معلومات عن الكيابل البحرية وانقطاعاتها

كيف يتم أصلاح القطع والتلف؟

[CENTER][CENTER][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=#0068d2][COLOR=#0068d2][B]نشاهد  الطريقة[/b][/color][/color][/size][/font][/b][B][SIZE=5][COLOR=#0068d2][COLOR=#0068d2][B]في الصورة  المتحركة التالية التي تغني عن الكلام[/b][/color][/color][/size][/b][/center]

[/center]



وهذه صور الكيابل عند التلف او التعطل


يمكن أن تحدث أضرار لهذه الكيابل بسبب سفن صيدالأسماك, الأسماك, الزلازل والبراكين, أو يقوم الأعداء بقطع هذه الكيابل في حالةحدوث حروب لا قدر الله

[CENTER]في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحليةيتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة وإصلاحه على سطح السفينة

[/center]

[CENTER]فيحالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم إنزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبهالغواصات ليتم إصلاحه في موقعه

[/center]

[CENTER]في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطقالعميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون أطول من الوصلةالمقطوعة ويتم وضعها على شكل حرفU

[/center]

[CENTER]معلومات عامة :

[/center]

[CENTER]أول كيبل بحري فيالعالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850ميلادي

[/center]

[CENTER]في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربيةوالهند

[/center]

[CENTER]في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتياندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة

[/center]

[CENTER]في العام 1902 تم تمديد الكيبلبين أمريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903

[/center]

[CENTER]وطبعا هذه الكيابلكانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل ألياف ضوئية

[/center]

[CENTER]أول كيبل ألياف ضوئية تموضعه عبر المحيط الأطلنطي في العام 1988 ميلادي

[/center]

[CENTER]وهذي تركيبة الكيبلالبحري

[/center]



[CENTER]1.غلاف من البولي إيثيلين

[/center]

[CENTER]2.بلاستر لاصق

[/center]

[CENTER]3.أسلاك حديدية مشدودة

[/center]

[CENTER]4.حاجز مضاد للماء منالألمنيوم

[/center]

[CENTER]5.غلاف من البولي كاربون

[/center]

[CENTER]6.ماسورة من النحاس او الألمنيوم

[/center]

[CENTER]7.جلبترولي

[/center]

[CENTER]8.الألياف البصرية

[/center]

[CENTER]يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثلهذي الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية

[/center]

[CENTER]هذه صورة الكيبل في الواقع

[/center]

[CENTER][CENTER][B][SIZE=5][COLOR=purple][COLOR=purple][B]

[/b][/color][/color][/size][/b]أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر …!![/center]
[/center]

[CENTER]وسرعة هذه الكيابل تصل الى 1.2 تريليون بالثانية …!!

[/center]

[CENTER]واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات …!

[/center]

[CENTER]مكونات الكيبل البحري" بناءً على المعايير العالمية

[/center]

[CENTER]

[/center]

[CENTER][CENTER][B][SIZE=5][COLOR=#0068d2][COLOR=#0068d2][B]

[/b][/color][/color][/size][/b][/center]
[/center]

كما نشاهد بالصورة الأولى أوفي الصور الثانية نجد أبرز المكوناتهي:

1-غلاف من البولي ايثلين POLYETHYLENE أشهر منتجاتسابك

[CENTER]2-بلاستر لاصق

[/center]

[CENTER]3-أسلاك من الحديد غير قابله للأكسدةsteel wire

[/center]

[CENTER]4-حاجز مضاد لتسرب المياه مصنوع من الألمونيوم

[/center]

[CENTER]5-غلاف منالبولي كاربون polyecarbon

[/center]

[CENTER]6-ماسورة من النحاس … copper sheath

[/center]

[CENTER]7-جلاتين نفطي … Jalatin btrochemical

[/center]

[CENTER]8-ألياف بصريه … Fiber Optic

[/center]

[CENTER]وهناك معايير أخرى كما في الصورةالتالية … وتظهر بها المكونات:

[/center]


الكيبل بحري يسمى[TMCX] عبارة عن ثلاث أجزاء" ويعتبر متعدد الأغراض" ومختلف السرعات

[CENTER]

[/center]

[CENTER]تفصيل اكثر عن الموضوع

[/center]

[CENTER]طريقة وضع الكيابل في البحر

[/center]

[CENTER]

[/center]

من الصورة السابقة - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العملية ماهيبسيطة أبداً (ولكن بشكل مختصر)
يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينةتواصل السير وهي تقوم بتنزيله … والأجهزة الأخرى اللي تحت
تسمى Underwater Cable Observation Vesselوظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبلللسطح بهدف دراسة المكان … على شكل هذه الصور :

[CENTER]

[/center]

[CENTER]السفينة اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي هذهPlatformمنصة نفط يوّصل أليهاكيبل بحري لنقل واستقبال المعلومات!

[/center]

[CENTER]وهذا هو حالالكيبل في عمق البحر :

[/center]

[CENTER]

[/center]

[CENTER]أسباب أعطال الكيابل وقطعها يأتي منسببينرئيسيين:

[/center]

[CENTER]الأول: تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل (يؤدي الى تسربالمياه الى الداخل) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم

[/center]

[CENTER]الثاني: السفن ونظامالملاحة الغير جيد (حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل) وهذا يحدث كثيراً

[/center]

موضوع مميز جدا مهندس احمد كما هي موضوعاتك دائما

والصور اكثر من رائعه

بارك الله فيك

شكرا جزيلا على هالمعلومات القيمة والمفيدة جدا

شكرا لكلامك المفيد المعلومات قيمة جدا ونادرة .

جزاك اللة خيرا علي هذة المعلومات`

شكراً على مجهودك الرائع