كيف تزيد من شعبية مشاركاتك بالمنتديات


(hanype) #1

قد تشارك بموضوع ما في أحد المنتديات وأنت ترى أنك تعبت وبذلك الجهد حتى يخرج الموضوع بصورة مرضية ثم ماتلبث أن ترفعه بالمنتدى لتصاب بخيبة أمل لضعف تفاعل الأعضاء أو الزائرين مع موضوعك. فإما أن تكون نسبة المشاهدة غير مرضية لك أو أن تكون الردود قليلة أو أن يكون كلاهما معا.
قد تكون صادفت هذا الموقف واسترعى انتباهك حتى أنا صادفت نفس الموقف مرارا وتساءلت ترى ما السبب في ذلك. وبعد البحث ومرور سنوات من الخبرة المتواضعة خرجت بعدة نقاط من شأنها بإذن الله رفع شعبية مشاركاتك بشكل لن تصدقه وهي:
·موضوع المشاركة: اختر موضوع يهم زوار وأعضاء منتداك واحرص على المشاركة في القسم المخصص المرتبط بموضوعك. اختر موضوعا غير تقليدي تعرف أنه يهم قطاع عريض من الناس وليكن اختيارك متميزا وجديدا غير مكرر وإذا كان موضوعك مكررا فعالجه بأسلوب جديد وأضف إليه فبذلك ستشد القراء لاستكمال موضوعك للنهاية بدلا من إصابتك بالملل بعد قراءة سطرين أو ثلاثة على الأكثر.
·العنوان: اختر عنوانا جذابا يلفت الانتباه ويثير الفضول, اختر عنوانا شيقا مثيرا وابتعد عن العناوين التقليدية المملة ولكن انتبه إذ يجب أن يكون عنوان موضوعك صادقا ومرتبط بالموضوع إذ أن التضليل سيعود عليك بنتائج لن تتوقعها في أسوأ كوابيسك.
·احرص على الكتابة باللغة العربية الفصحى لاستقطاب أكبر عدد من القراء. نعم قد تكون الكتابة بلهجة بلدك التي اعتدت عليها أسهل وأيسر وقد تكون أحب لنفسك ولكن ليس كل قراء موضوعك كذلك. أيضا احرص على تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية قدر المستطاع ويمكنك أن تطلب من أحد المتخصصين في اللغة العربية مراجعة موضوعك قبل عرضه وثق في أنه سيسر بذلك.
·ليكن أسلوبك سهلا سلسا ولتكن عباراتك رشيقة وابتعد عن الإطناب والحشو الذي لافائدة فيه. أيضا تجنب استعراض عضلاتك اللغوية باستخدماك لألفاظ وكلمات صعبة الفهم فلن يجهد أحدهم نفسه بإحضار المعجم لمعرفة معنى كلماتك ولكنه سيجد أنه من السهل عدم استكمال قراءة موضوعك الذي أصابه بعسر فهم. أيضا إن اضطرك سياق الموضوع لاستخدام لفظة دارجة أو عامية فضعها بين قوسين وحاول شرحها باختصار.
·استشهد في موضوع بقصة ما, حكمة, بيت شعر, آيه من كتاب الله أو حديث شريف أو حتى بمقولة شهيرة. يمكنك الاقتباس من مصدر آخر مع الحرص على الإشارة للمصدر بكل أمانة.
·اكتب موضوعك في فقرات تتكون الفقرة من عدة جمل قصيرة سهلة وافصل بين الجملة والجملة بنقطة. وليكن حجم الفقرة في حدود أربع أو خمس أو ست أسطر بخط متوسط الحجم.
·استخدم خطوط (فونتات كتابة) مشهورة ومعروفة ومتداولة واختر خطا واضحا سهل القراءة فاستخدامك للخطوط المزخرفن والغريبة يؤذي عين القارئ ويجعله يكره استكمال موضوعك. كما يفضل الكتابة باللون الأسود أو أي لون داكن على خلفية فاتحة مريحة للعين.
·استعن بالصور, الرسومات البيانية, المخططات أو ماشابه إن أمكن فإنها تبعث الحيوية في موضوعك وتخرجه من الإطار الجاف الممل. كما تسهل توصيل المعلومة أو الفكرة للقارئ.
·اجعل موضوعك مفتوحا للقراء للمشاركة فيه ولاتغلقه على نفسك فقط واطلب منهم الإضافة أو التعديل وتقبل ذلك بصدر رحب واشكرهم على إفاتدك فالحوار والنقاش البناء المتحضر سيكون من اسباب ارتباط قراءك بموضوعك وبك كما أنه سبب في زيادة حصيلتك المعرفية.
·اهتم بالردود ورد على كل مشاركة بمنتهى الاهتمام وابتعد عن المجاملة والمبالغة. فقط اجعل قارئك يشعر بأنك تخاطبه هو فقط دون غيره فهذا يسره بالتأكيد.
·حاول الإضافة لموضوعك باستمرار واضف أي معلومة جديدة تعرفها أو تحصل عليها للموضوع ليكون موضوعا متجددا دائما وأضف هذه المعلومات في الردود. ستلاحظ أن أعداد القراء تتزايد بشكل رائع ان شاء الله.
·في نهاية موضوعك لاتطلب من القراء الرد ولاتخبرهم بأنك سهرت وتعبت في هذا الموضوع فبالتأكيد لم يطلب أحدهم منك خصيصا كتابة هذا الموضوع كما أن ذلك سيشعرهم بالمن عليهم وهو أمر غير محبب للناس وربما تسبب في ضعف شعبيتك لاحقا ولكن اتركهم يردون بكامل إرادتهم الحرة فسيكون الرد جميلا وعن اقتناع لامجاملة باردة.
والآن, اعتقد بأن القارئ لديه من النصائح مالم اضفه لهذه المقالة المتواضعة وأتمنى إضافتها لتعم الفائدة للجميع.


