المهندس أحمد الديب في ضيافة أبو أنس المصري و..."مائة يوم قبل بداية السنة السادسة"


(أبو أنس المصري) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكم في لقاء خاص وخاص جداً
لقاءٌ
خاص في موعده
خاص في ضيفه
خاص في موضوعه
لقاؤنا اليوم مع أخٍ عزيز علينا جميعاً إذ يرجع له الفضل -بما منَّ الله عليه به من فضل ونعمة- في استمرار عمل هذا المنتدى وقيامه بالصورة التي هو عليها الآن
لقاؤنا اليوم مع ضيف نستضيفه في منتداه، لقاؤنا مع المهندس

أحمـــــــد الديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

مدير منتديات المهندس


فأهلاً ومرحبا بالباشمهندس أحمد الديب

باشمهندس أحمد مرحباً بك في ضيافة أبو أنس المصري و…

"مائة يوم قبل السنة السادسة

نرجو أن تكون مستعداً فلقاؤنا سيكون ساخناً حتى ولو كان لدينا فيه ضيف واحد

[CENTER]محتاجين صراحة…وضوح… مصداقية

[/center]
وقبل ما ندخل في حوارنا والكلام ينسي بعضه بعضا يطيب لنا المقام أن تعرفنا من هو أحمد الديب كمدير لمنتدى المهندس؟


#2

[SIZE=4][COLOR=Blue]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى البداية أحب أن أهنى جميع اعضاء المنتدى الكرام وخصوصا الأخ العزيز - والذى اتمنى انه اقابله شخصيا – أبو أنس المصرى بهذه المناسبة الطيبة وأسئل الله عز وجل ان ينعم على الجميع بالصحة ودوام العافية واتمنى للجميع مستقبل باهر .

كما أتمنى ان اكون ضيف خفيف عليكم وعلى أخى العزيز أبو انس ,وعلى وعد ان يكون هذا الحوار بكل صراحة ووضوح وأتمنى ايضا ان يشارك الجميع معانا ولا يتردد أحد من السؤال وان شاء الله سيكون حوار شيق.

والان ساعطيكم لمحة سريحة من حياتى وأتمنى ان تكون كافية للتعريف بى

أنا أحمد السيد الديب ولدت بمحافظة القاهرة وأنتقلت للعيش بعد ذلك بفترة لمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية مسقط رأس والدى ,حصلت على شهادة الثانوية العامة عام 1999 م , أكملت دراستى بكلية الهندسة جامعة أسيوط بتخصص الهندسة الميكانيكية وهندسة الميكاترونيات ,تخرجت منها عام 2004 م ,عملت بمركز البحوث والتطوير التكنولوجى بوزارة الأنتاج الحربى من عام 2006 حتى عام 2008 , عملت بالمملكة العربية السعودية من عام 2008 حتى عام 2009 ثم سافرت لدولة ألمانيا لدراسة الماجستير فى مجال الأتوميشن بجامعة بريمن عام 2009 ومازلت هناك.[/color][/size]


(أبو أنس المصري) #3

ما شاء الله يبدو أن هناك عدة أوجه اتفاق بيننا مما يبشرني بمستقبل باهر بالنسبة لي، فأنا أيضاً من أصل شرقاوي ومن دفعة 2004 وكذلك سافرت للملكة العربية السعودية في نفس العام الذي سافرت فيه للمملكة، فرحتني الله يفرح قلبك

باشمهندس أحمد،
مائة يوم بقيت على انتهاء السنة الخامسة أي أوشك منتدى المهندس على إنهاء نصف عقده الأول منذ انطلاقه على صفحات الإنترنت، فهل ممكن أن تعيد شريط الذكريات 5 سنوات للماضي وتحديداً لتاريخ 23/7/2005 وتخبرنا “منتدى المهندس… كيف جاءت الفكرة؟ ولماذا جاءت الفكرة؟ وكيف بدأتم؟”


#4

[SIZE=4][COLOR=Blue]جزاك الله خيرا انا فى الحقيقة سعيد جدا بمعرفتى انك من أصل شرقاوى وكما سأكون سعيد جدا لو أقابلك على أرض الواقع وليس فقط من خلال المنتدى .

