هل تصبح البنت مهندسه ناجحه؟

نعم حبيبتى تصبح البنت مهندسه متميزه فالهندسه مهنه الاحساس والابداع والابداع لا يخرج الا من كل جميل ولا يوجد اجمل وارق من الانثى وجمالها روحها الخلاقه انا مهندسه اعتبر حديثه التخرج دفعه2002 حاولت ان اعمل ولكنى صادفت اسواء انوع المهندسين المدنين فتركت العمل وفتحت مكتب صغير ف مدينتى الصغيره وعملت وتعلمت ووجدت اناس محترمين ساعدونى حتى اصبحت معروفه فى مدينتى فلا تياسى صغيرتى فانت فقط من تستطيع ان تساعدى نفسك

اشكرك اختى الغاليه رغد ليمونه على كلامك الرقيق والرائع والباعث على الحماس والتفاؤل واهلا فيك بالمنتدى ويشرفنا والله وجودك معانا واهلا وسهلا وان شاء نقدر نفيد بعضنا ونستفيد من كل اللى اكبر منا وبتجاربهم الناجحه الله يعطيك العافيه وتكونى من احسن المهندسات الناجحات دائما

حدث معى ما حدث معك فقد دخلت الهندسة غير راغبة فيها
و أنا آلان أعمل مهندسة فى شركة أبحاث تربة و أساسات
و أحاول النجاح فى عملى و بدأت أشعر بة بعد عناء طويل
فمثلا أخذت دبلومة تفيد العمل
أحاول تعلم برامج كمبيوتر لأزيد مهاراتى
و لكن لا بد من أن تضعى لنفسك هدفا أولا ثم تبحثى كيف تحققية
و من أهم الأهداف أكتساب الخبرة لفترة من الوقت
فالخبرة أهم من المادة فى البداية
وفقك اللة

جزاك الله خيرا اختى الغاليه على نصايحك الثمينه
وفقك الله لكل خير باذنه تعالى

ولمَ لا ؟؟؟؟؟؟؟

هذي مشكلة موجودة في المجتمعات العربية …
الله يكون في عوننا جميعا

بالتوفيق للجميع

اشكرك الاستاذ ريمون والعضوas_eng
على مروركم وتعليقكم

[CENTER]

الشكر لك أختي الكريمة

لكن أين أنا من مرتبة الأستاذ

يكفيني اسمي رجاءاً

مع الشكر[/center]

اخواني واخواتى بالمنتدى ياريت تساعدوني انا مهندسه حديثه التخرج والصراحه مادخلت الهندسه برغبتى ولكني احببتها واحسست انها لا تفيد الانسان خارجيا فقط بل تؤثر عليه وعلى طباعه وافكاره واحس ان العالم لم ولن يستطيع العيش بدون تلك المهنه ولكن هي اكثر للرجال لماذا؟ انا لا اعترض ولكن صحيح هناك تخصصات او بالاصح مجالات الشغل تحتاج مجهود وبهدله لا يكون بها غير الرجل لكنى لا اريد الوقوف على حد الشهاده اريد ممن عنده الخبره والحياديه ان يفيدني فالطبيبه اذا لم تشتغل تستطيع ان تفيد بيتها او ان تستفيد من اي جهه وكذلك المدرسه والمهندسه كيف تنمي طموحها وتستفيد في حدودها وتفيد الاخرين ارجوكم اريد حلولكم واقتراحاتكم فانا مللت التفكير والجلوس بالمنزل بلا اهميه انا مهندسه اتصالات ولكن كما تعرفون الكليه تخرجنا لكي نتعلم بره فلا نستطيع ان نعمل بما في الكليه لا اريد ان تنتهي السنه الا وقد استفت شيا وان كنت في المنزل لاني فكرت ان ادخل مجال الطب هي مجرد فكره لا اعلم بصحتها ولكن لا احب الفراغ بلهي مجرد فكره لا اعلم بصحتها ولكن لا احب الفراغ بلا فائده :sm281:
يا سمسم شكرا لك وضعتي يدك على الجرح الذي يؤلم نفس حكايتي ولكني مدني والكثير من يعانون من نفس المشكلةالمهندسات لااريد ان اضيع ما درسته حاولت ان اتعلم بعض برامج التصيم لكني وجدت فيها صعوبة كبيرة لكن اقول لنفسي ولغيري الخير في ما اختاره الله لابد ان ياتي اليوم الذي نحصل فيه على مانريد والحقية كلام الاخوان والاخوات اسعدني كثيرا وبث فيا الامل من جديد قد نجد ضالتنا من هذا المنتدى ان شاء الله

