المظلة الاحتياطية


(المدير العام) #1

[CENTER][B]
هي المظلة التي تستخدم في حالة تعطل المظلة الرئيسية سوا كان ذالك في القفز المظلي الحر أو الطيران الشراعي
طريقة استخدامها …في الطيران الشراعي
حينما يشعر الطيار انه أصبح في مشكله مع المظلة الرئيسية وانه أصبح يخسر ارتفاعه بسرعة كبيره ولم يعد هناك فائدة من محاولة إصلاح المظلة الرئيسية فأنه يبدى فوراً في اتخاذ القرار الحاسم في فتح المظلة الاحتياطية وهي توجد في الجهة اليمنى من الهرنس بجانب الفخذ وهناك مظلات تكون في الجهة اليسرى إذا كان الطيار من الذين يستخدم اليد البسرى أكثر
COLOR=#0000ff[/color] و يوجد للمظلة الاحتياطية مقبض لونه حمر في اغلب المظلات

1- يتم وضع اليد على المقبض وسحبها إلى الخلف إذا كان الطيار يسقط ووجهه باتجاه الأرض.
2- أو سحبها وقذفها إلى الإمام إذا كان الطيار يسقط و ظهره إلى الأرض
3
- أو سحبها وقذفها إلى الأعلى باتجاه السماء إذا كان الطيار يسقط بطريقه عموديه ومقعدته باتجاه الأرض ، طبعاً المظلة تزن مابين أربعه إلى خمسه كيلو وقد تزيد أو تنقص و بحسب وزنها فإن الشخص يحتاج إلى قوة عضلية في يديه كما هو موضح سابقاً.
وفي حالة قذفت المظلة بشكل عشوائي فهذا لا يعني مشكله ولكنه يعني البط في حل تلك المشكلة، فيما لو قذفت بالطرق السليمة، حيث أن المظلة تستغرق وقتاً حتى تفتح مابين 20 ثانيه إلى 30 ثانيه و هذه تعتبر مدة طويلة و لكن لا تنسى أن المظلة المتعطلة ما زالت تعمل بنسبة ما بين 30-40% ، وهذا يخفف في سرعة السقوط نوعاً ما ؟
[SIZE=4]المظلة الاحتياطية عبارة عن مظله دائرية الشكل وغالباً تحمل اللونين الأحمر والأبيض وهذا غير مهم فقد تحمل ألوان أخرى وهي مظله ناعمة ورقيقه السمك وهيا سريعة التلف وتحتاج إلى تبيق خاص وكيس خاص بها.
حقيبة المظلة الاحتياطية مزوده بحبلين طويلين يصل طولهما إلى مترين و يتفرع من هذه الحبلين قرابة 40 أو 60 حبل يصل طوله تقريباً متر ونص أو حسب مواصفات الشركة المصنعة بحيث يصبح طول الحبال ثلاثة أمتار ونص و هي المسافة بين رأس الطيار والمظلة الاحتياطية.
متى تفقد المظلة الاحتياطية صلاحيتها
تفقد المظلة صلاحيتها ويصبح استخدمها غير مجدي إذا تم فتحها على ارتفاع منخفض وهذا لا يعني عدم فتحها والحكم عليها بالفشل ولكن يجب بذل الأسباب والباقي على الله سبحانه وهو خير الحافظين و يقدر الارتفاع 30 متر وهو الارتفاع الذي يصبح معه وضع المظلة الاحتياطية محرج نوعاً ما.

وضع الطيار بعد فتح المظلة الاحتياطية
يصبح وضع الطيار في سقوط عمودي باتجاه الأرض ، يجدر الذكر بأن المظلة الاحتياطية لا يوجد بها حبال تحكم أو بريكات كما يوجد في المظلة الاحتياطية للقفز الحر.

[/size]
[/b]

[/center]