المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق

المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق

نرى العديد من الطلاب بمستويات متقاربة من الذكاء والإهتمام بالدراسة … وقد تجد أن أحدهم متفوق والآخر يحاول أن يصل الى المستوى الذى يريده … فما السر ؟ …

السر بكل بساطة أن المتفوقين قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم ووقتهم فى الدراسة … أما أولئك الذين يحاولون أن يصلوا إلى ما يريدون ، فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى …

إذن ما الحل ؟

لابد للـطالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل :

1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن … بمعنى توفير الوقت وإستغلاله .

2 - بذل أقل الجهود الممكنة … بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .

3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .

وبشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، ولو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له ولموضوعه … ومن ثم يتحقق له ما يريد … هذه الطرق هى :

1 - الطريقة الكلية :

وهى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
وهذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .

2 - الطريقة الفقرية :

أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار وتقبل المتعلم لهذا الترابط … فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه … ثم ربط هذه الأفكار جميعها معاً .
وهذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة والتى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .

3 - الطريقة المختلطة :

وهي الجمع بين الطريقتين السابقتين … بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات …

ذلك ليس كل شئ … فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا وهو … توفير بيئة دراسية سليمة … بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .

توفير بيئة مناسبة فى المنزل :

هناك مجموعة من القواعد والتى لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة ، وللطالب تطويعها حسب ظروفه وإحتياجاته منها :

1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، ويتناسب مع الجدول الدراسى اليومى .

2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .

3 - إختيار المكان المناسب للدراسة وذلك من حيث :

[ul]
[li]أ - الاضاءة المناسبة والابتعاد عن الخافتة .[/li][li]ب- التهوية الجيدة للغرفة وترتيبها … فالترتيب يبعث على الراحة .[/li][li]ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم … وإن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .[/ul][/li]4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء و … لا تنفع بصورة شفهية ، وإنما لابد أن يصاحبها إستخدام الورقة والقلم ، فذلك اثبت المعلومات فيها .

5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها … فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

6 - الإهتمام بـ الغذاء .

7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان أو زيادة فكلاهما ضار .

8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .

م ن ق و ل
والله الموفق

[CENTER][SIZE=“7”][COLOR=“DarkOrange”]نصائح مهمة جداا يا بشمهندس عبد المنعم

جزاك الله كل خيرا

ان النقاط التى ذكرت فى الموضوع بالفعل هامة ومعروفة

فهى تتبع المنهج العلمى للتفكير وانصح الجميع بتقرب الى الله والالتزام بالصلاة

وان شاء الله سيصبحوا متفوقين فى جميع المجالات باذن الله[/color][/size][/center]

[CENTER]

إرشادات عامة للمذاكرة
[/center]

يجب على الطالب من اجل أن يحصل على النتائج الدراسية الجيدة أن يتبع الإرشادات التالية :

1 – الثقة بالله عز وجل ثم بالنفس من أهم عناصر النجاح والتفوق الدراسي وان يبدأ المذاكرة والامتحان بذكر الله تعالى وإذا فشل في الحصول على درجة النجاح بتفوق فيجب أن لا يقعده ذلك عن العمل وإنما يجعل من الفشل سلما للنجاح.

2 – يجب على الطالب وضع جدول زمني للمذاكرة منذ بداية العام الدراسي من أجل التفوق والتحصيل العلمي المشرف وذلك للأسباب التالية:

[ul]
[li]المذاكرة لساعات طويلة ولكن دون انتظام يؤدي إلى النسيان وعدم التركيز.[/li][li]المذاكرة حسب جدول زمني يؤدي إلى توزيع ساعات العمل على جميع المواد حسب السهولة والصعوبة دون التركيز على مواد محددة.[/li][li]تساعد خطة المذاكرة على تحديد الهدف وهو السعي إلى النجاح والتفوق[/li][li]إنجاز كل شيء في وقته يقلل من الإحباط والتوتر والقلق الذي يصيب الأشخاص الذين تتراكم عليهم المواد الدراسية.[/li][li]تحديد الجدول الزمني يوفر الوقت.[/ul]3 – فيما يتعلق بترتيب مواعيد المذاكرة على الطالب مراعاة ما يلي:[/li][ul]
[li]أن يتجنب المذاكرة بعد الأكل مباشرة .[/li][li]أن يذاكر في الأوقات التي يكون الجسم فيها نشيطا .[/li][li]أن يأخذ قسطا من الراحة لمدة 5 – 10 دقائق بعد كل ساعة [/li][li]أن يذاكر بصفة يومية سواء كان اختبار أم لا وان لا يجهد نفسه ليلة الامتحان لان هذه الليلة للمراجعة فقط . [/li][li]أن يذاكر في مواعيد يومية ثابتة لتتكون لديه عادة الجلوس في مكتبه في مواعيد معينة كل يوم .[/li][li]التوقف عن المذاكرة في أوقات النوم لان المذاكرة مع الإرهاق محدودة الفائدة .[/li][li]عدم المذاكرة قبل الامتحان مباشرة , أو في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان لأنها تؤدي إلى التشتت .[/li][li]عدم التعود على شرب الشاي أو القهوة كوسيلة للتنبيه لان تناولها بكثرة يؤدي إلى القلق والانفعال .[/ul]4 – أن يتبع الطرق التالية في المذاكرة :[/li]القراءة بعمق .

