جولة فى فن العمارة في روسيا 2


(timuchin) #1



[FONT=Arial][SIZE=4]
تابع فن العمارة في روسيا

[COLOR=blue] القرن 13
كاتدرائية جاورجيوس ( يوريف – بولسكي ) …

كاتدرائيات الكرملين[/color]
[COLOR=blue]

القرن 14

يمثل عصر ارتقاء موسكو وبداية اتحاد روس القديمة حولها وعصر نهوض الروح الوطنية الذي يتميز بظهور بعض التغيرات في طراز عمارة الكنائس وعصر قيام روسيا الكبرى. في هذا العصر بنيت كاتدرائيات الكرملين الاساسية (وصلتنا بعد اعادة بناؤها) والكرملين نفسه كان محاطا بسور من الحجر الابيض الذي بدوره لم يبق الى يومنا هذا. ومع ذلك تم انذاك بالذات تشكيل صورة احدى الساحات الرئيسية في الكرملين وهي ساحة الكاتدرائيات…

[COLOR=magenta]القرن 15
ازدهار موسكو

كاتدرائية صعود العذراء في الكرملين[/color]

القاعة المضلعة

القرن 16

كاتدرائية ارخانجلسكي ( كبير الملائكة ميكائيل )

برج لاجراس ايفان الكبير

كاتدرائية فاسيلي بلاجيني ( شفاعة العذراء )
برج سيويومبيكة في كرملين قازان

القرن 17

عصر مايسمى بطراز باروكو ناريشكين السابق لباروكو الروسي. وسمي هذا الطراز نسبة الى عائلة النبلاء ناريشكين. وكانت ناتاليا ناريشكينا زوجة القيصر الكسي ميخائيلوفيتش رومانوف ووالدة بطرس الاكبر.
وفعليا كانت اسرة ناريشكين اول من بنى الكنائس في الامبراطورية الروسية على طراز الباروكو.
وخير مثال على ذلك هي كنيسة شفاعة العذراء في منطقة فيلي، وكذلك برج مينشيكوف و دير نوفوديفيتشي.
ونظرا لكون جميع القصور التي انشأتها اسرة ناريشكين على طراز الباروكو تقع في منطقة موسكو لذللك اصبحت تسمية " باروكو موسكو " مرادفة لتسمية " باروكو ناريشكين ".
ويتفق المؤرخون على ان هذا الطراز عبارة عن جسريربط بين خصوصية ابنية “موسكو القديمة " و” موسكو الحديثة “.
ويبقى موضع جدل مسألة هل يمكن اعتبار” طراز ناريشكين " من طراز الباروكو، لان طراز " ناريشكين " يحتوي على عناصر من طراز الباروكو و رينيسانس ومانيريزم، لذلك اعتمد مصطلح " باروكو ناريشكين " كشكل آخر من طراز الباروكو في الامبراطورية الروسية. ولايريد الكثير من الباحثين الغربيين الاعتراف بطراز " باروكو ناريشكين " لانه حسب رأيهم طرأ على طراز باروكو في الامبراطورية الروسية الكثير من التأويلات بلا قيود.

دير نوفوديفيتشي
كنيسة شفاعة العذراء برج مينشيكوف

طراز الباروكو المبكر. سنوات 1703 - 1740
طراز الباروكو البروتستاني (الهولندي – الالماني ) كان يتمثل في طراز الكنائس في اوربا الغربية هو برج الاجراس مع رأس البرج المبني بجانب البناء الاساسي.و طراز مدينة بطرسبورغ في فترة حكم بطرس الاكبر .
الامثلة: كاتدرائية بطرس وبولس و مبنى الادميرالية.( ادارة الاسطول )

كاتدرائية بطرس وبولس

مبنى الادميرالية.( ادارة الاسطول )

طراز الباروكو الفخم بين اعوام 1740 - 1750
الطراز الروسي للباروكو الكاثوليكي ( في جنوب اوربا ). المباني الضخمة، حزم من الاعمدة، كل واجهة منفردة بشكلها، تستخدم في الزخرفة الداخلية المرايا والنقوش والطلاء بالذهب واعيدت الى الكنائس الروسية القباب الخمس التقليدية. طراز عصر الامبراطورة يلزافيتا. المهندسون المعماريون الرئيسيون: بارتولوميو فرانتشيسكو راستريللي وسافا تشيفاكينسكي.
الارميتاج و كاتدرائية سمولني في بطرسبورغ.