فى الحقيقة لم أكن انا صاحب الفكرة لانشاء المنتدى وانما كانت فكرة الاخ سعيد السعيدى من سلطنة عمان حيث انشىء بالفعل منتدى المهندس على استضافة مجانية لفترة تجريبية وكان هدف عمل منارة هندسية تفيد جميع المهندسين العرب ويتبادل المعرفة فيما بينهم بالأضافة الى مساعدة الطلاب وتعريفهم بالواقع الهندسى من خلال احتكاكهم مع المهندسين والخبراء وهذا ما نفتقده فى دراستنا حيث يفاجىء الخريج بانه لم يتعلم شيىء ولا يعرف شيىء عن الحياة الهندسية خارج الكلية وان ما درسه ليس له اى علاقة بالعمل
ومن ثم قام بتسجيل دومين المنتدى فى 23 يوليو سنة 2005 م وبعدها بثلاثة أشهر تعرفت عليه من خلال منتدى هندسى وحدثنى عن الفكرة وأعجبت بها كثيرا وقررنا العمل سويا وأقترحت عليها وقتها بعض التعديلات كاضافة قسم للميكاترونيات واتذكر حينها اننا كنا أول منتدى هندسى يحتوى على قسم لهذا التخصص .
وبعدها بفترة ونظرا لانشغال الاخ سعيد بدراسته الجامعية توليت ادارة المنتدى وحينها قمت بعمل الكثير من التغيرات الفنية فى المنتدى كتحديث برمجيات المنتدى وزيادة طاقة السيرفر وكان ذلك لنمو المنتدى السريع والزيادة الكبيرة فى عدد الاشتراكات .[/color][/size][COLOR=Blue]

[/color]


(أبو أنس المصري) #5

يعني يمكننا أن نقول أن لمنتدى المهندس كباقي الأعمال التي لها شأن تكون لها “رسالة” فهل من الممكن أن توجز لنا في كلمات يسيرة ما يمكن أن يكون عنوانه “رسالة منتدى المهندس”


#6

رسالة منتدى المهندس هى توفير مكان فى عالم الانترنت لكل الطلاب والمهندسين العرب لتبادل العلم والمعرفة الهندسية بهدف الاستفادة من خبرات البعض وتحسين صورتنا كمهندسين عرب بين شعوب العالم.


(أبو أنس المصري) #7

الله على الكلام…
نسأل الله أن يعيننا جميعاً على تحقيق رسالة منتدى المهندس لنكون أعضاءً بنائين في أمتنا الغالية

باشمهندس أحمد،
عرفنا كيف كانت البداية لمنتدى المهندس كتاريخيا ولكن كيف كان شكل المنتدى حينما بدأتم؟ وما هي الأقسام التي بدأتم بها؟ وكيف كانت طريقة عرض المنتدى؟


#8

[SIZE=4][COLOR=Blue]فى البداية كان المنتدى يحتوى فقط على التخصصات الهندسية الشائعة كالهندسية المدنية والميكانيكية وكما كان يحتوى أيضا على العديد من الأقسام خارج الإطار الهندسي ولذلك عملت خلال السنوات الماضية على تنقيح هذه الأقسام حتى تم بفضل الله التخلص من جميع هذه الأقسام وجعل جميع الأقسام الموجودة فى المنتدى أقسام هندسية فيما عدا المنتديات العامة .

وكما أيضا قمنا بإضافة العديد من الأقسام والتخصصات الهندسية التي لم تكن موجودة سابقا مثل الهندسة الكيميائية وهندسة الطيران ألخ.
ودائما هناك إضافات جديدة والتطوير مستمر وهناك أبضا الكثير من الخطط المستقبلية للكثير من الأقسام من أجل جعل المنتدى مكان لجميع المهندسين بجميع التخصصات .

وأحب أيضا أتوجه بالشكر والعرفان لجميع من ساهم فى المنتدى بفكرة أو بالإشراف على أحد الأقسام فمن دونكم ما كنا قد حقننا شيء مما وصلنا إليه اليوم .
[/color][/size]


(أبو أنس المصري) #9

لا تجعلنا نفتح باب الخطط المستقبلية الآن، هذه لها فقرات وربما حوارات قادمة مع حضرتك إن شاء الله
حضرتك تكلمت عن تنقيح المنتدى وحذف أقسام والإبقاء على أقسام وهذا يجعلنا نطرح سؤالاً

“المنتدى الإسلامي”، ما هو سر تواجد قسم إسلامي داخل منتدى فني تنكولوجي هندسي، ولا سيما استهلاله بالعبارة الحمراء المشهورة، أسألة تطرح نفسها على المهندس أحمد الديب، فيا ترى ماهي الإجابة؟


#10

[SIZE=4][COLOR=Blue]فى الحقيقة أنا شخصيا أرفض هذه الفكرة وذلك لانها تجعل اغلب الأعضاء يحيدون عن هدف المنتدى ورسالته الأساسية وتجعل مشاركاتهم تقتصر فقط على المنتدى الإسلامي وهذا بالفعل يحدث ألان وان كان من الجيد المشاركة فى المنتدى الإسلامي ولكن هدفنا ورسالتنا هنا هي الحصول على علم هندسي وان كانت غير ذلك فهناك الكثير من المنتديات الإسلامية بفضل الله فى الأنترنت وكما يوجد أيضا منتدى صديق لمنتدى المهندس وهو أمل الإسلام وأنا أنصح الأخوة بزيارته لمن يريد الاستفادة دينيا أكثر.

