مواقف اعجبتني

ألم يحدث مرة أن أحرجك شخص ما في مجلس عام بكلمة جارحة ؟

أو ربما سخر منك … بأي شيء وإن كان صغيراً… بلباسك أو كلامك… أو أسلوبك

فدافَع عنك شخص ما… فشعرتَ بامتنان عظيم له… لأنه كأنما أمسك بطرف ثوبك …عندما دفعك غيره إلى هاوية…

[CENTER] [CENTER] مارس هذه المهارة مع الآخرين… وسترى لها تأثيراً ساحراً!
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#0080ff]

[/color][/size][/font][B][FONT=Times New Roman][COLOR=#0080ff][FONT=Times New Roman][SIZE=4][COLOR=#4040ff][I][FONT=comic sans ms][[COLOR=#ff40ff][/color]](http://groups.yahoo.com/group/egycrazy/join)[/font][/i][/color][/size][/font][/color][/font][/b][/center]

لو دخلت على شخص وأقبل ولده يحمل طبقاً في طعام … لكنه استعجل قليلاً

[/center]
فكاد أن يقع الطبق على الأرض … فانطلق الأب عليه ثائراً … لماذا العجلة ؟ كم مرة أعلمك ؟

فاحمرَّ وجه الولد واصفرَّ

فقلت أنت : لا… بل فلان بطل … رجُل … ما شاء الله عليه يحمل كل هذا لوحده …

ولعله استعجل لأن هناك أغراض أخرى أيضاً أي امتنان سيشعر به الغلام لك

هذا مع الصغار …

فما بالك مع الكبار ؟

[CENTER] [CENTER]
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#0080ff]******************************

لو أثنيتَ على زميل في اجتماع .. بعدما صبّوا عليه وابلاً من اللوم

[/color][/size][/font][/center]
[/center]

أو أثنيت على أحد إخوانك… بعدما انكبّ افراد الأسرة عليه معاتبين

شاب أحرجه شخص بسؤال أمام الناس : بَشَّرْ يا فلان… كم نسبتك في الجامعة ؟

بالله عليك… هل هذا سؤال يسأله عاقل أمام الناس ؟

فانقلب وجه الشاب متلوناً… فأنقذته قائلاً بلطف : لماذا ياأبا فلان … هل ستزوّجه؟!! أو عندك

وظيفة له ؟

فضحكوا ونُسي السؤال

أو لو عاتبه على دنوِّ معدله الدراسي… فقلت : يا أخي لا تلمه … تخصصه صعب…

[CENTER] [CENTER] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#0080ff] لكن سيشد حيله إن شاء الله

[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#0080ff]************************************

[/color][/size][/font][/center]
[/center]

كان عبد الله بن مسعود… يمشي مع النبي عليه السلام

فمرا بشجرة فأمره النبي أن يصعدها ويحتزَّ له عوداً يتسوك به

فرقى ابن مسعود وكان خفيفاً … نحيل الجسم… فأخذ يعالج العود لقطعه

فأتت الريح فحركت ثوبه وكشفت ساقيه … فإذا هما ساقان دقيقتان صغيرتان

فضحك القوم من دقة ساقيه

[CENTER] [CENTER] فقال النبي عليه السلام : ممّ تضحكون ؟!.. من دقة ساقيه ؟… والذي نفسي [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#0080ff]بيده إنهما أثقل في الميزان من أُحد!

[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#ff0000]
			[FONT=Arial Narrow][size=4]كسب محبة الناس فرص يقتنصها الأذكياء

[/size][/font][/color][/size][/font]

:slight_smile: منقول …مع تحيتي :slight_smile:

[/center]
[/center]

منقول من الموضوع الأصلي، مع تحياتي

:):):slight_smile:

:slight_smile:

هذا جزء مهم من مهارات الاتصال والتواصل مع الاخرين والبعض موهوب بالفطره بمثل هذه الامور فتجده محبوب من الناس…ولكن بالامكان اكتساب هذه المهارات من خلال الوعي والتدريب…حتى ان دورات تعقد في هذا المجال وتعتبر اساس في النجاح الاجتماعي والوظيفي والسياسي والتجاري…واخوانا الدعاه ومشايخنا ما شاء الله يبرعون في هذا المجال …اذكر اني كنت في المرحله الثانويه حين كنت في احد المساجد وكان فيها رجال دعوه سعوديين…فقام الشيخ الي ووضع عقاله في عنقي فاستغربت فقال لي ان هذه عاده بدويه ومعناها انه له حاجه عندي ويريدني ان البيها له فسألته عن حاجته فكان انه طلب مني ان ارافقه في حمله الدعوه او ما يسمى الخروج في سبيل الله وفعلا فعلت فقد اشعرني في ذلك الوقت وقد كنت غلاما اني رجل ذو اهميه وثقل وهذا ادخل حب ذلك الشيخ في قلبي فصرت وقتها كالخاتم في اصبعه حتى اني لبست وقتها الدشداش القصير و اطلقت لحيتي المتناثره الشعر مع استهجان كل من حولي…طبعا بعد دخول الجامعه ورحيل الرجل عدت لما كنت عليه لكن صورته الجميله لا تزال مرسومه في مخيلتي ذلك الوقار الممزوج بالمرح …