كاتدرائية سمولني
الارميتاج

الطراز الكلاسيكي المبكر سنوات ( 1760 – 1770 )

خليط من طراز الباروكو و الطراز الكلاسيكي بفرنسا في عهد لويس الرابع عشر. يتمثل اساسه في العمارة اليونانية القديمة والمعادة في عصر النهضة. وتستخدم في الديكور عناصر من طراز الروكوكو.
ويمكن ان نجد في بطرسبورغ افضل نماذج مثل: قوس هولندا الجديدة (للمهندس المعماري جان باتيست فاللين ديلاموت ) و اكاديمية الفنون ( تصميم المهندسين الكسندر كوكورينوف وجان باتيست فاللين ديلاموت ).

[COLOR=magenta]اكاديمية الفنون

قوس هولندا الجديدة[/color]…

الطراز الكلاسيكي الصارم سنوات ( 1780 – 1790 )
يعتبرالرد الفعلي الروسي على تقاليد اندريه بالاديو- الرجل الذي عاد في نهاية القرن 16 الى فن العمارة اليونانية القديمة. وكان اول من ادخل هذا الطراز الى العاصمة هو تشارلز كاميرون ولكن البلادياني الرئيسي كان جاكومو كوارينغي. والمباني الادارية ذات الاروقة المركزية العديدة والكورنيش المثلث والابراج ذات القباب المستديرة والقصور – ذات المبنى الرئيسي وساحة استقبال المتكونة من الاروقة الجانبية.
ويعتبر قصر تافريجسكي في بطرسبورغ الذي بناه المعماري ايفان ستاروف نموذجا للطراز الكلاسيكي المتشدد، وكذلك مبنى جامعة موسكو على شارع موخوفايا للمعماري ميخائيل كازاكوف.

مبنى جامعة موسكو
قصر تافريجسكي

طرازبافلوف الكلاسيكي سنوات (1801 – 1830 )

الصيغة الرومانسية للطراز الكلاسيكي والتي تميل الى محاكات اساليب العصور الوسطى و عناصر من النسق الغوطي وهي ترتبط بولع الامبراطور بافل الاول بازمان الحروب الصليبية.
النماذج: قصر ميخائيلوفسكي ( بطرسبورغ ) للمهندس المعماري فينتشينتزوبريننا

طراز الامبير ( خاتمة الطراز الكلاسيكي الاولي ) سنوات ( 1801 – 1830 )
اقتبس من فرنسا في عهد نابليون ويرث اساليب العمارة الامبراطورية الرومانية ويستخدم اساليب العمارة اليونانية ومصر القديمة، ويجسَد جبروت الامبراطورية الروسية. الممرات الضخمة والرموز الحربية في الديكور وطرازالزخرفة المصرية ( ابوالهول ) معماريو هذا الطراز لايفكرون بمبنى واحد بل بمجموعة مبان موحدة. الطراز الاساسي لمركزمدينة بطرسبورغ.
وتعتبر رائعة اندريه فورونيخين – كاتدرائية قازان من نماذج هذا الطراز. بعد الانتصار في الحرب الوطنية العظمى عام 1812 بدأ الوعي القومي بالظهور وخير مثال يعكس الامزجة الوطنية هو اقامة اقواس النصر.
واصبح نصب عمود الالكسندر الذي بناه اوغيوست مونفيران في ساحة القصور رمزا للنصر. وكذلك كاتدرائية اسحق التي تختتم المجموعة المعمارية للساحات المركزية في بطرسبورغ.

