تكتل مهندسات سعوديات ينجح في الاستحواذ على مشروعات كبرى للتصميم الداخلي بالرياض

جريدة الرياض اليومية
من أهم مشروعاتهن المقر الدائم لمؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي

تكتل مهندسات سعوديات ينجح في الاستحواذ على مشروعات كبرى للتصميم الداخلي بالرياض

الرياض خالد الربيش:
أثمر تكتل لمجموعة من المهندسات السعوديات وعدد من السيدات في تأسيس شركة متخصصة في التصميم الداخلي، نجحن من خلاله من تأكيد نجاح المرأة السعودية في مجال لا يزال مقتصراً على جنسيات غير وطنية، ويشهد في الوقت ذاته ندرة في العنصر الرجالي في مجال التصميم الداخلي.

الأستاذة نهلة الحميد مديرة المشاريع في مكتب المصممات للتصميم الداخلي، أكدت في حديثها ل(الرياض) أن المنفعة من التصميم الداخلي لا تقتصر على الناحية الجمالية الفنية بل تمتد إلى أعمق من ذلك حيث يلمس اثر التصميم بشكل مباشر وغير مباشر ومن ذلك الشعور بالرضا عن المحيط والراحة النفسية بالنسبة للفرد, وتوفير الوقت والجهد المبذول في العمل وذلك في مناطق العمل والمؤسسات، إضافة إلى استخدام التصميم الداخلي في التسويق للمشاريع العقارية وتنشيط حركة البيع والشراء في المشاريع التجارية, ومن أهم ما يمكن أن يذكر من أثر للتصميم الداخلي مسألة تخفيض تكلفة إنشاء المشاريع.

وقالت نهلة الحميد إننا من خلال مكتب المصممات نعمل بطريقة احترافية كمستشارين لعملائنا فإضافة إلى أننا نعمل على التصميم الداخلي الاحترافي للمشاريع نقوم أيضا بإدارة التكلفة للمشروع فحسب نتائج إحدى الدراسات والبحوث التي يقوم بها مكتب المصممات فان النتائج تشير إلى أن تكلفة إنشاء المشروع تنخفض إلى نسبة 40% في حال الاستعانة بمتخصصين بالتصميم الداخلي.

• في البداية… هل تحدثينا عن نشاط مكتب المصممات؟

تغطي خدمات مكتب المصممات كافة الجزيئات المتعلقة بمراحل التصميم الداخلي للمشاريع ابتداء من مرحلة دراسة الأفكار الأولية وانتهاء بمرحلة التسليم النهائي إلى الجهات المستفيدة وتشمل خدمات المكتب دراسة الأفكار الأولية وإعداد الدراسات التمهيدية للمشاريع، بالإضافة إلى إعداد التصاميم الداخلية للمشاريع المختلفة وتقديم المخططات التفصيلية لها, والتوزيع الداخلي ودراسة تنظيم وتوزيع المساحات ومسارات الحركة في الفراغات, ودراسة أعمال التشطيب والديكور الداخلي وذلك بما يتناسب مع طبيعة المشروع, وتصميمها حسب النظام المتبع عالميا ومطابقتها مع المعايير العالمية intl standers .

وأيضا دراسة أعمال التأثيث والمفروشات والتوزيع المناسب لها والذي يراعي المساحات المتوفرة ومسارات الحركة في الفراغ, ودراسة التهوية والإضاءة الطبيعية والصناعية, ومعالجة الأخطاء والعيوب المعمارية والإنشائية في المشاريع. وكذلك يقوم المكتب بدراسة تكاليف التشطيب والديكور الداخلي، وإعداد جداول الكميات للمواد والمفروشات تتضمن أعدادها وتكاليفها ومصادر توريدها، وإعداد رسومات المناظير ثلاثية الأبعاد للمشاريع كما ستكون في الواقع, وعمل الرسومات التنفيذية للأعمال الداخلية والجداول الزمنية والتخطيط لأعمال تنفيذ التصاميم كما نقوم بإعداد طلبات التسعير واستقبال العروض المالية من الموردين وتقويمها الفني وإعداد العروض والمناقصات, ومراجعة واعتماد التصاميم والمخططات التنفيذية.

