متطلبات عقد مؤتمرات الفيديو او الفيديوكونفرنس

[RIGHT] فى مجتمعات الاعمال والشركات وكذلك فى الجامعات والمدارس والابحاث الطبية وغيرها اصبحت المؤتمرات المرئية او مؤتمرات الفيديوكونفرنس هى الوسيلة الشائعة والفعالة ايضا لعقد الاجتماعات وتبادل المعلومات والاستماع للمحاضرات عن بعد . ولكن لماذا هذه التقنية دون غيرها من وسائل تبادل المعلومات، السبب الرئيسى يكمن اولا فى المشاهدة الحية صوتا وصورة لاطراف الاجتماع دون الحاجة الى السفر او الانتقال الى اماكن بعيدة مع الاخذ فى الاعتبار عامل المشقة والوقت الضائع فى السفر وكذلك تكلفة الانتقال التى قد تكون مرتفعة حسب المسافة المقطوعة .

تتطلب تقنية الفيديوكونفرنس توافر متطلبات اساسية لنقل الصوت والصورة بين الاطراف المجتمعين :

- اجهزة كمبيوتر مكتبية او لاب توب مجهزة لارسال واستقبال الصوت والصورة عبر الانترنت .

- اتصال سريع بالانترنت broadband internet ، يفضل الا تقل السرعة عن 1MB/sec

- ارسال الصوت : Audio inputيتطلب وجود مايكروفونات ذات درجة حساسية عالية ، حيث يمكن ان يحصل كل فرد على ميكروفون او يكون هناك مايك مركزى لجميع الاطراف طبقا لظروف الاجتماع .

- استقبال الصوت Audio output : يتم باكثر من طريقة منها السماعات ذات الامكانيات العالية او سماعات الرأس – headphones .

- ارسال الصورة Video input : يتم استخدام العديد من الوسائل لنقل الصورة ومنها كاميرات الفيديو وكاميرات الويب كما تستخدم اجهزة العروض التقديمية – projectors ويتم توصيلها باجهزة الكمبيوتر فى حالة الاحتياج لها .

- استقبال الصورة Video Output يتم باكثر من طريقة حيث يمكن استقبال الصورة من خلال شاشات الكمبيوتر او شاشات عرض كبيرة تسمح برؤية جيدة للمجتمعين .

- برامج الكمبيوتر المطلوبة مثل برامج عرض ومشاهدة الفيديو وهى موجودة لدينا ويمكن تحميلها مجانا ، يفضل وجود برامج لازالة التداخل والشوشرة من اشارات الصوت المستقبلة وهذه البرامج معروفة بـ
Echo cancellation software .

اما عن كيفية نقل الصوت والصورة ومعالجتهم للحصول على مشاهدة حية وفعالة فهذا حديث اخر وللحديث بقية مادام فى العمر بقية ، متعكم الله بالصحة والعافية والى موضوع جديد ان شاء الله .

روابط تفيدك فى هذا الموضوع :
تقنية الفيديوكونفرنس
مؤتمرات الفيديو عبر الانترنت

[/right]