اختبار المستوى الثانى

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوانى الاعزاء اتمنى لكم النجاح وشكراً وتقدير لكل أخواننا المشتركيين فى الدورة
وقد أنتهينا من الاختبار الاول والحمد لله.
وسنبدأ بالا ختبار الثانى وسيكون سؤال واحد فقط

السؤال الاول
الشكل التالى سيكون مبين فيه تشغيل أولى بعمق 10 mm والمطلوب عمل هذه الشغلة وتحركات أداة القطع بقطر 10 mm فى اتجاه الكنتور لبدء التفريز وبعد الانتهاء ستكون بعيداً بربع دائرة بنصف قطر R20

يا أخي العزيز لم اتمكن من فهم السؤال بشكل جيد لو تكرمت و شرحت لي السؤال أكثر

اخى العزيز ستكتب البرنامج g-code & mcode لهذا الشكل

أخي واستاذي المهندس عبد الظاهر “رفقاً بالقوارير” :slight_smile:
الله المستعان…
بس فيه 3 أبعاذ في أعلى الرسمة مش واضحين ممكت تبينهم

مهندس عبد الظاهر : انا رسمت الشكل على اوتوكاد بالمقاصات نفسها لكى اصل للمقاصات الناقصه فلم يعطينى نفس الشكل و لكن فيه اختلاف بعض الشئ عموما مش دى المشكله .هل يجب استعمال كود G40 او G42

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

[/center]

[RIGHT]مهندس عبد الظاعر تحية طيبة

[/right]

[RIGHT]أنا افترضت ان سمك القطعة 20 مم لذلك وضعت زد= 10 مم و بالتالى يعتبر عمق القطع 10مم لاننا نقيس بطريقة الابعاد المطلقه

[/right]

[RIGHT] فأنا عرفت ابعاد القطعة مع اعطاءها حدود سماح 10 مم (أخذته من المثال الذى أعطيته )

[/right]
[RIGHT][RIGHT]أما عن الامرين N99 N98لست متأكد من سرعة الدوران لانى لو طبقت معادلة سرعة الدوران مع سرعة القطع … سيعطينى رقم لا يناسب سرعة الدوران لانه فى حالتنا اعطى سرعة قطع =7

مرفق ملف الحل مكتوب على برنامج المحاكاه .و ارسل لحضرتك الباسورد على الخاص . شكرا
[/right]
[/right]

بسم الله الرحمن الرحيم

مهندس عبد الظاعر تحية طيبة

أنا افترضت ان سمك القطعة 20 مم لذلك وضعت زد= 10 مم و بالتالى يعتبر عمق القطع 10مم لاننا نقيس بطريقة الابعاد المطلقه

أما عن الامرين N99 N98 فأنا عرفت ابعاد القطعة مع اعطاءها حدود سماح 10 مم (أخذته من المثال الذى أعطيته )

لست متأكد من سرعة الدوران لانى لو طبقت معادلة سرعة الدوران مع سرعة القطع سيعطينى رقم لا يناسب سرعة الدوران لانه فى حالتنا اعطى سرعة قطع 7

[RIGHT]أعتذر عن اللخبطه فى الرسالة السابقه
[/right]

عفوا اخى الكريم ابو أنس . أين يمكننى ايجاد العنوان الخاص بالمهندس عبد الظاهر حتى لا ارسل لك مره اخرى الباسورد بطريق الخطأ و شكرا

أخى الكريم أحمد عطا بارك الله فيك سنعتبر سرعة الدوران 1200 ما دمت محددناش المعدن وطبعاً مش هاستخدم G98 ,G99 لان المقاسات كلها كاملة والسمك الشغلة 20 مم

شكرا على الرد و هذا يضطرنى لتحميل ملف الاجابة مرة ثانية .

بارك الله فيك أخى احمد عطا سأقرأ الاجابة وأرد فى أقرب وقت

اخى العزيز أبو أنس بارك الله فيك سيتم شرح البرنامج وسترى انه أبسط ما يمكن

أعتقد أن مشكلتك اتحلت بس على أي حال هذا رابط صفحة المهندس عبد الظاهر لمن أراد أن يرسل له رسالة خاصة بها الباسوورد
http://www.almohandes.org/vb/member-u_6076.html

بارك الله فيك استاذنا أبو أنس

أستاذي المهندس عبد الظاهر
أنا أعتذر عن تباطئ تفاعلي مع الاختبار في المستوى الثاني وذلك بسبب اضطرابات بخصوص موعد سفري كما سبق وأخبرتك، على أي حال أرجو أن تمهلني فترة أخرى وسوف أجيب على الاختبار إن شاء الله
بس هي المشكلة إنك لما بدأت تتكلم شوية عن التطبيق العملي بان فرق الناس الفاهمة من الناس الحافظة زي حلاتي
بس إن شاء الله شوية تركيز وإن شاء الله سأحاول أن أحافظ على مستوايا (اللي هو جه بالحظ كعادته معي دائماً)

بارك الله فيك أستاذى ومعلمى أبو أنس هو أحنا تلاميذك كمصصم مثلك بارك الله فيك وجزاك الله خير

أخوانى الاعزاء ان شاء الله سنبدأ المستوى الثالث يوم السبت الموافق 17/4 / 2010 ومن له أى استفسار يراسلنى