اهلا فيك اختى بنت الرافدين
واكيد الانسان لما يلاقى حدا مثله وكمان نصائح من الاكبر منه اكيد بيحس بتفاؤل كتير
يارب يكتبلنا جميعا النجاح الدائم

[quote=م/smsm;23572;] السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني واخواتى بالمنتدى ياريت تساعدوني انا مهندسه حديثه التخرج والصراحه مادخلت الهندسه برغبتى ولكني احببتها واحسست انها لا تفيد الانسان خارجيا فقط بل تؤثر عليه وعلى طباعه وافكاره واحس ان العالم لم ولن يستطيع العيش بدون تلك المهنه ولكن هي اكثر للرجال لماذا؟ انا لا اعترض ولكن صحيح هناك تخصصات او بالاصح مجالات الشغل تحتاج مجهود وبهدله لا يكون بها غير الرجل لكنى لا اريد الوقوف على حد الشهاده اريد ممن عنده الخبره والحياديه ان يفيدني فالطبيبه اذا لم تشتغل تستطيع ان تفيد بيتها او ان تستفيد من اي جهه وكذلك المدرسه والمهندسه كيف تنمي طموحها وتستفيد في حدودها وتفيد الاخرين ارجوكم اريد حلولكم واقتراحاتكم فانا مللت التفكير والجلوس بالمنزل بلا اهميه انا مهندسه اتصالات ولكن كما تعرفون الكليه تخرجنا لكي نتعلم بره فلا نستطيع ان نعمل بما في الكليه لا اريد ان تنتهي السنه الا وقد استفت شيا وان كنت في المنزل لاني فكرت ان ادخل مجال الطب هي مجرد فكره لا اعلم بصحتها ولكن لا احب الفراغ بلا فائده :sm281: [/quote]
أختي العزيزة لازم تنجح المرأة في زمن المرأة نحن نعيش زمن المراة ولازم تخوضي التجرية وتخصصك مطلوب وبالضوابط الشرعية سوف تجدي اماكن كثير تتحاج مهندسة اتصالات والله معاكى

الموقع ده قد تم انشاءه خصيصا للمهندسين و المهندسات الطموحين فقط
http://www.electricalengineervideos.com

دورات تدريبية هندسية

[CENTER][COLOR=RoyalBlue][B]انا كذلك مهندسة حديثة التخرج
[FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]ولكن لدى من الطموح ما يصل للسماء

[/size][/font]
الجامعة تعطى الكثير ولكن لابد من ان تجتازى العديد من الدورات حتى تستطيعي خوض الحياة العملية بكل نجاح [SIZE=5]

[/size]ان كان لديكِ متسع من الوقت حاولى ان تتقني شي محدد متل لغة معينة في مجال تخصصك لتكسبكِ مهارة عالية ع الاقل في مجال معين [SIZE=5]

[/size]وان شاء الله بتقدرى تحققي امانيكِ يا رب [SIZE=5]

[/size]دومتِ بود :slight_smile:[/b][/color]
[/center]

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا مبروك على التخرج واتمنى لكي التوفيق في مجال الهندسه

ثانيا انا ارى ان السيدات المهندسات عنصر هام جدا في العمل كمهندسه ولكن في نطاق محدود مثلا لا يمكن ان المهندسه تنزل في وسط العمال والصنيعيه بتبقى بهدله لقيمة السيده عموما ولكن ايضا في وظائف جيده وتناسب المهندسات مثل مهندسة تسعير و مهندسة Design مهندسة برامج وهكذا وطبعا ده راي ولكل فرد له حرية الاختيار وشكرا .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى لكل المتخرجين الجدد التوفيق في الحياةالعملية طبعا" … عل شان تصبحيح ناجحة في مجال تخصصطي عليك المثابرة والجدية في العمل والمتابعة لكل جديد لانه الكلية أعطتكي شهادة فقط في مجال التخصص …فالعمل على أرض الواقع من خلال البرامج الهندسية والاشراف عل المشاريع يكون هناك تصور واضح لكل فقرة من فقرات الكشف الهندسي مثلا " … ومن خلال ذلك يستطيع المهندس أتخاذ القرار الذي يستوجب اتخاذه حيث يكون من خلال خبرته المتراكمة … ومن خلال عملي مع الكثير من زميلاتنا المهندسات فهناك المتميزة وناجحة في عملها… وهناك من بقيت منذ بداية عملها تمارس ألأعمال المكتبية فقط فعليك أن تكوني عملية في الموقع بالأضافة الى الأ عمال المكتبية … أتمنى لكم النجاح في الحياة الهندسية

