الذكاء والغباء .. قصة رائعة






الذكاء والغباء …
قصــــة رائعـــــة

لعلها تكون تذكرة لكل المعلمين الذين يتناسون
أن هنالك عدة طرق لحل المسائل المختلفة …
بدلاً من الاقتصار على الحل النموذجي الوارد
في الكتاب أو ورقة إجابة الامتحانات



في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك …

[SIZE=4][COLOR=black][CENTER]جاء في احد أسئلة الامتحان السؤال التالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر ؟
الباروميتر : جهاز قياس الضغط الجوي

الاجابة الصحيحة :
بقياس الفرق بين الضغط الجوي
على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب

إحدى الاجابات من قبل احد الطلبة …
استفزت أستاذ الفيزياء …
وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة …
بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى …

الاجابة المستفزة كانت :
أربط الباروميتر بحبل طويل …
وأدلّي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض …
ثم أقيس طول الخيط …

لقد غضب أستاذ المادة …
لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة السحاب بأسلوب بدائي
ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء …

تظلّم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% …
وحسب قوانين الجامعة …
فقد عيّن خبير “الحكــم” للبتِّ في القضية …

لقد أفاد تقرير الحكم …
بأن إجابة الطالب صحيحة …
لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء …
وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية …

لقد طرح الحكـم على الطالب …
نفس السؤال شفهياً …

فكّـر الطالب قليلاً وقال:
" لدي إجابات كثيرة
لقياس ارتفاع الناطحة السحاب …
ولا أدري أيها أختار"

فقال الحكم:
“هات كل ما عندك”

فأجاب الطالب :

يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض …
ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض …
وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية

اذا كانت الشمس مشرقة …
يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب
فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين

إذا اردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا …
فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر هي…
أن نقول لحارس الناطحة :
“ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة” ؟


أما إذا أردنا تعقيد الامور …
فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين
الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب
باستخدام الباروميتر

كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة …
التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء …
بينما الطالب كان يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات …
لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً …

لقد كان اسم هذا الطالب :
" نيلز بور"
وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء …
بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على
جائزة نوبل
في الفيزياء

[/color][/size]م ن ق و ل

[/center]

موضوع و لا اروع
مشكور اخي عبد المنعم

إنها من سخريات القدر
تذّكرني بالعالم الشهير أديسون صاحب آلاف الإختراعات ولكنّه طرد من المدرسة
شكراً

أنت تفاجئيني بمواضيعك الاكثر من رائعههههههههه
شكراً

موضوع رائـــــــــــــــــع
شكرا جزيلااا

موضووع رائع وجميييييييييل و ه هههههههههه
اقبل مروري

الحكاية دى حصلتلى بس كنت لسه فى الثانوى … بس لسه جايزة نوبل ما جتليش

اشكرك جدا موضوع رائع

ههههههههه ولد زكى فعلا ويستحق الجايزة شكرا على موضوعك

موضوع رائع ومميز
شكرا لك

الله عطيك العافية … قصة حلوة

يسلمو … موضوع جميل

موضع جميل