دارة التحكم والاستطاعة لإقلاع محرك نجمي مثلثي

بسم الله الرحمن الرحيم:
السادة الأعضاء هذه دارة التحكم والاستطاعة لإقلاع محرك نجمي مثلثي.
العناصر:
1- (F1) قاطع لدارة التحكم لحماية الدارة من القصر وهو عامة بقيمة 2A.
2- (BE1) وهو مفتاح طوارئ قابل للتعليق يضغط في حال الخلل.
3- (B1) وهو كباس لتشغيل الدارة.
4- (B2) وهو كباس لإيقاف الدارة.
5- (K1A) وهي ريليه لها تماسين لضمان بقاء عمل الدارة بعد الضغط على كباس التشغيل.
6- (K1R) وهي حماية المحرك وفي هذه الدارة استخدمت الحماية الإلكترونية.
7- (K1M-K2M-K3M) كونتكتورات لتشغيل المحرك.
8- (K1T) زمني ثواني وهنا مستخدم نوع craset.
9- (L1-L2) لمبات إشارة.
عمل الدارة:
عند الضغط على (B1) وبعد التأكد من أن (F1) مرفوع و(BE1) محرر تعمل الريليه (K1A) لمبة الإشارة الخضراء L1 للدلالة على بدأ العملية ويمر التيار عبر تماس الزمني (K1T) (15-16) ليعمل ملف الكونتكتور K3M وبالتالي يغلق التماس المساعد للكونتكتور K3M (13-14) ثم يعمل ملف الكونتكتور K1M مع الزمني K1T الذي يبدأ بالعد وهو تقريباً (5-7) ثواني وفي هذه الحالة يكون عمل المحرك على الوضع النجمي … وبعد إنتهاء الزمن بفتح تماس الزمني (K1T) (15-16) ويغلق تماس الزمني (K1T) (15-18) فيتوقف الكونتكتور K3M وبالتالي يفتح التماس المساعد للكونتكتور K3M (13-14) فيبقى K1M في حالة عمل عن طريق التماس المساعد للكونتكتور K1M (43-44) كما يعمل ملف الكونتكتور K2M للدخول بوضع المثلثي … في حال ارتفاع حمل المحرك أو نقص أحد الأطوار تقوم الحماية الإلكترونية (K1R) بفتح التماس (97-98) وإيقاف الدارة بالكامل وتضيء لمبة الإشارة الحمراء L2 للدلالة على وجود خلل.
أرجوا من الله أن أكون قد وفقت بالشرح وأن تكون الرسومات واضحة.
أخوكم — رهيف —

جزاك الله خير الجزاء على هذا المجهود الرائع
ولكن هل يمكن ان توضح بطريقة حسابيةكيفية اختيار عناصر دائرة القدرة

جزاك الله خير الجزاء على هذا المجهود الرائع

تحية لمرورك أخ مهندس كهرباء مبتدئ … ومرحباً بك

الشكر لك لمرورك اللطيف أخ haider A shadad … أما بالنسبة لعناصر دارة الاستطاعة وطريقة الحساب … فهي بسيطة … تضع قيمة الكونتكتور المستخدم في دارة النجمي والمثلثي حسب قيمة أمبير المحرك …بالحصان أو بالكيلو واط … وكذلك ريليه الحماية والقاطع … بإختصار كل العناصر مربوطة بقوة المحرك
أخوك رهيف