كاتدرائية قازان
عمود الالكسندر
كاتدرائية اسحق

الطراز التخيري المبكر (هيستوريزم ) – سنوات 1820 – 1850ظهر هذا الطراز كرد فعل لرتابة طراز الامبير المتأخر. وله مجموعة اتجاهات متشعبة: الطراز البيزنطي الحديث، وطراز الرينيسانس الحديث لقسطنطين تون.والطرازالغوطي الحديث لالكسندر بريولوف وادم مينيلاس وطراز الباروكو الحديث لاندريه شتاكينشنايدير وطراز بومبي لغارالد بوسسه.

قصر الكرملين الكبير ( قسطنطين تون )
كنيسة القديسين بطرس وبولس اللوثرية
في بطرس- بورغ ( الكسندر بريولوف )

الطراز التخيري المتأخر- سنوات 1850 – 1890
هو الطراز الاكثر انتشارا في مركز بطرس- بورغ التاريخي، الذي يقتصر عادة على تمليط واجهات الدور المستأجرة والمزينة بزخارف روسية قديمة مختلفة او قصور الريسينانس المزينة برؤوس لاسود التي تحمل في افواهها حلقات.
دار شركة زينجر ( حاليا مخزن الكتب في بطرسبورغ ) – للمعماري بافل سيوزور.

طراز المودرن - سنوات 1890 – 1900

طراز العمارة التخيري هو عبارة عن فن " بريت – أ – بورته ": كان المعماريون يستخدمون في البناء عناصر من مختلف الطرز التاريخية، وكأنهم يستخدمون مايشبه الليجو ( lego ) و المودرن – طراز " من المصمم " وهو لايقلد الفن بل الطبيعة.
[/color]
[COLOR=blue] المودرن – قصر موروزوف

تم بناء هذا القصر الرائع وغير العادي بالنسبة لمدينة موسكو ذو الابراج الغوطية الطراز والجدران المسننة بطلب من الشاب الغني ورجل الاعمال النشط ومحب العلم والفن سافا موروزوف. وكلف بتنفيذ طلبية موروزوف شيختيل ذا (33 عاما ) الذي كان معروفا انذاك بين اوساط التجار.ان طلبية بهذا النطاق كانت الاولى من نوعها بالنسبة لشيختيل. بعد ان انهى موروزوف دراسته في جامعة موسكو، سافر الى انجلترا حيث درس الكيمياء في جامعة كمبردج وكان معجبا بالطراز الغوطي الانجليزي. في هذه الفترة كان شيختيل مولعا برومانسية العصور الوسطى، وهذا يعني تطابق ذوق الطالب والمنفذ وهذا ادى الى نتيجة رائعة. لقد ولد في روسيا نتيجة ذلك طراز جديد – المودرن توجد حاليا في هذا المبنى دار استقبال وزارة الخارجية الروسية. ومن اروع المباني المشيدة على طراز المودرن ل في روسيا فقط بل وفي العالم بناية فندق ميتروبول بموسكو.
ويطلق على فندق " متروبول " موسوعة طراز المودرن الروسي " و " جنائن بابل المعلقة في العصر الحديث " استمر البناء من عام 1899 حتى عام 1904 حسب تصميم المهندس المعماري ف. فالكوتا وبمشاركة ل. كيكوشيف وا. ايريخسون.

المودرن – قصر كيكوشيف

بنى المعماري قصره على قطعة ارض صغيرة في شارع استوجينكا عام 1902 وهو على غرار طراز قصور العصور الوسطى بابراج ذات نهايات مدببة. ( حاليا مبنى تابع لسفارة جمهورية مصر العربية ).

الطراز الكلاسيكي الحديث
مثال ذلك قصر شلوسبيرغ في موسكو.

