يعني ايه هندسة حقول


(gaboor) #1

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كنت عاوز اعرف يعني ايه هندسة حقول بالنسبة لمهندس ميكانيكا قوي و ماهي مجالاتها و انشطتها في حقل البترول سواء كان حقل بترول في البر او في البحر
وشكرا جزيلا


(أبو أنس المصري) #2

أيوه زي ما أنت قلت حقول ليس معناها حقول زراعية :slight_smile: وإنما جاءت الكلمة من الترجمة الحرفية للمسمى الإنجليزي field engineer
والحقيقة أن تسمية مهندس موقع قد تساويها في المعنى وأحياناً تخالفها وهذا ناتج على أي حال من اعتمادنا على الترجمة الحرفية وليس على التسمية العربية

على اي حال مهندس الموقع أو مهندس الحقل تختلف طبيعة عمله حسب طبيعة العمل داخل الحقل

يعني مثلاً حقول استخراج البترول يكون مهمة المهندس هو اعدادات الحفارات وتجهيز معدات الحفر والمتابعة

أما حقول الإنتاج فتكون المهمة الرئيسية لمهندس الميكانيكا عامة هي صيانة المعدات الدوارة والتوربينات وما شابهها للحفاظ على الانتاج المستمر أو على الأقل المجدول

والأمر ذاته بالنسبة لحقول التكرير

وبالمناسبة مهندس ميكانيكا قوى هو المهندس رقم واحد في حقول التكرير وتوليد الكهرباء وليس مهندس الكهرباء كما يزعمون ولا ايضاً مهندس البترول، لأن مهندس البترول بيكون هو رقم واحد فقط في عمليات الاستكشاف والحفر وممكن عملية التكرير فقط

لو في استفسارت أكثر أكتبها وممكن اجيب لك عنها فأنا إلى حد ما قريب من هذا المجال


(gaboor) #3

اولا الف شكر علي ردك . و لو سمحتلي استغل خبرتك و اهتمامك باني اطلب منك الاستفاضة في دور مهندس ميكانيكا القوي بالنسبة للنوعين الاول و الثاني " حقول الانتاج و حقول الاستخراج " و هل المحركات تكون من ضمن تخصص هذا القسم في العمل ( هندسة حقول ) و كذلك ال pipe lines و غيرها


(system) #4

جزاك الله خير


(أبو أنس المصري) #5

أخي الكريم
إذا كنت تتكلم عن حقول الانتاج في حد ذاتها وليس عن إنتاجها فيما يعني مثلاً شركات المقاولات البترولية مثل إنبي وبترجت، فاعلم أن المهندس رقم واحد واتنين وتلاته وعشره هو مهندس الميكانيكا بقسميه الإنتاج والقوى
لأن التصميم سواءً كان للغلايات أو خطوط النقل أو التوربينات أو معدات التبادل الحراري (مثل مبردات الهواء والمبادلات الحرارية) وكذكل اوعة الضغط وأبراج التقطير والخزانات…كل هؤلاء يتم تصميمهم وتحديد خاماتهم وتصنيعهم وتركيبهم بواسطة مهندسين ميانيكا إنتاج وميكانيكا قوى حسب طبيعة العملية واختلاف طبيعة كل عمل كل معدة، باستثناء شغل الأجهزة والتحكم فإن ذلك غالباً يتم عن طريق مهندسين الإلكترونيات والتحكم (ما نسميهم في مصر مهندسين خريجي الاتصالات)

والأمر بالسواء في صناعة معدات الحفر ذاتها، فمثلاً رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الصينية لصناعة معدات الحفر هو مدير الانتاج سابقاً في إحدى ورش بتروجت

أما إذا كنت تتكلم عن حقول الانتاج من حيث التشغيل، فاعلم أن أغلب (أو قل كل) شركات إنتاج البترول هي عبارة عن شركات إنتاج مستمر والمنتج واحد والطريقة واحدة ولا بحث ولا تطوير طالما المنشأة بدأت في العمل، يعني طبيعة العمل حتى لم تصل لدرجة الإنتاج الكمي mass production لا بل يصل الأمر إلى الإنتاج المستمر

يعني من الآخر الصيانة هي رقم واحد، ومادام مصمم ومركب المعدة هو مهندس ميكانيكا فأكيد مهندس الصيانة أيضاً سيكون مهندس ميكانيكا، وهذا ما تفاجئت به من أكثر من 6 سنوات عندما كنت طالباً في المرحلة الثالثة وذهبت للتدريب في شركة السويس للبترول وفوجئت أن جميع مديري الإدارات كلهم مهندسين ميكانيكا، ولكنها الحقيقة

طاب لو تسأل عن ما هو دور مهندس البترول إذا؟! في الحقيقة أنا وإن كان لي بعض الخبرة في المجال ولكنها لا تزال خيرتي كمهندس ميكانيكا (تصميم وإنتاج) ولست على دراية كامله بما يدور لدى مهندسين البترول، لكن دعني أقول أنهم لديهم معلومات افضل عنا عن طبيعة الآبار وخامات البترول ومثل هذه الأمور مما يجعلهم لهم مكاناً في شركات الاستكشاف وكذلك في شركات الحفر ولكن على مستوٍ مختلف مما يعمل فيه مهندسين ميكانيكا، علماً بأنه لا يوجد خط فاصل في الحياة العملية بمعنى أنك من الممكن أن تجد ثلاثة زملاء في نفس المكتب أحدهم مهندس ميكانيكا والآخر مهندس بترول والثالث مهندس كيمياء لأننا كلنا مهندسين وفي الحقيقة فإنه توجد مواد كثيرة مشتركة بيننا فلذلك يوجد أحيانا ما نسميه overlappingأو تداخل في شغر الوظائف الهندسية

أرجو أن أكون قد جابوت على سؤالك، وأظن لو أنك سألت سؤالاً أخراً إن شاء الله تكون الإجابة أقرب لما تريد، لأن زي ما انت شايف الصورة علمالة تقرب أكثر، وربنا يوفقك


(system) #6

عاوز كتاب هيدروليك بالعربى