[ul]
[li]التسميع .[/li][li]المراجعة . [/li][li]التلخيص .[/ul]5 – يجب على الطالب الحفاظ على الجو الأسري هادئا ومريحا من خلال إقامة العلاقات الطيبة مع كافة الأفراد في الأسرة .[/li]
6 – يجب على الطالب عدم الاهتمام بعدد المرات التي أنهى فيها المقرر وإنما بمدى استيعاب وفهم المادة .

7 – يجب التنويع في دراسة الموضوعات حتى يعطي الطالب لنفسه دافعا إلى الاستمرار في المذاكرة .

8 – يجب على الطالب أن يحافظ على مواعيد الصلاة فالقيام بهذه العبادة والتقرب إلى هي خير معين للطالب في مهمته .

9 – يجب على الطالب أن لا يترك لخياله العنان في أن يسرح ويمني النفس ، فالتمنيات الكثيرة تحول دون القيام بالعمل والنجاح في أي مهمة يتطلب العمل والمثابرة .

10 – يجب على الطالب أن يجلس الجلسة الصحيحة على مكتب المذاكرة في مكان بعيد عن الإزعاج والفوضى وتتوفر فيه الإنارة والتهوية الجيدتان لان ذلك من شروط الاستيعاب والفهم الجيد للمادة الدراسية .

11 – على الطالب الاهتمام بصحته الجسمية والعادات الغذائية الصحيحة لان ذلك سينعكس على الناحية العقلية والقدرات الاستيعابية .

12- على الطالب الذي يود الحصول على نتائج دراسية ممتازة أن يدرس بطريقة فردية وليس جماعية إلا في بعض الموضوعات ولوقت محدود جدا .

13 - على الطالب أن لا يكثر من استخدام جهاز الهاتف لأنه يأخذ جزءا من الوقت المخصص للمذاكرة وسيعمل على قطع التواصل الذهني لموضوع المذاكرة .

14 – على الطالب أن يقوم بالتحضير للمادة قبل أن يشرحها المعلم لان ذلك يساعده على الإصغاء والمشاركة في الحصة وبالتالي فهم المادة الدراسية .

15 – أن تكون علاقة الطالب بالمعلم جيدة قائمة على الاحترام والود لان ذلك يعطي الدافعية للدراسة والتفوق .

16 – على الطالب أن لا يعتمد على مبدأ التوقع في دراسته وان هناك أجزاء مهمة في المادة وأخرى غير مهمة وإنما عليه أن يدرس المادة ككل وان يتوقع السؤال في أي جزء منها .

17– يجب على الطالب أن ينتبه لتعليمات الأسئلة ويقرأ الأسئلة بدقة ويفهمها جيدا قبل الإجابة عليها .

18 – قبل أن يبدأ الطالب بالإجابة عن السؤال عليه أن يضع النقاط الرئيسية للإجابة ويرتبها بشكل موضوعي لان ذلك يسهل عليه تغطية الإجابة بالكامل من جهة ويعطي للمصحح صورة جيدة عن مدى فهم الطالب للموضوع .

19 - تنظيم ورقة الإجابة وان تكون إجابة كل سؤال منفصلة عن إجابة السؤال الأخر وان يحسن الطالب خطه لان ذلك سيسهل عمل المصحح.

20 – أن يوزع الطالب الوقت المخصص للامتحان على الأسئلة بصورة مناسبة . وان لا يتسرع الطالب في تسليم ورقة الامتحان وإنما يراجعها سؤالا بسؤال حتى يتأكد من حل جميع الأسئلة .

21 – على الطالب أن لا يفكر في المادة الدراسية بعد الانتهاء من الامتحان وانما يستعد فقط للمادة التي سيمتحن فيها اليوم التالي .

م ن ق و ل
والله الموفق