نبذة عن قسم هندسة كهربائية في جامعة النجاح الوطنية


(man_2009) #1

تأسس قسم الهندسة الكهربائية في عام 1993م بهدف رفد السوق المحلية والإقليمية باحتياجاتها من المهندسين الكهربائيين المؤهلين للعمل في مجالات (الاتصالات والالكترونيات، الآلات الكهربائية والقوى والتحكم والسيطرة). منذ تأسيسة وحتى الان تطور قسم الهندسة الكهربائية بسرعة مذهلة وخطا خطوات واسعة باتجاه تحقيق أهدافه. يبلغ عدد طلاب القسم حاليا حوالي (350) طالبا ويبلغ عدد المدرسين (11) بالإضافة إلى (5) فنيين ومساعدي بحث وتدريس.أما من حيث الإمكانات التقنية فإن قسم الهندسة الكهربائية في جامعة النجاح مجهز بمجموعة من المختبرات الحديثة مثل مختبر الآلات، مختبر الاتصالات، مختبر التحكم، مختبر الالكترونيات، مختبر الدوائر الكهربائية، ومختبر معالجة الإشارات الرقمية ومختبر الكترونيات رقمية ومختبر الورشة الكهربائية التي يستطيع من خلالها الطلبة بناء مشاريع التخرج والمشاريع العمليه الاخرى للمساقات.
يمنح القسم حالياً شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، تقدر مدّة الدراسة حالياً بخمس سنوات لنيل درجة البكالوريوس، وقد تم تحديد عدد الساعات في هذه الخطة بواقع 165 ساعه معتمده حيث تم اضافه مساقات وحذف اخرى من الخطه السابقه وذلك مواكبة للاحتياجات وللتوجهات العالمية والإقليمية بالاضافه الى ملاحظات المقيمين من فريق UNDP الدولي الذي قام بتقيم قسم الهندسه الكهربائيه في شباط 2008.
وهنا، يمكن للطالب أن يعزز ميوله باتجاه أحد فروع التخصص الثلاثة. علماً بأن تخصص الاتصالات يلبي حاجة قطاع الاتصالات الحديثة والتي يتطلب تشغيلها وصيانتها أن يكون المهندس ملماً بالجوانب النظرية والعملية وتخصص هندسة القوى والطاقة يلبى حاجة قطاع توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية كما أن تخصص التحكم أصبح من التخصصات المهمة والمطلوبة في الأسواق المحلية والدولية.
شروط القبول في قسم الهندسة الكهربائية
يتم قبول طلبة قسم الهندسة الكهربائية بناء على الأسس النالية:
1- استيفاء شروط التخصص في كلية الهندسة.
2- اجتياز المساقات التالية بمعدل لا يقل عن 70%: تفاضل وتكامل 1 (21101)، تفاضل وتكامل 2 (21102)، فيزياء عامة 1 (22101)، فيزياء عامة 2 (22102).
3- يتم قبول الطلبة على أساس تنافسي وحسب الطاقة الاستيعابية للقسم.
شروط الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية:
تمنح كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية بعد ان ينهي الطالب ما مجموعه 165 ساعة معتمدة كحد أدنى موزعة على النحو التالي:
نظام ترقيم المساقات
يتكون رقم المساق من سبعة منازل وهى من اليسار إلى اليمين كالتالي:
المنزلتان الأولى والثانية : ترمز للكلية وهى 06 لكلية الهندسة .
المنزلتان الثالثة والرابعة : ترمز للقسم وهى 03 لقسم الهندسة الكهربائية .
المنزلة الخامسة : ترمز للمستوى الدراسي وتتراوح بين 1 و 5 .
المنزلة السادسة : ترمز إلى رقم مجموعة المساق
المنزلة السابعة : ترمز إلى الرقم المتسلسل للمساق ضمن المجموعة والمستوى .
المجموعة رقم المجموعة
متفرقات 0
دوائر كهربائية والكترونية 1
قوى والات كهربائية 2
اتصالات 3
تحكم 4
برمجة ومعالجات رقمية 5
مشاريع وبحوث ومواضيع خاصة 6

المصدر
http://eng.najah.edu/ar/node/28


(هبه مختار) #2

تم نقل الموضوع الي القسم الخاص به