[CENTER][FONT=“Times New Roman”][SIZE=“5”][COLOR=“Olive”]مشكووووووووووووووووووور

يعطيك العافية[/color][/size][/font][/center]

طبعاً أخي ميمو هندسه، ما عدت إليه لما قد كنت عليه هو أيضاً خير، وما تظنه فاتك فهو أيضاً كان خير، وما ينتظرك إن شاء الله هو خير منهما جميعاً
فلا شئ أفضل من تبصرة الطريق حتى وإن لم نكن نسير فيه، لكنا لو سرنا فلن نسير إلا فيه، ويوشك من كثر وقوفه أن يمل الوقوف فللهدى حتما سيسير، فقط السؤال هل ستمهله العمر أم لا

أما من عمي الطريق، فلعيه فخاف لن مشيه أضل من وقوفه، وأنت لست منهم إن شاء الله، والحمد لله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باعتقادي هما نوعان من البشر
الاول يريد مصلحتك والثاني يحاول الاستهزاءفاذا كان من النوع الاول فنقول ان المثل يقول ( اتبع الذي يبكيك ولا تتبع الذي يضحكك) واذا شعرت بالاحراج فتستطيع اخذه على انفراد وقل له يا اخي ارجو منك نصحي على انفراد وليس امام الناس اما اذا كان من النوع الثاني فنقول للمستهزئ كن اكبر من انك تنطق بكلمات في الاخر تاخذك للهاوية في الدنيا والاخرة ونقول للذي استهزئ به …قال تعالى(والكاضمين الغيض والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)

خلك على خبري كما ريحة العود كل ما احترق بالنار يزداد طيبه

مشكور اخي … لكن ارجوا مراجعه الايه الكريمه والتعديل

يا ميمو هندسة، المصريين بس اللي بيعرفوا يميزوا الظاد والضاء:)

الكاضمين —> الكاظيمن
الغيض —> الغيظ

فعلا انا اري القدرة على التواصل مع الناس في حد ذاتها موهبه يتمتع بها البعض ورد الفعل العنيف تجاه احد احيانا يكون من التكوين النفسي للشخص بمعنى انه طابع فليس من السهل تغيير الطوابع البشريه ولكن ليس من المستحيل فاذا

فعلا انا اري القدرة على التواصل مع الناس في حد ذاتها موهبه يتمتع بها البعض ورد الفعل العنيف تجاه احد احيانا يكون من التكوين النفسي للشخص بمعنى انه طابع فليس من السهل تغيير الطوابع البشريه ولكن ليس من المستحيل فاذا تخيلت مثلا قبل ان تلفظ بكلمة او تقوم بفعل ما انك ربما تكون متعرض اليه في يوم من الايام ربما قد يحول ذلك التخيل بينك وبين الفعل ذاته
انا لا اخجل من القول بانى كنت هكذا من قبل كنت لا اتساهل فى الاخطاء ولا التمس الاعذار للاخرين اذا ما اخطاوا فى حقى وكنت اعتقد انه وحدى استطيع القيام بالشئ بدون مساعده الاخرين ولكن … بفضل الله وامى استطعت التغلب على الطبع وانقلبت 180 درجة اينعم اخد هذا منى فترة ذمنية ليس بالقليلة ابدا ولكن لم يكن من المستحيل
كلما اكتسبت شخصا طيبا كلما امتلكت عمر جديد وحياه جديدة وتجارب اوسع فمعرفه الاشخاص والتعامل معهم تكسب الانسان خبرات قد لا يسع العمر لاكتسابها

المصريين ايضا بارعين في التمييييز بين الذال و الزاي :slight_smile:
او على رأي ابو انس الزال و الذاي :slight_smile:

وصلت يا طيب!!
لا وكمان بيعرفوا يميزوا الثين والساء

تعرفي فكرتيني بخبر ربما يكون موقوفا على أبي هريرة ربما يكون مرفوعاً للنبي محمد:
“يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ، وينسى الجذع في عينه”
وقد ورد ايضاً عن سيدنا عيسى كما في الإنجيل “ولربما يكون ذلك مما بقي من الإنجيل” وهو على أي حال كلام جميل ولا أظن أن فيه مانع من نقله اعتماداً على كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذا حدثكم بنو إسرائيل فلا تصدقوهو ولا تكذبوهم

“ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها. أم كيف تقول لأخيك دعني اخرج القذى من عينك وها الخشبة في عينك. يا مرائي اخرج أولا الخشبة من عينك وحينئذ تبصر جيدا أن تخرج القذى من عين أخيك.”