الطراز التركيبي . سنوات 1920 – 1930
هو الرد الروسي على طراز " باوهاوس " الالماني وهو فرع من فروع فن العمارة التكعيبية. وينحصر دور المهندس المعماري بأظهار تركيب المبنى.
الطراز التركيبي – مبنى على الكورنيش بموسكو " مجمع سكني " للنخبة السوفيتية بناه عام 1931 المهندس المعماري بوريس ايوفان. والفكرة الاساسية للبناء هي الجمع بين مجمع سكني ودوائر الخدمات، وبالنتيجة بنيت المباني من 11 دورا فيها 500 شقة ومخزن عام ومخزن مواد غذائية ومطعم واحدى كبريات دور العرض في موسكو وقاعة ضخمة تحولت منذ عام 1961 الى مسرح " ايسترادا".

الطراز التركيبي. قصر ميلنيكوف. زقاق كريفوارباتسكي 10
انبثقت فكرة بناء مبنى متكون من 5 اسطوانات لدى المهندس المعماري عند تصميمه لاحد النوادي الست التي بناها في موسكو، الا ان التصميم لم يحظ بموافقة الجهات المسؤولة. عندها قرر ميلنيكوف تحقيق فكرته ببناء دار لاسرته على نفقته الخاصة على ان يتضمن المبنى جناحا للسكن وجناحا للابداع كمهندس معماري و رسام. وحصل ما لم يكن في الحسبان اذ افردت رئاسة العاصمة قطعة ارض مساحتها 720 متر مربع لبناء بيته الخاص – لاول مرة في تاريخ موسكو الاشتراكية.والمبنى عبارة عن شكل من اسطوانتين مختلفتي الارتفاع متقاطعتين عموديا وذات قطر متعادل. الواجهة الامامية للاسطوانة الاولى تحتوي على نوافذ من الزجاج الملون اما جدار الاسطوانة الخلفية فيحتوي على 38 نافذة سداسية الاضلاع تشبه المعين. اما التصميم الداخلي فهو عجيب جدا اذ قال ميلنيكوف :" امنح مكافأة لكل من يتمكن من حساب عدد الادوار في البيت، ولاخواني المعماريين لغز : من اين هذه التنوع الغني في حجوم من شكل واحد ثابت والذي يشكل الكائن العضوي لعمارة البيت".

الطراز التركيبي – دار نشر " ازفيستيا ". ساحة بوشكين 5
بني المبنى العالي خلال اعوام 1925 – 1927 في فترة البحث عن طراز جديد لفن العمارة السوفيتية، الذي كان على شكله الخارجي ان يجيب على جمود الطراز التركيبي وعقلانيته. جدار الآجر المغطى ( الملاط ) بطبقة من مادة جديدة – الباطون وحسب التصورات فان التركيب العمودي للزجاج على السلم يتباين مع الشرفات الافقية. وتكتمل البناية عموديا بمكتب المحرر ذا النوافذ الدائرية وتحته قاعات العمل.

طراز الامبير الستاليني - سنوات 1930 – 1950
فن العمارة على طراز الامبير المعاد استخدامه بحماس وفخرستاليني، هو عبارة عن عدد كبير من الاعمدة وتماثيل الناس السوفيت الاقوياء وشعار الاتحاد السوفيتي ولوحات فنية وفسيفساء جدارية – كلها تمجد انجازات الشعب السوفيتي.

مبنى وزارة الخارجية الروسية

مبنى جامعة موسكو

طراز" خروتشوف "

في اواسط الخمسينات و الستينات صدر قرار خروتشوف ب " محاربة التطرف في العمارة " وظهر طراز يعود الى الخيار الموسيلليني في الطراز التركيبي.

المحطة الفنلندية في بطرسبورغ

مبنى سكني…

طراز بريجينيف
في عهد بريجينيف غلبت المباني الموشورية الضخمة كفندق روسيا مثلا ( هدم عام 2007 ويبنى محله فندق جديد )

المباني الحديثة في اواسط الثمانينات
ظهرت مثل هذه المباني في انحاء مختلفة من موسكو.

