قبل فوات الأوان

أحبتي أخواني

رجاء كل ينفض عن قلبه أحزانه، ويخلي عقله من همومه ويرفع يديه لله بإخلاص ويدعو لعالمنا وشيخنا شيخ شيوخنا العالم الرباني أبي إسحاق الحويني المصري أن يشفي شيخنا ويبرأه فشيخنا يمر بوعكة صحية خطيرة تكلم عنها الكثير من شيوخنا ولكن ما أدمع قلبي هو فقرة أذاعتها قناة الرحمة الليلة في اللقاء المفتوح للشيخين محمد حسان ومحمد حسين يعقوب والذي كان من المخطط أن يكون الشيخ أبو إسحق أحد ضيوفه، الفقرة كانت لمقطع من خطبة للشيخ وقد بدا فيها في موضع المودع وبدا في صوته الضعف والهوان وبدت عليه نبرة الوداع.

أخواني اعذروني أن الكلمات لا تطيعني فأنا لا أدري ما أكتب، ولكن المهم أن تدعو للشيخ بإخلاص بالله عليكم بإخلاص، فهو من آخر شيوخنا ليس فقط في مصر ولكن في العالم الإسلامي.

لمن لا يعرف شيخنا ولا أظن أنه يخفى على أحد فهذا رابط لصفحته في موقع طريق الإسلام وفيها ما تمكنوا فقط من رفعه على الموقع (الرابط هنا) وهذا رابط لبعض مؤلفاته (الرابط هنا)
تخيلوا لو أنكم فقط فكرتم فقط في تحميلها وليس في الاستماع لها فضلاً عن تأليفها أو جمع مادتها أو جمع علمها أو تعلم علمها أو أو أو تعرفون قدر الشيخ، فقدنا في عامنا الماضي العلامة بن جبرين، فأسأل الله جل وعلا ألا يفجعنا في شيخنا، انهضوا في الدعاء قبل أن يفوت الأوان، قبل أن نترحم عليه، ادعوا الله أن يطيل في عمره وأن ينفعنا بعلمه، ففي الحديث أن البلاء لا يرده إلا الدعاء، فادعوا الله وأخلصوا

أخواني الكرام هل تعرفون الشيخ أم لا؟ أم أنتم غير مصدقين ما أقول، الشيخ لم يصعد المنبر منذ حوالي 5 أشهر إلا 2 محرم وقد حكى بعض الأعضاء هذا الموضوع عن رحلته للشيخ في هذا اليوم اقرأوا كلامه يمكن تصدقوه
"[SIZE=5]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشهد الله عز و جل أني أحب الشيخ أبا إسحاق الحويني حباً شديداً و الله الذي نفسي بيده إني أحبه أكثر من أبي و أمي و لا يتقدمه أحدٌ قط في قلبي فهو الذي علمني و فهمني و رباني … هو الذي علمني معنى الحياة … هو الذي فهمني معنى التوحيد و معنى السنة و الفرق بينها و بين الحديث … هو الذي فهمني معنى الحديث الصحيح منه و الضعيف و كيف أفرق بينهما … هو الذي علمني كيف يكون الغضب لله و كيف يكون الإهتمام بأمر المسلمين.

أقول هذا الكلام و الدموع تنساب على وجهي تترا و لم تقف هذه الدموع منذ أن فارقت الشيخ اليوم حتى الآن و لذلك دعوني أحكي لكم الحكاية من أولها.

شاهدت كما شاهد الكثيرون الشيخ على قناة الحكمة و هو يعد الجماهير أنه من سيخطب الجمعة في مسجده شيخ الإسلام بن تيمية بكفر الشيخ فسعدت كثيراً لهذا و أقسمت على نفسي أن أذهب للشيخ إن شاء الله تعالى و ألا يشغلني عن ذلك أي شاغل كما حدث في مرات عديدة سابقة حرمتني رؤية الشيخ الحبيب والإستماع إلى خطبه التي تهز القلوب و تمتع الآذان و تصفي النفوس.

