مدخل الى الطائره

[CENTER] تعريف الطائرة: هي مركبة أثقل من الهواء ذات محرك تستطيع الطيران في الهواء اعتماداً على قوة الرفع المتولدة على أجنحتها.
ذكرنا في التعريف بأن الطائرات هي مركبات أثقل من الهواء وذلك بالمقارنة مع المركبات الأخرى كالمنطاد ( البالون الطائر ) أو الحوامة فكلاهما أخف من الهواء وهذا ما يجعل الهواء قادراً على حملهما بدون وجود أجنحة.
هناك أنواع أخرى تعتبر أثقل من الهواء كالهيلوكبتر، إلا أن الطائرات تختلف عن المركبات الأثقل من الهواء الأخرى بأن لها جناحان صلبان و سطوح تحكم و أجزاء متحركة في كل من الجناح والذيل، هذه الأجزاء تمكنها من توجيه طيرانها و قوة دفعها، كما أن لها محركات خاصة من أجل تحقيق الطيران المنتظم أو الطيران صعودا ً وهبوطاً.
تتراوح الطائرات الحديثة بين الطائرات ذات الوزن الخفيف و التي لا يزيد وزنها عن 46كغ و المصممة لنقل طيار فقط، إلى الطائرات الجامبو العملاقة و القادرة على نقل عدة مئات من المسافرين أو عدة مئات الأطنان من الحمولة، و تزن هذه الطائرات تقريباًً 454 طناً.
أحياناً يتم تهيئة الطائرات للاستعمالات المخصصة، حالياً يوجد ما يسمى طائرات برية ( والتي تقلع من الأرض و تهبط على الأرض مباشرة ) و طائرات بحرية ( طائرات تقلع وتهبط من و على المياه ) و الطائرات البرمائية ( والتي تستطيع الإقلاع والهبوط سواء على البر أو المياه )، والطائرات ذات الإقلاع و الهبوط العمودي حيث تقلع نتيجة دفع الغازات النفاثة من محركاتها الدوارة أو أجنحتها الدوارة (أي أن المحركات تغير اتجاهها بحيث يكون نفث الغازات نحو الأسفل أو الجناح هو الذي يدور حول محوره الطويل بحيث يصبح دفع المحركات للأعلى بدلاً من أن يكون للأمام) وبعد الإقلاع تعتمد على الطيران بواسطة أجنحتها.

صور بعض الطائرات
  [CENTER]  [/center]
                                         [IMG]http://www.arabiceng.com/pics/ultra-light.jpg[/IMG]                                                                              [B]         -طائرة  Ultralight-[/b]         
                        وهي طائرة  خفيفة بمقعد          واحد ذات محرك مروحي تحمل أقل من 20 لتر من الوقود و  تستطيع حمل 115كغ
                                                   
            
            
                                           [IMG]http://www.arabiceng.com/pics/pontoned.jpg[/IMG]
                                 [B]     -طائرة  Pontoons-[/b]
                وهي طائرة  قادرة على الإقلاع      و الهبوط على المياه، و على الرغم من هذه الميزة  إلا أن هذه الميزة تجعلها      محدودة الاستخدام
                                  
            
            
                                           [IMG]http://www.arabiceng.com/pics/p-stol.jpg[/IMG]
                                 [B]     -طائرة  STOL-[/b]
                ذات إقلاع  سريع وهبوط سريع إذ      تقلع ضمن مدرج طوله 200متر فقط، وهناك نمط آخر  للإقلاع ضمن مدرج صغير وهي      طائرات (VOTL) أو طائرات  الإقلاع و الهبوط العمودي
                                  
            
            
                                           [IMG]http://www.arabiceng.com/pics/p-f-14.jpg[/IMG]
                                 [B]     -   طائرة F-14       -[/b]
                وهي من أوائل  طائرات قوى      الجوية الأميركية، وهي مثل    (F-15) صممت  للإقلاع      من حاملات الطائرات،      سرعتها القصوى  2400كم/س .
                                  
            
            
                                           [IMG]http://www.arabiceng.com/pics/jambo-747.jpg[/IMG]
                                 [B]     -  طائرة Boeing747      -[/b]
                و التي اشتهرت  باسم      جامبو Jumbo ,وهي       طائرة تجارية مثالية، كانت من أوائل الطائرات النفاثة الضخمة، قامت بأول  رحلة      لها عام 1970، وقد تصل سرعتها إلى 855 كم/س .

[/center]