خزانات المياه


(timuchin) #1

بسم الله الرحمن الرحيم

تصنف خزانات المياه إلى عدة أنواع حسب موقعها وطبيعة إنشائها والمواد التي تصنع منها، وحسب استخدامها ، ومكان تواجدها ، ويتم تصنيفها كالتالي:

                                                         [FONT=Arial][SIZE=4]*[/size][/font]
          [RIGHT][FONT=Arial][SIZE=4]                 أنواع الخزانات حسب موقع الخزان:[/size][/font][/right]
                                             [FONT=Arial][SIZE=4]

[/size][/font]

[ol]
[li] خزان أرضي. [/li][li] خزان علوي. [/li][/ol]
*

أنواع الخزانات حسب المواد التي يصنع منها الخزان:


[ul]
[li] خرسانة مسلحة. [/li][li] الألياف الزجاجية. [/li][li] الصاج المجلفن. [/li][li] البلاستيك الصحي. [/li][/ul]
*
أنواع الخزانات حسب طبيعة استخدامها:

[ul]
[li] خزانات خاصة وتشمل: [/li][LIST]
[li] خزانات المنازل. [/li][li] خزانات المجمعات أو الوحدات السكنية. [/li][/ul]

[li] خزانات عامة وتشمل: [/li][ul]
[li] المدارس، المساجد، المستشفيات، السجون، الدوائر الحكومية، الطوارئ ، … إلخ. [/li][li] محلات تقليل ملوحة المياه ومصانع الأغذية والمياه. [/li][li] خزانات إمداد المدن والقرى والهجر بالمياه. [/li][/ul]

[/LIST]


الاشتراطات الفنية الواجب توافرها في خزانات المياه:


*
يجب أن تصنع خزانات مياه الشرب من مواد غير قابلة للصدأ أو للتآكل, و أن لا تؤثر في الخواص الطبيعية أو الكيميائية للمياه, وأن لا تحدث أي تغيير في لون أو طعم أو رائحة المياه, وأن لا تتأثر بالحرارة أو الرطوبة, وأن تكون غير منفذة للضوء وليس لها أي تأثير ضار بصحة الإنسان.
*
يجب أن تزود الخزانات بفتحات للتنظيف بمقاس مناسب وذات قابلية للغلق المحكم ومن النوع المخصص لخزانات المياه (Double seal)، و أن تكون هذه الفتحات بسعة تكفي لدخول شخص لإجراء النظافة الدورية داخل الخزان, وأن يكون موقعها في منطقة نظيفة وبعيدة عن الحركة اليومية المباشرة, وعن مصادر التلوث وأن تكون مرتفعة عن منسوب الأرضية.
*
يجب أن يراعى في تصميم الخزان عدم وجود زوايا حادة تتسبب في تراكم الأوساخ أو الجراثيم أو تعيق عمليات النظافة الدورية.
*
يجب أن تزود الخزانات بفتحات لملء الماء والتوزيع وتصريف مياه الغسيل والتهوية بمقاسات مناسبة لحجم الخزان ويراعى أن تكون فتحات التوزيع على ارتفاع لا يقل عن (6) سم من منسوب قاع الخزان, وفتحات تصريف مياه الغسيل داخل قاع الخزان, وفتحات ملء الخزان والتهوية في الجزء العلوي من الخزان, وأن تكون هذه الفتحات مزودة بمحابس للتحكم في الفتح والإغلاق، وأن تكون ماسورة التهوية مصممة بطريقة تمنع دخول أي مواد أو حشرات قد تلوث الخزان, وأن تكون جميع هذه الفتحات والتوصيلات مصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ وليس لها أي تأثيرات ضارة على صحة الإنسان.
*
يجب أن يتم وضع الخزان في أماكن نظيفة وبعيدة عن أي مصدر للتلوث, وأن يرفع على قوائم بمسافة لا تقل عن (20) سم من الأرضية, وأن يراعى تثبيت الخزان بطريقة لا تؤثر على طبقات العزل للأسطح ويفضل أن يوضع الخزان في مكان مظلل وأن لا يظهر الخزان بطريقة تشوه أو تعيق الحركة على السطح.
* يجب أن يتم تنظيف خزانات المياه مرة كل (ستة أشهر على الأقل) مع مراعاة أن لا تحتوي المواد المستخدمة في التنظيف على مواد سامة أو ضارة بالصحة العامة ويجب الالتزام التام بالشروط الصحية في عملية التنظيف.
*
يراعى أن يتم اختيار مواقع خزانات المياه الأرضية بحيث تكون بعيدة ما أمكن من خطوط الصرف الصحي وغرف التفتيش وخزانات التحلل والحفر الإمتصاصية. وفي جميع الأحوال لا يصرح بوضع خطوط الصرف الصحي فوق أو بجانب خزانات المياه في حال وجود الخزانات أسفل منسوب سطح الأرض.
*
في خزانات المياه المنفذة من الخرسانة المسلحة، يجب مراعاة كافة اشتراطات العزل المائي الواردة في هذا الدليل، في بند (2-6)، و ذلك لمنع تسرب أي مياه يمكن أن يكون لها تأثير ضار على المبنى.
*
يتم حساب سعة خزانات المياه بناءاً على الاحتياجات الفعلية لاستخدام المبنى، بحيث لا تقل سعة الخزان عن (12) متر مكعب للمبنى المكون من وحدتين، و تزداد حسب حجم المبنى.
*
يجب عمل هبوط صغير في الخزانات الأرضية بمقاس 50 سم × 50 سم و عمق 25 سم أسفل ماسورة سحب المياه من الخزان.
*
يجب طلاء أرضية و جدران الخزان بمادة مانعة لتكون الطحالب، و يراعى أن تكون غير سامة.
*
يجب أن يعلو قاع الخزان العلوي عن سطح المبنى بمسافة كافية؛ لضمان كفاية ضغط المياه المناسب للاستخدام.
*

يحق للمفتش الصحي الدخول إلى أي مبنى لإجراء التفتيش على خزانات المياه للتأكد من مطابقتها للشروط الصحية والفنية.

زيارة المشاركة الاصلية
من فضلك اضغط هنا

مع تحياتى…

(system) #2

مشكور اخي وجزاك الله خيراً


(moh_civil2010) #3

شكرا جزيلا ،


(system) #4

بارك الله فيك