ولسبب أخر أيضا أن القسم الإسلامي فى وسط المنتدى الهندسي لن يكون كافي لمن يريد أن يتعلم أو يعرف عن ديننا الحنيف .

وسبب أنشاء هذا القسم هو نزولا لرغبة الكثير من الأعضاء ولكن لن يكون هناك أي خطط توسعية لهذا القسم ولا أخفى عليكم فى الفترة الأخيرة أفكر فى تقليل عدد الأقسام العامة لزيادة تركيز الأعضاء فى المنتديات الهندسية حيث يوجد الكثير من الأعضاء لا يعرف أين يشارك ولذلك فانا أفكر فى دمج الكثير من المنتديات فى الأقسام العامة معا ومن ضمنها المنتدى الإسلامي ليصبح منتدى واحد فقط يشمل على ما ليس هندسي .

وطبعا العبارة الشهيرة الموجودة تحت المنتدى الإسلامي ليس هدفها تمييز ديني كما يرى البعض ولكن على العكس تماما فان هدفها مراعاة شعور أعضاء المنتدى من هم ليسوا بمسلمين حيث من البديهي أن توجد فى المنتدى الإسلامي الكثير من المواضيع التي تبين الضلال الذي فيه أصحاب الديانات الأخرى.[/color][/size]


(أبو أنس المصري) #11

معروف عن منتدى المهندس أن أكثر أعضائه من الطلاب فهل توافقني في ذلك وما تعليل إجابتك


#12

[SIZE=4][COLOR=Blue]الكثير من أعضاءنا هم طلاب فعلا وهذا ليس بعجيب حيث أننا للأسف كمهندسين عرب بعد التخرج لم نعد نهتم بالعلم والتعلم كما يجب إلا من رحم ربى ويكون تركيزنا فقط على ما نقوم به فى العمل وتجد الكثير منا قد نسى حتى أبسط الأساسيات الهندسة.

وعلى العكس فان الطلاب يكون لديهم أطلاع أكثر وحماس كبير للتعلم وخصوصا فى العلم الهندسي .

وبالمقارنة بالكثير من التخصصات العلمية الأخرى فان القليل جدا من المهندسين من يقوم باستكمال الدراسة ما بعد الجامعية.

وحتى وان كان المهندسون لا يريدون الاستفادة من المنتدى فأننا نحتاجهم نريد الاستفادة منهم نريد تعريف طلابنا بالواقع العملي نريد منهم الخبرة الهندسة وأتمنى أن تصل كلماتي هذه للكثير من المهندسين فى المنتدى لزيادة فعاليتهم والمشاركة الفعالة بالمنتدى [/color]
[/size]


(أبو أنس المصري) #13

نعم صدقت يا باشمهندس أحمد، فعلاً نحن نحتاج إلى تغيير ثقافة مجتمع، عن طريق الإيمان بأن الهندسة كما أنها حرفة وتكنولوجيا تطبيقية إلا أن ذلك نتج عن خلفية علمية، وأن الاكتفاء فقط بمعرفة الجانب الحرفي والتقليل من شأن الخلفية العلمية يجعل من المهندس مثلا مثل الولد الذي يقوم بنفخ عجل السيارات، هو حافظ إن الأمامي بيكون عند الشرطه دي “لأنه حتى الرقم مش هايعرف يقرؤه” والخلفي عند العلامة الثانية، دون الاعتبار بنوع العجل أو وزن السيارة أو أي شئ آخر هو فقط حافظ ولا يدري ماذا يفعل
ولكن كما قلنا لمنتدى المهندس رسالة، وإن شاء الله بتعاوننا جميعاً ستتحقق الرسالة

طبعاً انا حاولت أن أجمع إحصائيات على قدر ما استطيع ولكن عزيمتي لم تساعدني، ولكن مما يحزنني دائما وأحلم من وقت لآخر أن يتغير هذا الرقم ألا وهو الإحصائية الخاصة بأكبر تواجد كان في المنتدى كان 4297 بصراحة بالنسبة لي مش الرقم هو المشكلة ولكن المشكلة عندي في التاريخ لأن ذلك التواجد كان بتاريخ 15/7/2008 وتحديدا في نهاية العام الثالث لمنتدى المهندس. وقد لاحظت الآن أن أكبر تواجد في المنتدى نادراً ما يتجاوز 1500 ونحن في خواتيم العام الرابع. أستاذي أحمد ما تحليلك لهذا النقطة من وجهة نظرك وخبرتك مع المنتدى؟


#14

[SIZE=4][COLOR=Blue]فى الحقيقة هذه الإحصائيات لا تعبر عن الحقيقة فالإحصائية الأولى كان فى فترة زمنية طويلة والإحصائية الأخرى فى فترة زمنية أقل.