لأنني فعلاً أول مرة أنتبه أن خطأ الضاد والظاء وإن كان منتشراً بين كل العرب والشوام والمغاربة، إلا أننا نحن المصريين وربما يشاركنا فيه أهل السودان أننا لم نبدل فقط حرفين، بل بدلنا أكثر من 6 أحرف ث ذ ظ س ز ج

غفلت عن الخشبة في عيني، شكراً يا طيب :slight_smile:

ابو انس ما تفهمني غلط…!
انا لم الحظ لك اخطاء لغوية …بالعكس لغتك سليمة جدا…
و لكن وددت ان اعلق على تعليقك …بان المصريين بشكل عام يخلطون بين هذه الحروووف بالاضافة الى الحروف التي ذكرتها… :slight_smile:
ربما لهجاتنا ظلمتنا …كل بلد عربي اصبح له لهجة معينة تميزه …
و نحن بدورنا …ظلمنا لغتنا العظيمة…

وميتى قبل فهمتك غلط علشان أفهمك غلط الحين :slight_smile: وبعدين إنت نسيت هاكينج الأفكار، كيف الحين بعد الكلام يكون لسه فيه فهم غلط مش مزبوط

بس أنا فعلاً من جد، لما قرأت كلامك، لأول مرة فعلاً ألحظ ذلك لأنه هاذي أول مرة حد يلفت انتباهي لذلك، لأن احنا في مصر متحاملين شويه على العرب من أجل هالغطلة، يمكن لاحظت مشاجاراتي مع أحد أخواتنا في الحلقة بسبب الضاد والظاء، ولكن إن شاء الله لما أرجعلهم مصر العام هاقولهم بالراحة شويه أختكم طيب بتقولكم صلحوا الأول الزال والذاي وبعدين اتكلموا :slight_smile: كسفتونا عند الشوام
بس بالنسبة لبقية كلامي بتاع القذ والخشب، هذا فعلاً ما طرأ على ذهني لمجرد ما قرأت هاذي اللفتة، موفقة دايماً طيب

ابو انس يا اخويه مفيش حد بالشام بيتكلم كده لا السوري ولا الفلسطيني ولا الاردني ولا اللبناني وبما اني خبير اللهجات سيبها علي بقا…

السوريين واللبنانيين بيقولوا(من ايمتن قبلا فهمتك غلط لحتى افهمك غلط هلا…)

الاردنيين بيسولفوا (من ايمتا فهمتش غلط عشان افهمش غلط هسسع…)

الفلسطينيين بيخرفوا(من وينتا فهمتش غلط عشان افهمش غلط هالكيت…)

وانا لا اريد ان اتحزب لجنسيه معينه كلنا اخوه وتجمعنا لغه ام واحده ولكل لهجه نكهه خاصه تعكس روح اهل هذه البلد وثقافتهم… وانا لا اؤيد اخي ابو انس بأننا المصريين نميز بين الضاد والظاد بلهجتنا فنحن نقول عن كاظم …كازم ونقول بدل ضابط… زابط…وبدل هذا…هازا وبدل مثلث…مسلس…وفي لهجات اخرى كالاردنيه والكويتيه لم يكتفوا بالخلط بل اخترعوا حروفا جديده وهو الحرف ch ويستعمل بديلا للكاف… وان كنت ارى ان لقرب اللهجات الى اللغه الام هي اللهجه السعوديه…الا اني ما اريد ان اقوله ان المشكله ليس في اللهجه ولكن المشكله في اتقان العربيه الفصحى…اتكلم بلهجتك زي ما انت عاوز ولكن حين تأتي الى العربيه انضبط…احمد شوقي وحافظ ابراهيم كانوا مصريين ايضا…

بس اللهجة المستخدمة شوية قريبة من لكنة الخليج، شوفتشلون

قصدك لهجه مين بالزبط؟؟؟

اللكنة اللي انا استخدمتها في الحتة اللي انت اقتبستها، تمام يا باشا

تعرف أحلى لكنة لكنتنا احنا، لهجة فيها “صبح صبح يا ريس” وعصافير وحاجات بطير

لا شك ابو انس ان اللهجه المصريه هي الالطف والالذ

طبعاً يا بيه
دي لهجة ميت فل وعشرة
معلش بنمسي