الفترة بعد العهد السوفيتي
جلبت هذه الفترة تنوعا في فن العمارة الروسي – حيث امتزجت كل الطرز المعمارية سواء التقليدية الروسية ام الاجنبية.
الامثلة:[/color]
[COLOR=blue]
المجمعات السكنية بداية القرن 21

موسكو – سيتي ( مركز الاعمال الجديد في العاصمة الروسية )
محطة قطارات لادوجسكي في بطرسبورغ ( المعماري نيكيتا يافين )

البيوت الريفية الروسية ( داتشا ) الصيفية
عند الحديث عن فن العمارة الروسية لابد من التطرق الى ظاهرة مثل ( داتشا ) وهو بيت في ضواحي المدينة والذي يعيش فيه اصحابه فترة الصيف عادة. ترتبط هيئة البيت بالخيال والامكانيات المالية لصاحبه.
نوجه اهتمامكم الى امثلة لهذه البيوت خلال الفترة السوفيتية وحاليا.

ولمزيد من المعلومات والصور يرجى فتح الرابط الاتي
http://www.rtarabic.com/russia/10437

المتاحف في روسيا

اهتمت روسيا بالمتاحف منذ أمد طويل، حيث يوجد فيها عدد هائل يحتوي على كنوز فنية من مختلف الحقب التاريخية. وتلقي الضوء على حضارات وثقافات الشعوب في مختلف أرجاء الأرض. يبرز من بين هذه المتاحف؛ متحف الأرميتاج، والمتحف الوطني، ومتحف الكرملين وغيرها.

متحف الأرميتاج

من أشهر المتاحف في العالم. يقع على نهر النيفا في مدينة سانت بطرسبورغ. ويحتوي على أكثر من 3 ملايين مجموعة فنية تظهر التطور الثقافي والفني في العالم من العصر الحجري إلى الآن. وتم تزويد المتحف بآخر تقنيات الحاسوب لتزويد المهتمين بجميع المعلومات عن المتحف وكنوزه.

غاليري تريتيكوف في موسكو (المتحف الوطني الروسي للفنون)

من أشهر صالات العرض في العالم. وتحتوي على رسوم وأعمال فنية روسية رائعة يقارب عددها المائة والثلاثين ألف لوحة. يتراوح تاريخها من القرن العاشر إلى القرن الحالي. ويضم غاليري تريتيكوف لوحات لفنانين روس معاصرين. مثل روبليوف وكارافاك و فيشنياكوف ونيكيتين وأنتروبوف وليفيتسكي وغيرهم.

متحف فنون شعوب الشرق

أسس هذا المتحف عام 1918. حوالي 160 ألف قطعة ويضم مقتنياته من القطع والأعمال الفنية الفريدة، تتضمن هذه التحف الفنية لوحات وتماثيل ومخطوطات من الشرق الأوسط والشرق الأقصى مثل اليابان وكوريا وإيران وآسيا الوسطى.

متحف الكرملين الروسي

يقع متحف الكرملين في وسط العاصمة الروسية موسكو. ويتميز ببنائه الفريد من نوعه، حيث تبرز جدرانه الضخمة وأبراجه الذهبية المقببة. أما قصوره القديمة فتقف شامخة على تلة باروفيتسكايا حيث نهر موسكو. تجتمع هذه الآثارلتشكل طرازا معماريا يشهد على رقي الفن المعماري الروسي. كما يوجد في داخل الكرملين العديد من المتاحف التي تحتوي على كنوز القياصرة الروس.

متحف بوشكين للفنون

افتتح متحف بوشكين في 31 مارس (آذار) عام 1912 باعتباره متحفا للفنون الجميلة. سمي بمتحف الإمبراطور ألكسندرالثالث ضمن إطار جامعة موسكو. في عام 1932 سمي بالمتحف الوطني للفنون. وفي عام 1937 سمي بمتحف بوشكين تيمنا بالشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين. يضم هذا المتحف كنوزا تشمل بدء من الحضارتين الفرعونية وبلاد ما بين النهرين وانتهاء بفنون القرن العشرين.

