نبذة عن قسم هندسة الميكاترونكس في جامعة النجاح الوطنية


(man_2009) #1

ان الميكاترونكس ليست مجالاً واحداً من التخصص وانما هي مزج التكنولوجيا والتقنيات معاً لتأخذ الدور الاكثر اهمية في عملية تطوير الصناعة.
ولذلك تعرف هندسة الميكاترونكس بأنها ذلك التخصص الذي يقوم على الدمج الدؤوب والمتواصل للميكانيكا والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب بحيث تأخذ عملية الدمج لهذه المجالات شكلها الافقي والعمودي خلال كافة مراحل التعليم ويظهر ذلك جلياً في مراحل التصميم والتصنيع وبما ان هندسة الميكاترونكس تمثل دمج التكنولوجيا الحديثة والتقنيات معاً لتأخذ دورها المهم في خدمة وتطوير الصناعة فهي تتلائم جيداً مع احتياجات سوق العمل المحلية والاقليمية والعالمية. ويمكن تعريف هندسة الميكاترونكس ومجالات عملها من خلال الرسم المبين، حيث يوضح هذا التخطيط هيكلية برنامج هندسة الميكاترونكس فالدوائر المتقاطعة تمثل عملية الدمج الافقي والعمودي لأركان هندسة الميكاترونكس الأربعة ( الميكانيكا والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب) اما مجالات العمل فتظهر محيطة بالدوائر المتقاطعة وهي كثيرة نذكر منها الأتمتة الصناعية والطيران والطب ( الاجهزة الطبية) والتصوير الإشعاعي والانظمة الدفاعية والمنتجات المستهلكة والتصنيع وتشغيل المعادن.
ولأهمية هذا التخصص ودوره في كافة مجالات الحياه قامت كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية بتأسيس برنامج هندسة الميكاترونكس في العام الجامعي 2008-2009. حيث تم اعتماد البرنامج من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وتم قبول وتسجيل الطلبة منذ مطلع الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2008-2009.
رؤية و أهداف برنامج هندسة الميكاترونكس:
تعليم مهندسين قادرين على مزج كافة أنواع التكنولوجيا الحديثة وتقديمها للمجتمع لأخذ دور متميز في التطوير.
الأهداف العامة لبرنامج هندسة الميكاترونكس:
تنسجم أهداف البرنامج مع رؤيته ورسالته وتتلخص فيما يلي:-
1- دعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني ويكون ذلك بتوفير التعليم المحلي للطلبة في مجال هندسة الميكاترونكس وبنفس المعايير والجودة العالمية وعوضاً عن التوجه للجامعات الاقليمية للحصول على تخصص الميكاترونكس.
2- التأثير المباشر في تطور الدولة الفلسطينية بتطوير الصناعة المحلية.
3- تزويد سوق العمل المحلية واقليمية بمهندسين متخصصين في مجال هندسة الميكاترونكس ومؤهلين جيداً من الناحيتين العلمية والعملية.
4- تخريج مهندسين ميكاترونكس قادرين على دمج كافة أنماط التكنولوجيا الحديثة وتزويدها للمجتمع الفلسطيني.
الأهداف الخاصة لهندسة الميكاترونكس:
1- إنشاء مركز متميز للميكاترونكس ذو الأهداف التالية:
أ‌- عقد دورات تدريبية في مجال الميكاترونكس للعاملين في الصناعة المحلية.
ب‌- تقديم الاستشارات المتخصصة للصناعة المحلية.
ت‌- قيادة وتوجيه عجلة التطور في الصناعة المحلية.
2- بدء ابحاث نظرية وعملية جديدة في مجالات هندسة الميكاترونكس.
متطلبات القبول لبرنامج هندسة الميكاترونكس
يقبل الطلبة في برنامج هندسة الميكاترونكس بناءاً على الاسس التالية:
1- تحقيق شروط ومتطلبات القبول لكلية الهندسة.
اتمام المساقات: تفاضل وتكامل I ( 21101)، تفاضل وتكامل 2 ( 21102)، فيزياء عامة 1 ( 22101)، وفيزياء عامة 2 ( 22102) بنجاح وبمعدل لا يقل عن 70% وذلك شرط أساسي لدخول التنافس على مقاعد التخصص في برنامج هندسة الميكاترونكس.

المصدر
http://eng.najah.edu/ar/node/36


(أبو أنس المصري) #2

وفقكم الله تعالى
ويوجد منتدى متخصص بالميكاترونكس ويعتبر من أقوى المنتديات الهندسية في منتدى المهندس


(system) #3

شكرا على الموضوع


#4

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة وللعلم فسنقوم بنقل الموضوع لمنتدى الميكاترونكس