرى أن 3+4 لابد أن تكون 7 ويستحيل أبداُ أن تكون 5 فهل تؤيده.

4. هذه الفائدة سبق وأن أوردتها في مشاركة لي في موضوع سابق أظن أن عنوانه كان “أبوك أم زوجك” وكان ملخص ما قلته هو أن أغلب المشاكل الزوجية تنتج من أن المرأة تنظر في اتجاه واحد وهو أسرتها فهي أهم ما عندها بل هي كل ما عندها أم الرجل فهو ثلاثي الأبعاد لديه أسره وعمل وعائلته (أمه وأبوه وأخوته) فالمرأة حتى ولو كانت تعمل فمن الممكن بسهولة أن تترك عملها من أجل مشكلة صغيرة حصلت لأولاده في الدراسة أو غيرها وأغلبهن يأخذن أجازة حضانة المولود لمدة عامين أما الرجل فيستحيل أن يفعل ذلك وأهله وما أدراكم ما أهله وحقهم عليه فسلوك الرجل دائماً يكون محصلة تفكيره في جميع هذه الاتجاهات فأحياناً يكون القرار في اتجاه يبعد شئً ما عن حدود الأسرة كأن يتأخر في العمل لفترة طويلة أو يسافر لأمه ويترك ولداً له ربما يكون مريضاً لأن أمه تحتاجه الآن لأمر ضروري

وهنا تحدث المشكلة ولا تجد المرأة أي مبرر لسلوك الرجل “الشاذ” وهو في الحقيقة ليس بشاذ وإنما فقط “حمع اتجاهي أو جمع جبري”


(سارة فؤاد) #16

شكرا اخي ابو انس على المواضيع التي تتحفنا فيها وعذرا على قلة المشاركة في المنتدى نظرا لضيق الوقت فانا والحمد الله بدأت اعمل بنصيحتك للمذاكرة ربما اتاخر في قراءة بعض المواضيع ولكني عندما اجد الفرصة اقرأ اغلب المواضيع التي تفوتي
اختي عنود :انا سعيدة بكونك اصبحت مشرفة للقسمين العام والاسلامي وخاصة المنتدى العام …


#17

جزاك الله خيرا اخى العزيز ابو أنس على اتاحة الفرصة لنا للنقاش فى هذا الموضوع الهام جدا.
ومن وجهة نظرى ارى ان الهندسة ليست مجرد علم فهى منهج حياة متكامل وطريقة للتفكير السليم فيمكن ان نطلق عليها فن الحياة
فالهندسة هى فن الحياة لان المهندس الذى يقوم بعمل ما يعتبر فنان فى عمله وكذلك الدكتور الذى يودى عمليه جراحية فهو يعتبر مهندس فى عمله وهكذا فى اى مجال نجد من يقوم بالعمل بطريقة هندسية ونجد البعض الاخر يقوم به بطريقة غير هندسية مما قد يودى الى اهدار الوقت او المال او يكون به مخاطرة بحياة الناس او ممتالكاتهم .
وما نتعلمه فى الكلية وايام الدراسة ليس العلم الهندسى فقط وانما هو كيفية استخدام هذا العلم الهندسى فى طريقة تفكيرنا لتحقيق الراحة والامان للانسانية فلك ان تتخيل العالم لو كان بلا مهندسين .
ولكن الشىء الموسف حاليا هو وجود الكثير من الطلاب يدخلون كلية الهندسة بسبب المجموع فقط وليس بسبب حسهم الهندسى فالمهندس بدون اى حس هندسى لا يساوى شىء على الاطلاق وانما سيكون خطرا كبيرا على المجتمع


#18

اخى العزيز ابو انس انت من رموز هذا المنتدى وقد قدمت له الكثير والكثير والذى يجعلك فى اعلى مكانة من التقدير والاحترام فى هذا المنتدى وكما قلت ان المنتدى هذا بنىء ونشا بفضل اعضاءة المخلصين وانت واحد منهم


(hhhosaam) #19

الموضوع جاد جدا و يستحق ان تفرد له صفحات و صفحات
فلاسئله التى اثارتها اختنا عنود تددور حول محاور هامه و تلك المحاور هى التى اثرت فى مهنة الهندسه حتى صارت مكروهه من البعض و مستباحه من البعض الخر الذى لم يدرسها و لكنه دخيل عليها بدون رقيب او محاسب

عموما انا ارى ن الهندسه هى منهج حياه و من اختلاطى بزملائى المهندسين فن الغالبية الظمى تفتخر بانتمائها لهذة لمهنه مع بعض التحفظات على ظروف العمل او حقوق المهندس المهدره لكن فى النهايه نفتخر باننا مهندسون

تحياتى


(عنود) #20

جزيت خيرا اخي ابو انس على امثلتك الراااااااائعة !