ولكن ما يمكننا الاعتماد عليه هو إحصائية عدد الزوار والزيارات فى اليوم وهذا يتم عن طريق موقع متخصص فى حساب الإحصائيات اسمه رتب وهذا رابط المنتدى على موقع رتب .
http://www.ratteb.com/almohandes.org
ونجد أن أكبر عدد زوار 12,720 في يوم 09/03/2010
أي من وقت ليس ببعيد مما يتضح لنا أن عدد الزوار فى المنتدى دائما فى زيادة مستمرة.

ومن خلال هذه الإحصائية زيارات: 33,694 في يوم 27/03/2008
يتضح لنا أن الكثير من الأعضاء الذين يدخلون المنتدى لا يعودن مرة أخرى ولهذا الموضوع عدة أسباب منها فتح المواضيع فى المنتدى لغير المشتركين فتجد الكثير يبحث عن شيء معين ويجده فى المنتدى ثم يمشى من حيث أتى ولا يعود مرة أخرى ولا حتى يعرف أسم المنتدى الذي دخله على عكس ما كان فى السنوات السابقة وهذا الشيء المؤسف حقا إن الولاء للمنتدى يقل بين أعضاءه وحتى أيضا بين المشرفين فنجد الكثير من المشرفين ممن كانوا مشاركين ومواظبين على دخول المنتدى لم يصبحوا يدخلوه بكثره كما كان .

وفى كل الأحوال فان المنتدى فى هذا الشهر أيضا قد حقق ترتيب عالى فى موقع رتب لم يصل إليه سابقا ونحمد الله على ذلك والفضل يرجع لجميع أعضاء المنتدى المتميزين أمثالك وأمثال الكثير ممن يشاركون من أجل هدف سامى وهو نشر العلم .[/color][/size]


(أبو أنس المصري) #15

أحبتي في الله الساعة الان تجاوزت الواحدة وأطلنا على ضيفنا
على وعد إن شاء الله أن نكمل حوارنا حول منتدى المهندس ونصف عقد جديد ومع ضيفنا وأستاذنا وقدوتنا فيا المنتدى أخونا الغالي المهندس أحمد الديب و…
في ضيافة أبو أنس المصري ومائة يوم قبل السنة السادسة

أحبتي أرجو أن تكونوا قد قضيتم معنا وقتاً شيقاً على أمل إن شاء الله أن نلتقي بكم مع ضيفنا لنكمل حوارانا و…
مائة يوم قبل السنة السادسة

نشكرك يا باشمهندس أحمد، وإن شاء الله تعدنا أن تكمل معنا الحوار
شكراً لك وشكراً لجميع أخواننا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


#16

جزاك الله خيرا أخي العزيز بالفعل الحوار معك كان شيق وممتع جدا وان شاء الله نكمل المرة القادمة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


(eslammokhtar) #17

حوار ممتع يا ابو أنس
جاري تحضير اسئله يابشمهندس احمد

وومن يبقى عندنا بعد كده ضيف كل شهر من أعضاء ورواد المنتدى


(عزه الشريف) #18

شكرا لك يا ابو انس بجد كان حوار ممتع وشيق
وشكرا للبشمهندس احمد
ونفسي يكون في القسم المعماري مثلكم مهندسين معماريين ويفيدو المنتدى مثلكم :slight_smile:
واتفق مع البشمهندس تقليل بعض المنتديات
وجزاكم الله خيرا


(system) #19

جامد جداً أبوانس بس كنت عاوز نحدد معاد معين هتعمل فيه المناقشة وتكون ثابتة شهرياً لنجلس جميعاً ونرى المناقشة وبعد مناقشتك تسمح للزوار المناقشة أى منهم يريد أن يسأل الضيف على أىسؤال أو يوضح لنا شىء غايب عنا وبارك الله فيك أخى العزيز


(أبو أنس المصري) #20

أخواننا الكرام
مرحباً بكم في هذا الحوار الذي اكتسب صفة المتعة لأن ضيفه غالٍ علينا جميعاً.
إن شاء الله انتظروا الحلقة الثانية من الحوار يوم الثلاثاء القادم الساعة العاشرة مساءً (بتوقيت المنتدى-توقيت مكة المكرمة)

في الحلقة القادمة إن شاء الله سنقدم لكم

  • فاصلين شيقين عن تراث المنتدى
  • أسئلة أكثر تركزاً حول تعريفات التميز لدى مدير المنتدى

وكذلك سيتم فتح باب طرح الأسئلة والمداخلات على ضيفنا العزيز

والكثير والكثير، انتظرونا بإذن الله