مفهوم كلمة الهندسة


(timuchin) #1

[RIGHT][FONT=Arial][SIZE=3][B]بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله الرحمة المهداه “صلى الله عليه وسلم” فأما بعد :

[/b][/size][/font]
[FONT=Arial][SIZE=3][B]1- ما هى الهندسة …؟؟؟

[/b][/size][/font]
[FONT=Arial][SIZE=3][B]إن الهندسة عبارة عن علم وتطبيق يختص بالتصميم والأنشاءات والعمليات الخاصة بمختلف المبانى والالات والمكنات ووسائل الإنتاج الاخرى المتداخلة فى الصناعة وتكييف وكفالة الراحة الانسانية .

[/b][/size][/font]
[FONT=Arial][SIZE=3][B]جاء إبن سينا فاستخدم كلمة الهندسة لتدل على فرع من فروع الجيومطريقا مشتقا اياها من كلمة فارسية حيث استخدم الفرس أندازة بمعنى هندسة .ترجع كلمة هندسة فى اللغة العربية الى العصر الذى بدا استقرار الحياة اتصال مظاهرها مع الدول المجاورة بعد الفتوح الاسلامية .

[/b][/size][/font]
[FONT=Arial][SIZE=3][B]اول من وضع تعريف لمهنة الهندسة "نردجولد " المهندس الانجليزى عام 1818 حيث عرفها "فن وتوجيه موارد القوى الهائلة فى الطبيعة لصالح الانسان وراحته .

[/b][/size][/font]
[FONT=Arial][SIZE=3][B]الخلاصة :ان الهندسة " هى المهنة التى تطبق فيها المعرفة بالعلوم الرياضية والفيزيقية المكتسبة بالدراسة والتجربة من الخبرة وحسن الاداء لاستنباط الطرق الاقتصادية فى استخدام موارد وقوى الطبيعة إسهاما فى تقدم الجنس البشرى " .

[/b][/size][/font] [/right]
وايضا تعتبر الهندسة عملية حياكة علمية تنفيذها بالتكنيك ةتشكيلها بالفن لتسد الحاجة بواقعها العملى وتستحث كوامن الشعور بقيمتها الجمالية .
[B][FONT=Arial][SIZE=2][COLOR=Blue]

مع تحياتى
eng.timuchin[/color][/size][/font]
[/b]


(أبو أنس المصري) #2

انا عندي تعريف آخر للهندسة، تراكمت كلماته من واقع دراستي وحياتي العملية

الهندسة: "هي علم وفن إدارة الموارد المتاحة للحصول على أعلى فائدة بأقل تكلفة"
علم: لأنها في ذاتها علم له قواعد وأسس ومبني على استقراء وتجارب ولها قوانين تحكمها
فن: لما فيها من طبيعة خاصة تميزها عن سائر العلوم الطبيعية إذ أنها بالرغم أنها محكومة إلى قوانين إلا أنها تحتاج إلى مهارة ذاتية من المهندس تفرق بين إنتاج أحد المهندسين وإنتاج الآخر بالرغم أنهما مقبولين علمياً
إدارة الموارد: والموارد هنا هي كل ما يمكن استخدامة والحصول منه على فائدة، من موارد طبيعية وبشرية وزمنية
فائدة: هي كل نتاج هندسي يمكن استخدامه لإفادة البشر سواء كانت خدمة أو منتج أو مصلحة
أقل تكلفة: وهذا أهم ما يميز الهندسة ولأجل ذلك هي موجودة، لأنك ممكن تصرف على تأسيس عمارة 5 أدوار ما يصرفه المهندس على عمارة 11 دوراً وتكون عمارة المهندس أكثر أمانا لأنه بيعرف فين يصرف وفين يكون ما فيش فايدة من الصرفان.