• …وماذا عن فريق العمل لديكم؟

نعم، لقد كيف مكتب المصممات هيكله التنظيمي للتعامل مع متطلبات أولويات المشاريع, وتتمتع الإدارة العليا في المكتب وإدارات الأقسام ووحدات العمل بأعلى درجات الخبرة والمؤهلات اللازمة للاضطلاع بالمهام الموكلة إليها, وتلبية المتطلبات الوظيفية على خير وجه في سبيل تلبية احتياجات العملاء وإنجاز المشاريع بنجاح, كما يتمتع فريقنا الفني وأجهزتنا العاملة بالكفاءة والخبرات والمؤهلات اللازمة لتنفيذ مهامهم بكل حرص والتزام وجودة.

وعلاوة على ما يتمتع به مكتب المصممات من كوادر فنية مؤهلة وذات خبرة في كافة المجالات ذات الصلة، إلا انه لا يألو وسعا بالاستعانه بأي خبرة عالمية في أي مجال وحين يتطلب الأمر ذلك, ومكتب المصممات يسعى دائما لاستقطاب أصحاب الخبرة والموارد البشرية المؤهلة .

• ما المشاريع التي عملت عليها شركة المصممات في السعودية؟

تعددت مجالات العمل لدى المكتب بين التصميم الداخلي للمشاريع السكنية والفنادق والمراكز التجارية والمستشفيات والمنتجعات والمباني المكتبية والشركات والمطاعم والمراكز الترفيهية, وعمل المكتب على العديد من المشاريع البارزة والتي ضمنت إمكانات المكتب المتوفرة نجاحها، ومن ذلك مشروع المقر الرئيس مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي في الرياض.

• … وهل هناك توجه للتوسع في النشاط في مدن أخرى من السعودية؟

بطبيعة الحال لدينا العديد من المشاريع في مناطق متعددة في المملكة هذا ونسعى دائما في مكتب المصممات إلى توسيع نطاق العمل والتوسع والتنوع في المشاريع.

• ما أثر التصميم الداخلي على الفرد والمؤسسة ؟

لا تقتصر المنفعة من التصميم الداخلي على الناحية الجمالية الفنية بل تمتد إلى أعمق من ذلك حيث يلمس اثر التصميم بشكل مباشر وغير مباشر ومن ذلك الشعور بالرضا عن المحيط والراحة النفسية بالنسبة للفرد, وتوفير الوقت والجهد المبذول في العمل وذلك في مناطق العمل والمؤسسات, إضافة إلى استخدام التصميم الداخلي في التسويق للمشاريع العقارية وتنشيط حركة البيع والشراء في المشاريع التجارية, ومن أهم ما يمكن أن يذكر من أثر للتصميم الداخلي مسألة تخفيض تكلفة إنشاء المشاريع.

•ما الذي يميز مكتب المصممات عن غيره؟

نعمل بطريقة احترافية كمستشارين لعملائنا فإضافة إلى أننا نعمل على التصميم الداخلي الاحترافي للمشاريع نقوم أيضا بإدارة التكلفة للمشروع فحسب نتائج إحدى الدراسات والبحوث التي يقوم بها مكتب المصممات فان النتائج تشير إلى أن تكلفة إنشاء المشروع السكني أو التجاري تنخفض إلى نسبة 40% في حال الاستعانة بمتخصصين بالتصميم الداخلي. ومن إمكاناتنا وقدراتنا هي إلمامنا بتوجهات التصميم العالمية وربطها بالثقافة المحلية, والخبرات المتميزة التي يتمتع بها المكتب في تصميم المشاريع المتنوعة إضافة إلى استخدام البرامج الهندسية والتقنية المتطورة, والتضامن مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال التصميم الداخلي.واستخدام احدث التقنيات والتطورات في الأسواق المحلية والدولية، وكذلك مواردنا البشرية المؤهلة في مختلف التخصصات

لا أنصح بالتعامل مع مكتب المصممات
لسببين: السعر قياساً بالعمل غالي
و الأفكار محدوده موجوده بمواقع النت
قبل التعاقد معهم تأكد من أفكارهم جيده
استخدامهم للمواد كثير و ليس بذكاء مما يزيد التكلفه كثيرا
يعدونك بالمساعده أثناء التنفيذ و لكن لا يستجيبون بعد أخذ مبالغهم
هذا من خلال التجربه أنا و بعض الأصدقاء
أتمنى لصاحبة المكتب التوفيق كونها شابه سعوديه و أتمنى أن تطور نفسها أكثر كي تنافس في السوق

نتمنى التوفيق للجميع