مرحبا:
اعجبني سرد فكرة الموضوع، الا وهي ان الهندسة لا تصلح للبنات، وهذا كلام خاطئ جدا، وانا شخصياً واجهت هذه المشكلة، حيث اعترضوني كثيرا بدخولي للكلية وحتى اعضاء هيئة التريس لم يحبذوا فكرة دخول البنات للهندسة، وانا تخصصت هندسة صناعية مما أثار جدل بالكلية حيث من وجهة نظرهم الخاطئة ان هذا المجال خاص للاولاد، ودخلت هذا التخصص علما باني كنت البنت الوحيدة بالقسم،ولكن بفضل الله وبفضل مساندة اهلي وبعض الدكاترة دعموني فقد تفوقت بهذا المجال، مما ادى لتحفيز الطالبات الجديدا بدخول هذا القسم، وانا الان سأناقش مشروع تخرجي بعد 3 أشهر، ادعو لي بالتوفيق بالمناقشة.
حسب رأيي الشخصي لا يوجد شئ لبنت وشئ اخر للولد، طالما هناك إرادة وقدرة وعزيمة فإنك ستتفوقين وتبدعين بأي مجال اختي العزيزة، وبإمكانك ان تتفوقين على الاولاد، فنحن للأسف بالوقت الذي وصلت به المرأة لأعلى مراكز التفوق وأبدعت بعدة مجالات كالطيران والفضاء والبحاث فلازلنا نحن نصنف المجالات والمراكز حسب رؤية كل شخص متخلف وخلفيته المليئة بالعقد ( لا اقصد الغالبية بل البعض).
فبإمكان البنت ان تكون مهندسة ناجحة ومبدعة بقسمها او مجالها مهما كانت صعوبته.

ربنا يوفقك وابقي طمنينا على نتيجة مشروعك إن شاء الله

حسب رأيي الشخصي لا يوجد شئ لبنت وشئ اخر للولد

طبعاً أنا لي تحفظ على هذه العبارة وإن لزمني بذلك شئ من وصف “التخلف” كما قلت :slight_smile: إلا أن المسوي بين البنت والولد تسوية تامة هو في الحقيقة غير ملم بطبيعة البنت. نعم البنت ممكن تفعل كثيراً جداً مما قد تتفوق به على كثير من الرجال، ممكن تصبخ رافعة أثقال قوية جداً ومن الممكن أن تصبح ضايط في الجيش ولواء كمان ولا يوجد مانع أن تقفز أعلى من قفزة فيليكس نظرياً أو حتى واقعياً لا مانع من حدوث ذلك ولكن حدوثه لا يعني نجاح هذه المرأة في تخطي عقبة التساوي مع الرجل، فلو تخيلنا مثلاً أن أحد الشواذ في أمريكا نجح -جدلاً- في ذراعة رحم ونجح في الحمل والانجاب والربغبون في ذلك في أمريكا كثيرون هل بذلك فقد نجح الرجال في تخطي المنة التي يمن النساء يها عليهم وهي الحمل والولادة، وهل لايزال هذا الرجل رجلاً؟؟؟ لا يعد نجاحاً للبنت أن تصبح “الشويش عطية”.

أنا لا أقصد هجوماً على أحد وأرجو أن لا يفهم أحد مني ذلك، ولكن دعونا نحلل الانسان لثلاث أقانين، الجسد والعقل والروح، في الجسد دعونا نفرض أن البنت والولد سواء في هذا الأمر أو أن هذه الفروق بالمجمل ليست بالمعوق الحقيقي، وفي العقل دعونا نسلم أنهما أيضاً في ذلك سواء مع العلم أن الصحيح علمياً أن الولد أذكى من البنت وهناك بلدان كثيرة كسرت حاجز التفرقة وسوت في كل شئ إلا أن أغلب المراكز القيادية في مؤسساته الخاصة والعامة على رأسها رجال، غير أنه ربما انتخابات أمريكا بعد القادمة تكون بين كونداليزا رايس وهيلاري كلينتون :slight_smile: بس دعونا نسلم أنهما في الذكاء سواء، بقي أهم أقنون وهو الروح وهذا الفرق فيه كبير جداً جداً بين البنت والولد وحتى لا يربط أحد ذلك بانحيازي الجنسي أو فكري السلفي فأنا أعيذكم في هذا الباب لكتاب رائع جداً لرجل غير مسلم وغير عربي أصلاً وكتابه مترجم للعربية وبيع منه أكثر من مليون نسخة حول العالم وهذا الكتاب اسمه “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة”