وهكذا لم أستطع أن أنام يوم الخميس و ظللت ساهراً من شدة شوقي للقاء الشيخ خاصة و هذه هي المرة الأولى التي أراه فيها على الحقيقة و تحركت بعد صلاة الفجر بقليل و سافرت و في طريقي إلى هناك تذكرت كيف كان لقائي مع الشيخ محمد حسين يعقوب أول مرة في بداية إلتزامي و كيف كان تأثير ذلك عليّ عظيما - فرؤية وحهة الصالحين و حدها عبادة - و منيت نفسي بتأثير أعظم من ذلك بكثير لرؤية الشيخ الحبيب أبي إسحاق الحويني حفظه الله تعالى و زاده علما و فقها و ورعاً.

ووصلت إلى هناك مبكراً و امتلأ المسجد عن بكرة أبيه و امتلت الشوارع و النواصي و كل ما حول المسجد و جاء أخو الشيخ و أوصى الناس بعدم الإقتراب منه لمرضه الشديد ثم … دخل الشيخ الحبيب … دخل يسنّده ابنه فهو لا يستطيع الحراك إلا بإذا أعانه أحد على ذلك رأيت هذا فبكيت ثم رأيت شعر الشيخ و قد خف من الخلف من أثر طول المكث على السرير فكأن ذلك قد صفع قلبي … ثم وقف على المنبر بالمساعدة و بدأ في إلقاء الخطبة فوالله ثم و الله لقد أحسست من شدة جهده و عيائه و مرضه أنه سيقع من على المنبر و لقد كاد أن يقع.

و لم تستمر الخطبة الأولى لأكثر من تلت ساعة ثم كانت الخطبة الثانية فما كان من الشيخ إلا و بدأ ينعي نفسه نعم هذا ما حدث نعى الشيخ نفسه فقال

فاليوم هو الجمعة الثاني من شهر الله المحرم من 1431 من الهجرة و أنا لم أصعد هذا المنبر منذ الخطبة الثانية في شعبان من السنة الماضية و لم أكن مؤهلاً اليوم أن أخطب الجمعة لكنني أردت أن أصافح و جوهكم مرة آخرى و لو تكلمت بكلام يسير فإنني أتمنى أن أموت واقفاً و أن أناضل عن ديني إلى آخر لحظة في عمري … شعرت طيل هذه المدة التي مضت أنني بدون الدعوة لا أساوي شيئاً فأردت أن أستمتع بالحياة مرة آخرى فجئت إلى هذا الماكن لكي أقول كلاما اثبت به نفسي اولاً ثم أبث الثقة فيكم مرة آخرى و أقول لكم إننا منصورون و أننا لن نغلب حتى و إن كانت إمكاناتنا ضعيفة مادام معنا إيمان راسخ … نحن ضعاف نعم و ليس في لأيدينا ما في أيدي أعدائنا أو خصومنا لكننا إذا رجعنا إلى الشرع إلى زمن الصحابة زمن النبي صلى الله عليه و سلم أولا و زمن الصحابة و استمسكنا بما كانوا عليه فأحلف بالله إننا لمنصورون … أشرف الأعمال قاطبة أن تموت خادماً لهذا الدين و هذا هو مكمن العز كله … صدقوني إذا قلت لكم إنني كنت أشعر أن الرجل الذي يمسك بمكنسة في الشارع أفضل مني إنه يقوم بواجبه و أنا عاجز مكبل أردت أن آتي ختى لو تكلمت 10 دقائق أن آتي لأصافح هذه الوجوه مرة آخرى … و أسأل الله عز و جل ألا يحرمني و إياكم من شرف الدعوة إليه و الدلالة عليه … فإنني نظرت إلى المناصب كلها لم أجد أشرف من هذا المنصب أن تكون خادما لدين الله عز و جل لاسيما في زمان الغربة الثانية التي بدأت تهتز فيها بعض الأصول التي لم تكن في يوم من الأيام محور من محاور الجدل عليها و صار كل شئ حولنا غريباً و عجيبا و مزريا