المسارح في روسيا

تعتبر روسيا موطنا لعدد كبير من المسارح. ويرجع ذلك إلى ما تميزت به من فنون مسرحية وموسيقية، ومن بينها مسارح الموسيقى، والدراما، والمسارح الكوميدية، ومسارح الأطفال:

مسرح الباليه الروسي

تأسس مسرح الباليه الروسي، في البداية، في القصر. وكانت العروض الأولى تقدم بين فترة وأخرى منذ أواخر القرن السابع عشر في بلاط القيصر ألكسي ميخايلوفيتش. وازداد انتشارها في أيام القيصر بطرس الأكبر، وبالأخص في عهد يليزافيتا بتروفنا.
وفي عام 1738 افتتحت مدرسة باليه بطرسبورغ، كما افتتح فرع للباليه بموسكو في دار التربية عام 1773 أصبح فيما بعد كلية الرقص بموسكو.
نشأ الباليه في روسيا تحت تأثير اتجاهين عظيمين على حد سواء هما: تقاليد الرقص الغربية التي جاء بها مخرجو الرقص الأجانب الذين عملوا في روسيا منذ القرن الثامن عشر ، والرقص الفولكلوري الروسي. وفي الثلث الأول من القرن التاسع عشر تشكل فن الباليه الروسي باعتباره مدرسة وطنية مستقلة.
وفي مطلع القرن العشرين ذاع صيت مخرجي الباليه من أمثال ميخائيل فوكين، ألكسندر غورسكي، كاسيان غوليزوفسكي، فيودور لوبوخوف الذين جددوا الباليه الروسي من حيث الشكل والمضمون. كما برز عدد من أشهر نجوم الباليه الروس على مستوى عالمي مثل غالينا اولانوفا، مايا بليسيتسكايا، نينا أنانياشفيلي، إيلزا لييبا، أندريه أوفاروف، نيكولاي تسيسكاريدزه وآخرين.

مسرح البلشوي
يعتبر من أهم وأعرق المسارح في روسيا. وتنبع أهميته ليس فقط من شهرته العالمية في تقديم عروض الباليه والأوبرا، بل ومن طرازه المعماري الفريد. أسست بناية هذا المسرح القديمة في عام 1776 . أما البناية التي يشغلها حاليا فقد أسست عام 1825.

مسرح موسكو للفنون
قدم مسرح موسكو للفنون الذي أنشئ عام 1898 عروضا مسرحية لمؤسسى مدرسة المسرح الروسي ستانسلافسكي ونيميروفيتش دانتشينكو، إضافة إلى عروض المسرح الكلاسيكي الحديث، والعديد من مسرحيات الكاتب الروسي أنطون تشيخوف الذي أخذ هذا المسرح اسمه فيما بعد.

مسرح الكرملين للباليه

يقع هذا المسرح في منطقة الكرملين في موسكو. أسسه الفنان الروسي أندريه بتروف عام 1990. ويهتم بتقديم عروض الباليه الروسية الكلاسيكية. ويزوره متفرجون من مختلف أنحاء العالم.

مسرح مارينسكي
افتتح هذا المسرح في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية في عام 1860 بعرض أوبرا غلينكا التي تدور أحداثها حول حياة القيصر. وسمي بمسرح ماريانسكي تيمنا بزوجة الإمبراطور ألكسندر الثاني ماريا. ووفقا لآراء المختصين المعاصرين يعد هذا المسرح أفضل مدارس أوروبا في الباليه والأوبرا.

مسرح ألكساندرينسكي
جاءت تسمية بمسرح ألكسندرانسكي حيث صادف هذا التاريخ ذكرى القديس ألكسندرنيفسكي. ويعرف أيضا بالمسرح الدرامي للأكاديمية الوطنية الروسية. ويعتبر أقدم مسرح وطني في روسيا. أسسته الإمبراطورة الروسية اليزابيث ابنة القيصر الروسي بطرس الأكبر. وذلك في 30 أغسطس (آب) عام 1756 . ويعد هذا المسرح أب المسارح الروسية، ولهذا فقد أعتبر تاريخ تأسيسه بمثابة ولادة العروض المسرحية الروسية. إضافة إلى أن هذا التاريخ حدد السياسة الروسية فيما يتعلق بالفنون المسرحية.