ولكننا وعلى أي حال مسلمون ولا يجب اغفال ديننا حتى ولو في مواطن الجدال فتفضيل الرجال على النساء في أصل الخلقة موجود في القرءان وهو لا يعيب المرأة منه شئ ولكن أن نظلمها ونحملها ما لا تحتمل فهذا ظلم لها وجهل بحقيقتها.

أعود فأذكر أنني والله ما قلت ذلك إلا إحقاقاً لحق المرأة أن نظلمها بدعوانا بأن نسويها بالرجل، فتسويتها بالحقوق حتماً ستوقع عليها تسوية بالواجبات وهذا حتماً ما لا تقدر عليه.

السلام عليكم:

ردا للأستاذ ابو انس المصري، انا لم اقصد التساوي بين الرجل والمرأة، واساسا لا يوجد تساوي فهناك فروق في الخلقة من الناحية البيولوجية وكذلك من ناحية الدين والشرع وغيره، انا قصدت انه لا يجب ان نقسم المجالات حسب افكارنا البالية، بل يجب تقسيم المجالات والتخصصات حسب قدرة كل شخص سواء رجل او امرأة، وكذلك يجب الا تقرر حضرتك مستويات الذكاء، فالله سبحانه اعلم بمستوى ذكاء عباده،ولست انت من تقرر نوع ذكاء كل شخص،فلو كانت للمراة او الرجل القدرة والموهبة بمجالات معينة فلما لا، فمثلا عن نفسي ليست لي قدرة جسدية ان احما اثقال وغيرها فلن ادخل معترك هذا المجال بنما غيري من بنات جنسي ربما لديها فلما لا ، انا لا ادعو للبنات ان تدخل لمجالات الرجل لا ليس هذا قصدي ، انا اقصد من لديه القدرة والارادة والموهبة لي مجال فلما نمنع دخوله من باب انا هذا لا يجوز وفقاً لآرائنا البالية، وكذلك هناك رجال دخلوا لمجالات تخصص النساء كتصميم الموديلات وتصفيف الشعر والطبخ وابدعوا بهذا المجال افضل من بعض النساء، فلما لا طالما الموهبة والقدرة موجودة.
ولا يوجد هناك شئ اسمه تفضيل رجال على نساء كما ذكرت حضرتك بالقرآن، (لا يوجد فرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح)، هناك اسمه قوامة الرجال على النساء، والقوامة تعني مسؤولية الرجل وقدرته على العدل والحكمة وليس تفضيل.
أعود واكرر لم اشر بتعليقي لمساواة فهذا ليس موضوعنا ابدا، الموضوع هو ما قدرة البنت على ان تكون مهندسة ام لا.
وبإذن الله عن قريب ساوفيك بنتيجة مناقشة مشروعي، للعلم المشروع لا يوجد به رسوب يوجد فقط معدل، وانشاء الله يكون معدلي مناسب، اذا تقصد انترى مدى امكانياتي، كان من الافضل ان تقول تمنياتي بمستقبل زاهر وتدعو لي كما انا تمنيت بتعليقي لا ان تقول طمنينا وكانك تريد ان تثبت شئ ما لنفسك.
ومع ذلك ساطمانك يا استاذ اب انس عن نتيجتي بإذن الله.
اتمنى من الكل ان يفهم جيدا ما اكتب وان يرى صلب الموضوع المدار حوله النقاش والا يتفرع لمواضيع اخرى لا علاقة لها بسبب الموضوع.
تحياتي

ردا للأستاذ
أستاذ؟؟ ماشي يا “باشمهندسة”

وكذلك يجب الا تقرر حضرتك مستويات الذكاء
حاضر :slight_smile:

ولا يوجد هناك شئ اسمه تفضيل رجال على نساء كما ذكرت حضرتك بالقرآن
معذرة أنا سأتسامح معك في أي نقاط خلاف كانت مادام الموضوع متعلق بوجهات النظر، أما لو ارتبط الموضوع بالدين فشرع الله حكم بيننا، والسكوت على الخطأ فيه خطأ أكبر منه.
قال الله جل وعلا:
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ
واضح جداً أن القوامة هي ناتج عن أمرين وليس شرعاً مجحفاً -وليعاذ بالله- فالقوامة نتجت عن أمرين، أحدهما تشريفي والآخر تكليفي، فالتشريفي واضح جداً في الآية بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ أما التكليفي فحضرتك وكل النساء -بالذات :)- عارفينه وهو الإنفاق.

