نبذة عن قسم هندسة صناعية في جامعة النجاح الوطنية


(man_2009) #1

تأسس القسم في العام 1996، وتم تخريج أول دفعة في العام 2000.
رؤية القسم:
العمل على تلبية الاحتياجات المتجددة للسوق الفلسطيني (والإقليمي عموماً) من الكوادر البشرية المدعمة بأحدث الأسس والتقنيات العلمية في مجالات الهندسة الصناعية المختلفة.
أهداف القسم:
•توفير الكوادر البشرية المدربة للعمل والتطوير في المؤسسات الخدماتية والإنتاجية.
•العمل على خلق قاعدة للتوعية الصناعية ونقل المعلومات والتكنولوجيا التي تمكن القطاعات المختلفة من تحسين إنتاجها وأدائها.
•ربط الطلبة الخريجين بالقطاعات الإنتاجية والخدماتية المختلفة في فلسطين، وربط الجامعة مع هذه القطاعات، وذلك من خلال إجراء الدراسات الميدانية حول هذه القطاعات ومن خلال تدريب طلبة القسم فيها.
حيث يتم تحقيق هذه الأهداف من خلال التالي:
1- الاهتمام بتطوير الكادر التدريسي في القسم من خلال تعيين الكفاءات ذوي الاختصاصات الحديثة في مجالات الهندسة الصناعية المختلفة وكذلك رفع كفاءة الكادر الموجود حالياً من خلال التدريب.
2- العمل المستمر على تطوير البنية التحتية في القسم والمتمثلة في تطوير المختبرات من خلال تزويدها المستمر بأحدث الأجهزة وكذلك تطوير كتيبات التجارب وتحديثها.
3- العمل على تطوير وسائل التعليم في القسم للارتقاء بجودة التعليم من خلال توفير وسائل التعليم والمراجع العلمية الحديثة وكذلك التقييم المستمر للعملية التعليمية.
شروط التخصص:
أن ينهى الطالب بنجاح المساقات التالية وأن يكون معدله في جميعها 70% على الأقل:
21101 تفاضل وتكامل 1
21102 تفاضل وتكامل 2
22101 فيزياء 1
22101 فيزياء 2
ويتم تخصيص الطلبة الراغبين بالتخصص في قسم الهندسة الصناعية ممن حققوا الشروط أعلاه بالاضافة إلى دراسة هندسة وصفية من خلال التنافس في معدل المساقات الأربع أعلاه، بحيث يتم اختيار أعلى المعدلات حتى الوصول إلى العدد الذي يمكن أن يستوعبه القسم في تلك السنة.
متطلبات درجة البكالوريوس في قسم الهندسية الصناعية
يقدم قسم الهندسة الصناعية تخصصاً منفرداً في الهندسة الصناعية، يؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية، وعلى الطلبة الراغبين في الحصول على هذا التخصص إتمام 175 ساعة معتمدة بنجاح، تشمل متطلبات الجامعة الإجبارية (20 ساعة اجبارية) والاختيارية 6 ساعات، متطلبات الكلية 20 ساعة، متطلبات القسم الإجبارية 114 ساعة والاختيارية 12 ساعة، المتطلبات الحرة (بواقع 3 ساعات)
المصدر
http://eng.najah.edu/ar/node/26


(هبه مختار) #2

تم نقل الموضوع الي القسم الخاص به