مسرح " المالي"

تعني كلمة “مالي” بالروسية صغير. وأطلق على المسرح اسم مالي بسبب كونه يقع بالقرب من مسرح “البلشوي” او الكبير.
ويعتبر مسرح " المالي" من أقدم المسارح الروسية. فقد أسست فرقته في عام 1756 لدى جامعة موسكو، بناءً على مرسوم صادر عن الامبراطورة الروسية يليزابيت بيتروفنا. ومن شأن ذلك ان يعتبر رمزا لولادة المسرح المحترف في روسيا. وفي عام 1924 بدأ المهندس المعماري الروسي أوسيب بوفي بتجسيد فكرة إنشاء مركز مسرحي في وسط موسكو. وبفضل إنجاز هذا المشروع تلقت فرقة موسكو التي انضم اليها ممثلو المسرح الجامعي بناية خاصة بها واقعة في ساحة " بيتروفسكايا" أو “تياترالنايا” في الوقت الحاضر. كما تلقت الفرقة تسمية جديدة وهي مسرح " المالي".
وكان تأثير هذا المسرح على الثقافة والرأي العام الروسيين كبيرا في كل الاوقات. ويعتبر مسرح " المالي" منذ تأسيسه من اهم مراكز الحياة الثقافية في روسيا. ويضم ريبرتوار المسرح في الوقت الراهن، في اغلب الاحيان، مسرحيات ألفها الكتاب الروس الكلاسيكيون.

مسرح اوبرازتسوف المركزي للدمى
يعتبر مسرح اوبرازتسوف المركزي للدمى من أكبر مسارح الدمى في العالم، وهو فريد من نوعه ، علما بانه ادرج في كل الموسوعات المعروفة في العالم، بما فيها كتاب غينيس للارقام القياسية .
وقد أسس مسرح اوبرازتسوف المركزي الاكاديمي للدمى في عام 1931. وترأسه من اليوم الاول سيرغي فلاديميروفيتش اوبرازتسوف، الفنان والممثل والمخرج الكاتب البارز. وانتقل المسرح في عام 1970 الى بناية جديدة واقعة في شارع سادوفوي كولتسو، وهي مجمع المعمارى يعتبر نموذجا لكافة مسارح الدمى الثابتة في العالم. وتزين واجهة بناية المسرح ساعة حائط موسيقية، تتحرك فيها على رأس كل ساعة هياكل لحيوانات مختلفة. و قد غدت ساعة الحائط هذه رمزا للمسرح.
وقد تم في متحف المسرح جمع باقة من الدمى الفريدة من نوعها، تمثل حقبا تاريخية مختلفة في العالم باسره.
ويضم ريبرتوار المسرح مسرحيات للاطفال وكذلك للكبار. وقد زار المسرح خلال 7 عقود ملايين من الاطفال والكبار وعشرات من رؤساء الدول والحكومات ومئات من المشاهير في مجال الفن والثقافة والعلم.

مسرح فولكوف الدرامي في مدينة ياروسلافل
يعتبر مسرح فولكوف الاكاديمي الروسي للدراما في مدينة ياروسلافل اول مسرح محترف في روسيا. وأسسه في عام 1750 فيودر فولكوف الفنان الروسي المشهور. واطلق عليه اسم فولكوف في عام 1992. ويعتبر المسرح احد الرموز لزيارة المدينة . ويعيش حياة ثقافية نشيطة مليئة بالعروض والمهرجانات. وتقدم فرقة المسرح عروضا كثيرة على خشبات المسارح الروسية الاخرى. ويضم ريبرتوار المسرح 26 مسرحية لكتب كلاسيكيين، روس والاجانب.