وبإذن الله عن قريب ساوفيك بنتيجة مناقشة مشروعي، للعلم المشروع لا يوجد به رسوب يوجد فقط معدل، وانشاء الله يكون معدلي مناسب، اذا تقصد انترى مدى امكانياتي، كان من الافضل ان تقول تمنياتي بمستقبل زاهر وتدعو لي كما انا تمنيت بتعليقي لا ان تقول طمنينا وكانك تريد ان تثبت شئ ما لنفسك.
ومع ذلك ساطمانك يا استاذ ابو انس عن نتيجتي بإذن الله.

أنا لست في صدد الدخول معك في جدال أو فتح باب عداوة نسائية جديدة في منتدى المهندس، يعني أنا مترصد لك في نتيجة مشروعك :slight_smile: لا حول ولا قوة إلا بالله. يعني أنا لما أقول لك طمنينا على مشروعك إن شاء الله يبقى هذا تحدي :slight_smile: وبعدين أنا مهندس، يعني عارف نظام المشاريع وعلى فكرة أنا جيبت في نيتجة مشروعي 99% بمناسبة التحدي ههههههههههههه. والله العظيم بجد إني طول عمري مظلوم مع المهندسات في منتدى المهندس. بس اللي عند ربنا ما بيروحش :slight_smile:

اتمنى من الكل ان يفهم جيدا ما اكتب وان يرى صلب الموضوع المدار حوله النقاش والا يتفرع لمواضيع اخرى لا علاقة لها بسبب الموضوع.
حاضر :slight_smile:
بس هل أنا خرجت عن صلب الموضوع :slight_smile: طيب لو ليه فيه موضوع أصلاً :slight_smile: وهي أول كام مشاركة كانوا بيتكلموا عن آيه، وصحيح!! هو الموضوع ده أصلاً كان مفتوح للنقاش من كام سنة :slight_smile:

تحياتي
ماشي بس بالراحة شويه.

مرحبا
اولا : انا لا اعرف شهادتك فاختصرتها بأستاذ، خفت انقول مهندس تطلع دكتور وهكذا انكون قللت من مستواك، فمن باب الاحترام قلت استاذ.
ثانيا: بالطبع خرجت عن صلب الموضوع، لنك حورت الموضوع من ناحية الدين والشرع والطبيعة البيولوجية ومن ناحية المساواة بين الرجل والمرأة، وانا لم اقصد هذه النواحي، انا كنت اقصد القدرة والعزيمة والموهبة، ولم اطلب مساواة بين الجنسين لأني اوافقك في الرأي ان هناك اختلاف ولايجوز التساوي لأن لكليهما طبيعته البشرية المختلفة.
ثالثا: اكيد زعلت كنت استنى دعم منك يا بشمهندس بمشروعي بطريقة افضل خصوصا انت السابق بهذا المجال وتعلم ما يحتاجه الطالب بمناقشة مشروعه من دعم ودعاء له بالتفوق، وجميل جدا ان تكون لك نسبة متفوقة هكذا ويارب تكون نسبتي مثلك نسبتك او قريبة منها.
رابعا: انا لست شرسة ولكن تضايقت من ردك علي بهذه الطريقة خصوصا ان مشاركتي لغرض طرح رأيي لا للمجادلة مع احد، لان لي سنين وانا اجادل بهذه النقطة فتشبعت، خصوصا ان جدالك بعيد عن نقطة تعليقي.
خامسا: لست شرسة، ولست بصدد الدفاع عن المرأة وحقوقها وما الى ذلك من قضايا، فالهدف الاول والمهم من مشاركتي بهذا المنتدى هو المعرفة والعلم والاستفادة من خبرات المهندسين الاعضاء بمجال الهندسة مثل حضرتك يا بشمهندس.
سادسا: والدليل اني لست شرسة، ممكن اتفيدني بخبرتك ودراستك بمشروعي ، ليش لا ، اتفيدني واستفيد من حضرتك.
سابعا: بما اننا على ابواب عيد الاضحى المبارك فأبادرك بالتهنئة ( كل عام وحضرتك واسرتك الكريمة بألف خير).