سلسلة التعاونيات


(system) #1

من سلسلة التعاونيات
إدارة الموارد البشرية فى التعاونيات


صدرت عن مركز تطوير الاداء والتنميه سلسلة رائعه عن التعاونيات للاستاذ الدكتور / محمد عبد الغني هلال

التقديم…
التعاون جزء من الحياة، وهو أيضاً الممارسة والتعلم، ولكن التعلم لا يحدث تلقائياً حيث أن الجميع يتعرضون للتجربة ولكن بعضهم فقط هو الذي يكتشف المعرفة والخبرة… وقد يسبب اليأس والممارسة الخاطئة للتجربة تجمد قابلية التعلم. والتعاون يعلم الناس الراغبين في الإنضمام إليه والعاملين فيه، وبقدر إستطاعه أعضاء التعاونيات والعاملين فيها على التعلم والإستفادة من الخبرة المكتسبة وإكتساب سلوك جديد، فإنهم سوف يستطيعون تحقيق متطلباتهم من التعاون بنفس القدر. والتنمية البشرية مبدأ وعنصر جوهري ولا غنى عنه لأنه الأساس في وجود المنظمات التعاونية وضمان إستمرار أنشطتها المختلفة.
وتأتي أهمية التنمية البشرية في الحاجة إلى فهم المبادئ التعاونية وكيفية تطبيقها، ونمو المنظمات التعاونية وتقدمها وتطورها حيث يجب أن تبدأ وتستمر، ولكن ليس من بطون الناس لأنها سوف تنتهي وتفشل ولكن يجب أن تبدأ وتستمر في عقول وأفكار واتجاهات الناس.
وأساس الفكرة التعاونية هو وجود تعاونيون، ولا يمكن أن يوجد تعاون بدون تعاونيون . ولذلك يصبح شعار إعداد التعاونيين قبل أن تنشئوا التعــــاون أساســاً يجــب العمـــل بــه . ومع أن التعاون فكرة وحركة سامية وراقيـة إلا أن التعاونيـــون لا يولدون ولا يظهرون بالصدفـــة ، ولكنهم يصنعون .
وإذا كان الناس يتعلمون من الحياة وقد يكتسبون خبرات جيدة أو خبرات سيئة فلا يمكن أن نترك الناس يتعلمون التعاون من خلال الصدفة أو الأساليب العشوائية وغير المقصودة.
ولكن يجب أن تتوفر مناهج ووسائل وأساليب مقصودة ومخططة تتناسب مع المستهدفين حتى نصل إلى تعاونيين حقيقين نجحوا في السعي أن يتعلموا التعاون ونجحوا أن يمارسوا بصورة صحيحة. وليس كما يعتقد ويفعل الكثيرون أن التعليم في التعاون يعنى إمداد الناس بالمعارف والمعلومات فقط، ولكن بجانب الأنواع والمستويات المختلفة للتعليم الأكاديمى يجب أن يصاحبها أفعال وتجارب من الواقع تشجع نمو الفرد التعاونى وتساعده على التعلم بطريقة تتناسب مع قدراتـه.
ومن أمثلة المشاكل التي تقابلنا في التطبيق التعاوني أننا ندعوا الناس أن يعملوا معاً من خلال الفكرة والمبادئ التعاونية، ونشرح لهم مبادئ التعاون وأهمية العمل معاً، ولكن تبقى الحاجة الأساسية التي يحتاج إليها الناس وهي الكيفية التي يعملون معاً بها كبشر من خلال المبادئ التعاونية، وكيف يكونون المنظمة التعاونية؟ إن الناس يتحركون وينشطون من خلال قيمهم وعقائدهم وتتكون اتجاهاتهم بما يتفق مع هذه القيم، وبالتالي يظهر في النهاية سلوك وآراء الناس في الممارسة.
والتعاونيون لا يمكن أن يبدأوا ويستمروا إلا إذا كان لديهم التصميم للوصول إلى مستويات أفضل من الأداء الجماعي المنظم، وإذا إستطاع التعاونيون أن يمتلكون إرادة أن يبدأوا تعليمهم، فعليهم أيضاً أن يسعوا لأن يكون لديهم الرغبة والتصميم في إستمرار عملية التعلم حيث أن التعاون تجربة وممارسة جماعية مستمـرة.
وترتبط إدارة الموارد البشرية في المنظمة التعاونية من خلال أسسها ومبادئها ويستخدم نفس المنهج في تكوينها وإدارتها، فالموارد البشرية في المنظمة التعاونية هي الأساس لفكرة الإعتماد على النفس.

وليس معنى ذلك أن يتعلم الفرد بمفرده أو يعتمد تماماً على نفسه، ولكنه يجب أن يكون من خلال الإعـتماد الجماعي عـلى النفس حيث تكون وظيفة الموارد البشرية بناء الفرد واكسابه المهارات اللازمة أن تؤثر في اتجاهاته وأن تنمى الرغبة في السعي نحو التعلم واكتساب الخبرات السليمة.

الفهرس

الفصل الأول
إدارة العاملين والموارد البشرية في التعاونيات:
الفصل الثاني
إدارة وتعبئة الموارد البشرية التعاونية وتنمية العضوية التعاونية
الفصل الثالث
الموارد البشرية والمشــــاركة في التعـــاونيات
الفصل الرابع
المهام الإدارية للموارد البشرية في المنظمة التعاونية
الفصل الخامس :
السياق الثقافي والاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية التعاونية
الفصل السادس
إدارة راس المال التعاوني لتعزيز أداء المصادر البشريه
الفصل السابع
المنظمة التعاونية والموارد البشرية والسلوك التنظيمي

المستفيدون من هذا الكتاب :
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
· مديري اقسام الاداء التربوي في المؤسسات التعليمية الحكومية .
· الموظفين في إدارات ألاداء التربوي في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة .
· مديرين الادارة في المعاهد الخاصة والحكومية .
· مديري وأخصائيون ألاداء التربوي العاملين في مجال التعليم .



الكتاب متوفر في :
مركز تطوير الاداء والتنمية
153 شارع جسر السويس - مصرالجديده - القاهره

[RIGHT]Site: www.dpicegypt.com

[RIGHT]E-mail: [B][FONT=Times New Roman]dpicmoh@dpicegypt.com[/font][/b]

E-mail: [B][FONT=Times New Roman]dpicmoh2@yahoo.com[/font][/b]

[RIGHT]Phones numbers: 26382228 / 0114003463




(هبه مختار) #2

تم نقل الموضوع الي القسم الخاص به