(أبو أنس المصري) #2

أظن بقى لو ما حدش رد على الموضوع ده كمان هاتحلف بالله مانت داخل المنتدى ده تاني
ما أصابك أصابني من قبل وخصوصاً عندما دخلت على منتدى هندسي شقيق فرأيت أن صفحة المنتدى تتغير بنفس معدل تغير مواقع البورصة ولربما لو وضعت موضع الصباح فلا يأتي عليه المساء إلا ولا تجده في الصفحة الأولى في المنتدى لكثرة ما أضيف من مواضيع بل هناك مواضيع تنشط بالعام، نعم والله بالعام فأحبطت أيما إحباط نتج عنه أنني أقلعت حتى عن زيارة المنتدى لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر
ولكني
بعد ذلك عدت وقلت يكفيني أن أستفيد ثم أنني رأيت أن هناك مواضيع كثيرة قرأتها واستفدت منها ولكن لم أر أن هناك داع أن أرد بمشاركة فأدركت أن الموضوع ليس بالمشاراكات ولا بالمشاهدات وإنما بعدد من فعلاً انتفع وكذلك ليس العبرة بمن كتب لك “مشكوووووووووووووور جزاك الله خيراً” ليزيد عدد مشاركاته في المنتدى ومن ثم يحصل على رخصة إشراف
لا وإنما العبرة فيمن يقرأ الموضوع ويقول لك في قرارة نفسه ومن حيث لا تراه “جزاه الله خيراً” هذه تكون من قلبه لله جل وعلا مباشرة

وأحياناً تكون هناك بعض المواضيع التي تندثر ثم يكتب الله سبحانه وتعالى لها الانتشار فيما بعد عن طريق معالجات البحث وترفع وتكثر عليها الردود وصاحبها لا يدري وقديماً كان لي برنامجاً بعنوان “من تراث المنتدى” كنت أنثر مواضيع المنتدى القديمة وأفتشها وأختار منها ما أراه نافعاً وأرفعه للقراء، ولعله يعود قريباً إن شاء الله
وكم عدد الذين يتقبسون وينشرون في المنتديات الأخرى

وأخيراً أطلب منك ومن جميع الأعضاء أن ندخل في حملة أفكر فيها وهي تحت عنوان “مشاركة كل يوم وموضوع كل أسبوع” كحد أدنى لجميع الأعضاء الفاعلين في المنتدى. أكيد ساعتها الوضع ربما يتغير
آيه رأيك، هل نطلق هذه الحملة الآن أم ننتظر
منتظر منك الرد


(hanype) #3

الأخ الفاضل أبوأنس
السلام عليكم
أولا لك كل الشكر على تفاعلك الرائع مع معظم مواضيع المنتدى العام وليس موضوعاتي فحسب وخقيقة أنت مثلا يحتذى به في المنتدى فجزاك الله خير
ثانيا أؤيدك في كل كلمة قلتها
وأضم صوتي لصوتك في حملتك بشرط ان تكون الردود نافعة وبها إضافة
فبهذا المعدل البسيط على الفرد الرهيب في تأثيره على المجموع سنرى طفرة في منتدانا


(عنود) #4

…و انا مؤيدة للفكرة…