مسرح نوفوسيببيرسك للدراما والاوبرا والبالي
يعد هذا المسرح أكبر مسرح في مدينة نوفوسيببيرسك وعموم سيبيريا، وواحدا من أهم المسارح الروسية. وتقع بنايته، وهي من اضخم البنايات المسرحية في روسيا، في ساحة لينين، وسط المدينة. ويعتبر المسرح رمزا لمدينة نوفوسيبيرسك. وتحول بعد اعادة ترميمه في عام 2005 الى أحدث مسارح روسيا. وقد تم افتتاح المسرح في عام 1945 بعرض اوبرا “ايفان سوسانين” للموسيقار الروسي ميخائيل غلينكا. وتعد فرقته من اقوى الفرق الفنية في روسيا. وقد حازت المسرحيات التي كان يقدمها المسرح على جوائز روسية واجنبية .

السيرك الكبير في بطرسبورغ
يعد سيرك بطرسبورغ العام الكبير في منطقة فونتانكا أول سيرك ثابت في روسيا. وتم افتتاحه في 26 ديسمبر/كانون الاول عام 1877 . ويعتبر مبنى السيرك منشأة فنية فريدة من نوعها قائمة على اساس الفكر الهنسي المتقدم آنذاك. وانه يوصف حاليا بانه من أجمل مسارح السيرك في اوروبا.
انتهى عشية موسم 2003-2004 العمل على اعادة بناء واجهة مبنى السيرك الذي استعاد بذلك فخامته المعمارية.
وتقدم هنا عروضها اشهر الاسر الفنية المتعاملة مع الحيوانات المروضة مثل عائلات دوروف وفيلاتوف وزاباشني . وقد شهد السيرك الكبير في بطرسبورغ ايضا عروضا لمشاهير المهرجين، وضمنهم يوري نيكولين واوليغ بوبوف ويوري كوكلاتشوف والفنانون البهلوانيون برئاسة فلاديمير غاراموف وغيرهم من اساتذة الحلبة .
احتفل السيرك العام الكبير في بطرسبورغ في عام 2007 بذكرى مرور 130 سنة على تأسيسه. وقدم بهذه المناسبة العرض " الكرنفال بفونتانكا" ويمكن المرء ان يشاهد هنا أفضل الفنانين الروس الذين يمجدون فن السيرك الوطني في العالم باسره، كما يقدم هنا عروضهم الضيوف من فرق السيرك الوافدة من مختلف بلاد وقارات العالم.

مسرح الحيوانات

“ركن جد دوروف و"بلاد العجائب لجد دوروف” و"ومسرح حيوانات دوروف" … باتت هذه التسميات معروفة ليس لأهالي موسكو وغيرها من المدن الروسية فحسب بل ولكثير من الضيوف الاجانب. بالفعل فان هذا المسرح يعد مسرحا غير عاد لا نظير له في العالم إطلاقا، إذ ان الممثلين هنا ليسوا أناسا بل حيوانات وطيور.
فلاديمير دوروف ممثل السيرك المشهور والمهرج والمروض والكاتب والعالم في سيكولوجيا الحيوانات هو الذي افتتح “ركنا” لحيواناته في 8 يناير/كانون الثاني عام 1912 .واخترع دوروف اسلوب ترويض خاص به حيث تخلى عن الاستعانة بعصاء وسوط باعتبارهما أداتين تهينان حيوانات. واعتقد دوروف ان اللطافة والطيبة لدى معاملة الحيوانات خير من القساوة.
ويضم المسرح “بلاد العجائب لجد دوروف” اليوم الخشبتين الكبيرة والصغيرة والعرض " السكة الحديد للفئران" الى جانب متحف المسرح. ويتعجب الصغار والكبار الزائرون هذا المكان الفريد من نوعه بما قد يجلب التعاون مع الحيوانات من المسرة والرضاء .

وللاطلاع على صور المسارح يرجى زيارة الرابط الاتي
http://www.rtarabic.com/russia/10435[/color][/size][/font]