أيها الشباب إن عليكم مسئولية كبيرة و لن ينتصر هذا الدين إلا غذا رجعتم مرة آخرى إلى حقيقته … هذا دين يمتلك أسباب الحياة في ذاته لكنه يحتاج إلى محام جيد … إن الناس يسلمون في الغرب بلا دعوة و لقد كنت أتمنى أن أكون قادراً على أن أستر لكم أشياءاً كثيرة قرأتها في حال خلوتي في الأشهر الماضية تبث الثقة فيكم … من استمسك بحبل الله تعالى كان منصور ولو كان و حده إن ابن مسعود رضي الله عنه قال أنت الجماعة ولو كنت و حدك مع أنّ الحماعة في العادة تقتدي شخوص كثيرين لكن مادمت على الحق و تقف في هذا الغرز فأنت الجماعة و إن كنت و حدك و أسأل الله سبحانه و تعالى أن يسملنا و إياكم في مراضيه و أن يغفر لي و لكم …انتهى كلامه شفاه الله و عفاه و رضي عنه و أرضاه

و لا أدري ما أقول"

وهذا رابط خطبته في 2 محرم
وإذا لم تتمكن من مشاهدة الفيديو فهذا رابط لصفحة من موقع فرسان الحق فهذه روابط بجودات مختلفة

ولا تنسوا الدعاء للشيخ
[/size]

اسأل الله له الشفاء …العلماء هم ورثه الانبياء

أساأل الله العظيم …رب العرش الكريم ان يشفيه و يديمه …

فعلا ستكون فجعه كبره
رربنا يحفظ الشيخ ويشفيه

فالشيخ هو اسد الدعوه
ربنا يحفظه ويشفيه

أسال الله العظيم …رب العرش الكريم ان يشفيه و يديمه …
اللهم امين

مع اني اختلف معه في بعض الامرو ولكن شخص مثله له كل الاحترام والتقدير
أساأل الله العظيم …رب العرش الكريم ان يشفيه

أخي الكريم
لا تعتبر أن كلامي الآتي هو لغرض مخالفتك أو أي شئ غير أنني أحب أن أبين لك أمراً ربما يكون قد خفي عليك، لأني سبق وحاورتك حول جملة ذكرتها في حق الشيخ محمد حسان وقررت أنا أتوقف عن الكلام لما رايته يسير في طريق خطأ

شيخنا الشيخ أبو إسحق الحويني لما سئل الإمام الألباني عمن يخلفه في علم الحديث قال " الفتى المصري أبو إسحق الحويني" والشيخ تلاميذه لا تحصيهم عداً ولو قدر الله له الموت ونحن أحياء فسنرى ولكن بعد فوات الآوان.

الشيخ تتلمذ على يد اللإمام الألباني وصاحبه وتكرر اللقاء بينهما ولذلك قصة ظريفة لن أحكيها لإن لا أطيل

فمن أنا (أقصد) لكي أتكلم عن أبي إسحق الحويني وأن أتفق معه أو أختلف، وأنا لا زلت لا أحفظ باباً واحداً بسنده من صحيح البخاري فكيف بمن يحفظ كتب السنة ويأتيه السؤال عن الحديث فيذكر تحقيقه له وهو جالس كأن موضوع المحاضرة كان هو هذا الحديث وكأنه قضى الليلة التي سبقتها في تحضير هذا الكلام.

على أي حال، لابد أن نتعلم قبل أن نحكم فلو تخيلنا ان أحداً من دعاتنا حفظهم الله دخل على منتدانا وأصبح يقول أن العضو الفلاني يفهم في الهندسة أحسن من العضو الآخر، أن مشرف قسم كذا لا يصلح ان يكون هو مشرف هذا القسم، فهل سنقبل هذا منه؟؟ بالطبع لا لنا الحق، فنحن كذلك يجب علينا أن نسمع منهم ونطيع فإن اختلفوا فبالأغلبية نتبع
قال الله جل وعلا “يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”
التفسير المشهور لكلمة أولي الأمر هو الحكام والملوك ولكن الإمام الطبري ذكر أيضاً أن معاناها “أهل العلم والفقه” وذكره عن ابن عباس ومجاهد وعطاء والحسن وأبي العالية وقال “أي الأخير” ألا ترى أنه يقول “ولو رده إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم”، ومن الذين نقلوا هذا الكلام عن هؤلاء الأئمة الأعمش والليث وأبو نعيم وسفيان الثوري وعبد الرزاق ومعمر
وعليه يجب علينا أن نسمع لمجموع العلماء ونطيع لا أن نتفق معهم ونخالف وفيما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وعليكم بجماعة المسملين فإن يد الله مع الجماعة

