الأرقام العربية


(أبو أنس المصري) #1

[RIGHT][COLOR=black]كان العرب فيما مضى ليس لديهم رموز للأرقام وكانوا يستعيضون عنها بالحروف في النظم المعروف بنظم “أبجد هوز” يمكن أغلبنا لا يعرف الكثير عن هذا سواء الأغنية بتاعة “شكل الأستاذ بأى منسجمٌ” (من رواسب الماضي) بل وأغلبنا يستخدم الترقيم التسلسلي على هذه الطريقة أ، ب، ج، د وربما لم يتبادر بذهننا لماذا هذا الترتيب. ولكننا الآن نبينه ببساطة.

ترتيب الحروف كارقام عند العرب هو مجموع في هذا النظم “أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ سَعَفَصْ قَرَشَتْ ثَخَذٌ ضَظَغٌ” مع اختلاف بين المشارقة والمغاربة على ترتيبها ونحن هنا نبين طريقة المشارقة
أ —> 1
ب —> 2
ج —> 3
د —> 4
ه —> 5
و —> 6
ز —> 7
ح —> 8
ط —> 9
ي —> 10
ك —> 20
ل —> 30
م —> 40
ن —> 50
س —> 60
ع —> 70
ف —> 80
ص —> 90
ق —> 100
ر —> 200
ش —> 300
ت —> 400
ث —> 500
خ —> 600
ذ —> 700
ض —> 800
ظ —> 900
غ —> 1000

ومما سبق يكونون أي عدد وكان هناك اعتقاد عند العرب أن العدد 1000 هو أكبر الأعداد وإذا أرادوا أن يزيدوا عليه فكانوا يقولون كذا ألف حتى يصلون إلى ألف ألف كما في الأحاديث النبوية وكانوا يستخدمون أحياناً مصطلح “سبعون ألف” لما لا يستطيعون إحصاؤه أو كنظير لـ"ما لا نهاية"

فمثلاً كلمة “مهندس” تناظر 40+5+50+4+60 = 159
وبالنسبة للأخوة أعضاء مشروع الصديق سيرون تطبيقاً عملياً لهذا عندما نتطرق لشرح متون أحكام التجويد.

[/color] [RIGHT][COLOR=black] ولكن حال الأرقام مع تقدم العلوم والؤلفات العربية في الرياضيات والفلك أصبح التعامل مع هذه الحروف صعباً فوجدت الأرقام الهندية عند العرب نتيجة الكتب الهندية في الفلك والرياضياتالتي تُرجمت إلى اللغة العربية،وقد استخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في أحدكتبه حتى انتشرت وذاع صيتها عند العربوهي أفضل من حساب الأحرف الأبجديةالتي كانوا يستخدمونها للتعبير عن الأرقام الهندية.

لكن الخوارزمي قام بتأليف أرقام أخرى تُعرف اليوم بإسم الأرقام العربية،لكنها لم تحظ بإنتشار واسع وإنتشرت فيما بعد في الأندلس والمغرب العربي .
ومن هناك إنتشرت في أورباوفي جميع أنحاء العالم .

قام الخوارزمي بتصميم الأرقام العربية حسب أعدادالزوايا لكل رقم،وهي تتمثل بالأشكال التالية:
[/color] [/right]
[/right]


(أبو أنس المصري) #2


(أبو أنس المصري) #3

[COLOR=Black]

وأخيراً الصفر ليس فيه أي زاوية

ثم دخلت بعض التعديلات على هذه الأشكال ،حتى صارت بالأشكال المعروفة حالياً ومن ثم إنتقلت إلى ظلمات أوربا عن طريق الأندلس وقبرص مع مانتقل إليهم من حضارة العرب[/color]


(sara sara) #4

بارك الله فيك اخي ابو انس على هذه المعلومات .
جزاك الله خيرا