الحاويات

ولدت فكرة “الحاوية” في الخمسينات من القرن العشرين فيالولايات المتحدة الأمريكية على يدMalcom MC Leanمؤسس شركة Maersk-Sealand العملاقة , أرشدته خبرته واهتماماته في هذا المجال إلى أنّه يمكن نقلالبضائع من المصدٌر إلى الزبون بسرعة أكبر وبتكلفة أقل في حال اختصرت علمياتالعتالة فتبيّن له أنّ ذلك يتحقق بتحميل بضائع من أحجام وأنواع مختلفة مُصندَِقةداخل مستوعب أو حاوية من حجم محدّد ، مما يوفر عمليات مناولة عدد كبير من الطرود ويوفر استخدامها عددا كبير من اليد العامل. من هنا بدأ النقل بالحاويات يعرف تطورا ملحوظا ،ولكنّه كان مقصورا على النقل من رصيف ميناء الشحن إلى رصيف ميناء الوصول أي علىمرحلة النقل البحري فقط , إلاّ أنّ النهضة الحقيقية لاستخدام الحاويات لم تبدأ إلاّفي بداية الستينات ، وذلك استجابة لحاجات التجارة الدولية ، فساعدت تحوية البضائععلى إبرام العقود من الباب الى الباب ممّا أثر إيجابا على التجارةالدولية.
وقد ازداد تطوّر استخدامها في مجال النقلالبحري في عام1964عندما سيرت شركةAustralian Shoppingسفينة متخصصة في نقل الحاويات أطلق عليها اسمKooringaبين مينائي ملبورن وفريمانتل ، ثمّ في عام1965عندما أعلنت شركةSea Landخوضها للتجارة عبر الأطلسي بسفن حاملة للحاويات تتسع كل واحدة منهالـ1261حاوية، وهي سفن منتشرة في الوقت الحالي، كونها تتكاملفيها مزايا الحاويات مع التكنولوجيا الحديثة الموجودة في هذا النوع من السفن وخاصةمن حيث عمليات الشحن والتفريغ.