لا اله الا الله ربنا يشفيه فهو من الشيوخ الجليلة والتى لا تخاف في الحق لومة لائم

ولكنه مهما كان علمه فهو بشر يصيب ويخطئ واظن انك معي انه لا يوجد على وجه الارض من لا يخطئ غير رسوال الله ولكن قد يوجد احاديث لها اكثر من تفسير وقد يوجد احاديث سندها ضعيف تذكر فقط عند الحاجه اليها ولا اقصد الشيخ بذلك فأنا فقط اضرب لك مثلا
ويوجد ايضا اربعة ائمه لهم آراء مختلفه في بعض الامور فهذا ولي أن اخذ برأى بعض منهم
من هذا فلي وجهة نظر لا بد ان تحترم مهما كان الذي انتقده
واخيرا شافاه الله وعافاه

طبعاً وجهة النظر لابد أن تحترم وأظن أنني لم أتجاوز حدود الاحترام، ولو كنت ترى أنني اخترقته فهذا عذري أقدمه بين يديك.

أخي الكريم أحب أن تكن وجهة نظري واضحة لك وسأكرر ولكن اقتباساً من ردك لأتأكد من وضوح الصورة، أنت قلت أنه توجد أربعة مذاهب لها أربعة ائمة، وليس اربعة مهندسين ولا أربعة دكاترة، أربعة ائمة فمن كان إماماً فليخالف، وإلا فليتبع!

انتي تلغي وجهة النظر يا ابو انس بفرض رأيك انه افضل الشيوخ
ولكنه يصيب ويخطئ اما عن موضوع من الذي يقيمه
فهذا العالم ان رأيت فيه خطأ ما واستدللت عليه لا بد ان اوضحه نحن في منتدى المهندس وبالاخص الاسلامي
ولسنا في منتدى الشيخ ابو اسحاق او الشيخ محمد حسان

فهناك محبين لهم ومحبين لعمرو خالد ومصطفى حسني وغيرهم

ولا ابرهن وجهة نظري في الفيديو القادم ولكنني وجدته عند تصفحي اليوتيوب

الفيديو السابق فيه هجوم على عمرو خالد
فإني اراه فيه تجاوزات كثيره من الشيخ ابو اسحاق ان سألتني ذكرتها لك

والتالي فيه دفاع عن عمرو

وبالنسبه لموضوع الشيخ محمد حسان ياريت تبعتلي اللينك عشان انا نسيت
وطبعا من حقك تنسحب من النقاش فحالتين اما الاقتناع بوجهة النظر الاخرى
او خروج الطرف الاخر عن الادب والاحترام وهذا مالم افعله طيلة حياتي
اما اذا كان هناك سبب اخر للانسحاب فياريت توضحهولي
والله يعلم اد ايه انا بكنلك كل احترام وتقدير

يا أخي الكريم
لماذا هذه الشدة في اسلوب المحاورة، من قال أنه يوجد حالتان فقط للانسحاب من المحاورة إما الاقتناع وإما الخروج عن الأدب
سبحان الله، أليس من الممكن أن يخرج المناظر من الحوار إذا شعر أن المناظرة تبتعد عن هدفها زي ما بنقول في الهندسة divergence not convergence
وكذلك أيحاناً يكون الأمر “وإثمهما أكبر من نفعهما” فأحياناً تكون المناظرة تسير في اتجاهها ولكن بطريقة يجد فيها صاحب الحجة الأقوى أن افنسحاب منها أفضل. وغير ذلك من حالات متعددة تدعو أحياناً المناظر أن يترك طاولة المناظره، أما حصرها في أمرين كلاهما مُرّ فهذا تضييق واسع.

أما لكلمتك الأخيرة، فأنا يا أخي هل رأيت مني ما ينافي احترامي لك، هل الاختلاف يعني أنني لا أحترمك، هل رأيتني يوماً أسفه من كلامك، يا أخي يبدو أنك لم تر ردودي على بعض المواضيع التي استخدم فيها أسلوباً مختلفاً تماماً لأن أغلب هذه المواضيع ما تكون هدفها أصلاً مخالف لقواعد المنتدى وتحذفها الإدارة ولكني أرد عليها كردع حتى تأخذ الإدارة رد فعلها عندما يتيح لهم الوقت، أعانهم الله.

أما موضوع الشيخ محمد حسان واللينك، فاعذرني لن أفتح باباً أغلق.

أولاً وقبل أن تقرأ كلامي، فأنا أقسم بالله أني لا أريد إلا وجهه، ولولا غيرتي على علمائنا ما كنت كتبت كلامي ولتركتها لك وانسحبت منها، فلا تغضبك أي عبارة كتبتها وأحسن الظن بي وأرفق، ولا تجعل خلاف الرأي يفسد الود، وأنا والله كررت تعديل الموضوع وسأستمر في تعديله وتنقيحه حتى تقرأه، فما تفلت مني فتجاوز عنه بكرم أخلاقك
أخوك أبو أنس المصري

بالله عليك (وليحكم بيننا ذوي عدل) هل أنا قلت في ليل أو نهار إن الشيخ -حفظه الله ونفع بعلمه- أفضل الشيوخ. أين تجد هذا يا أخي الكريم. يا إسلام لا تجعل الخلاف يعمي عينيك ويجعلك تقرأ ما هو ليس بمكتوب هل أنا لما أقول أن الشيخ أبو إسحق أفضل مني أنا يعني ذلك أنه أفضل من كل الشيوخ، سبحان الله. إلا إذا كنت تعتقد أنت أنني أفضل شيوخ الأرض:)

وللمرة الثانية، هل أنا قلت أنه معصوم ملهم يوحي الله إليه، نبأني بربك أين تجد هذا في كلامي

يا إسلام يا أخي، بالله عليك هل أنا أو أنت أو أي أحد من أعضاء المنتدى تعلم على يد عالم وسافر في طلب العلم الشرعي وأقره العلماء الآخرون وأجازوه للفتيا، لا أظن ذلك
يا أخي لا تحمل نفسك ما لا تطيق، يا أخي الكريم إنها ليست عمارة أو فيلا نتناقش فيها، قال رسول الله إنا العلم بالتعلم وأي علم هذا الذي تعلمناه.
أخي لا تجبرني أن أنشر ما لا أحب أن أنشره في المنتدى ولن أزيد في التفصيل في هذه النقطة على صفحات المنتدى فإذا أردت التفصيل فراسلني على البريد الخاص

سبحان ربي الأعلى، هل معنى أننا في منتدى إسلامي أننا علماء يا أخي راجع قوانين وأهداف المنتدى قبل أن تطلق الأحكام وتقعد القواعد، هذا المنتدى لتبادل المعلومات الموثوقة المدعوة برأي العلماء، وليس بما نرى، وإدارة المنتدى تعي ذلك جيداً وكثيراً ما نبهوا على ذلك.

يا أخي الكيرم والله إني لأخشى عليك، وحتى لو كنا في منتدى الشيخ محمد حسان أو منتدى شيخنا الفاضل هل هذا يعني أننا نسكت على الحق ونرضى بالباطل، يا أخي أعذرني، يبدو أنه لم تتح لك الفرصة لكي تجالس العلماء ، وأنا أكرر اعتذاري ولكني مضطر لقول هذه العبارة
أخي الفاضل هؤلاء العلماء يرد أصغرهم على أكبرهم ولا يخالف أحدهم الآخر وإن اختلفوا.

أنت الآن تجلي القضية بمنتى الوضوح، وهي انه ليس لديك المعرفة الكاملة عن من هو أبو إسحاق الحويني، وذلك عندما وضعته بالمقارنة مع عمرو خالد، ولا تظن أنني أقدح في عمرو خالد لا، وأكررها بصوت عالٍ، لا! لست أنا الآن أجرح في عمرو خالد، ولكنك الفرق بين العالم والداعية يبدو أنه غير مكتمل لديك فشتان بين الشيخ ابي إسحق الحويني وبين عمرو خالد، وعمرو خالد نفسه يعرف ذلك واساله إن كان لك به اتصال وستسمع منه بأذنك.
فنحن لا نضع الشيخ محمد حسان والشيخ حسين يعقوب وكذلك وحيد عبد السلام بالي وغيرهم في نفس منزلة الشيخ ابي إسحق ومصطفى العدوي والدكتور محمد عبد المقصود والدكتور جمال المراكبي
لأنه هناك فرق بين الداعية والعالم كفرق القمر والشمس، وعمرو خالد لا يزيد على أن يكون تلميذاً عادياً لدى الشيخ ابي إسحق الحويني، أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة لك فهي مربط الفرس.

أنا شاهدت الفيديوهين، أنا لا أرى أي تجاوزات ولا سيما أنني لم أسمع اسم عمرو خالد أصلاً، وليس عندي مانع من التفصيل، ولكن اجعله في البريد الخاص
وبالنسبة للفيديو الثاني، فإنه ليس له علاقة بالفيديو الأول، وعلى أي حال هل تعرف من هو ذلكم الشيخ الذي ظهر بالفيديو، إن كنت تعرفه فسله من هو أبو إسحق الحويني وساعتها ستعرف من هو أبو إسحق الحويني، هل تعلم أن الشيخ الذي ظهر في الفيديو يأتيه الناس من حميع أنحاء مصر للأسكندرية وذلك فقط بهدف الاعتكاف معه وله طلاب علم يعدون بالآلف واسمه الشيخ ياسر برهامي سله من هو أبو إسحق الحويني وما منزلته بين شيوخ مصر وستعلم ساعتها الغث من الثمين، والثرى من الثريا والتبر من التراب
سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

أسأل الله العلي العظيم ان يشفيه شفاء لا يغادر سقما امين يارب العالمين

انت لم تشاهد الفيديو جيدا يا ابو انس
لان العالم ابو اسحاق تكلم على عمرو خالد بكلام على سبيل التريقه وشاهد الفيديو جيدا
ثانيا انا لم اقل انك خرجت عن حدود الاحترام
ثالثا انا لم اخطئ عندما قلت اننا لينا في منتدى احد الشيوخ او العلماء فلم مواقعهم ومنتدايتهم
ولم اتهجم على اي منهم
ولكني قد اري ان الشيخ فلان اخطأ وله ماله وعليا ما عليا
ول ااحب ان اجادلك هذا الكلام في رسائل خاصه
بل يسعدني ان يكون الحوار على الياهو او الهوت ميل لكي يكون نقاش حي
نعرض وجهات النظر بكل احترام كما تعودت مني وتعودت منك

[RIGHT]للشيخ ما له وعليه ما عليه، وأنت يا أخي لك ما لك وعليك ما عليك
الله أكبر ولله الحمد

أخي الكريم، أرى أن في هذا القدر كفاية، بل هو طال عن حده وأنا إذا استمررت بهذه الطريقة فسأكون أنا المخطئ
فأرجوك أن تقبل عذري وسجل نتيجة الحوار كما شئت
وبالمناسبة رسالتك لم يصلني فيها إيميلك لأنه تم حذفه أوتوماتيكياً حسب قوانين المنتدى.

أخوك أبو أنس
[/right]

اللي اخد الحوار الى طريق اخر هو التشدد يا ابو انس ومحاولة فرض وجهة نظر معينه وليس الحوار الحضاري
ان اخطأت فعليك أن تنبهني ان شئت ولي رب يحاسبني وليس الحوار بمباراه فيها الفائز والخاسر لأحتسبه كما اشاء
ولم اكن اعرف بعد بهذه القوانين
لأنني احب ان احترم القوانين
وهناك اشياء لا بد ان اقولها لك ولكن ليس على الملأ
وأرجو ان تحسن الظن بي ولا تسيئ به