دورة فى التبريد والتكييف

يتشرف مركز المهندس السيد عبد الحميد ان يقدم التعاون لكل مهندسى التكييف فى مصر والوطن العربى
وذلك عبر دورة احترافية عند اهل الخبرة
ونحب ان نعلمكم بمكونات الدورة
1 التعرف على كل انواع المكيفات ودوائر التبريد معرفة شاملة والتعرف على اشكالها وكيفية عملها
2 كيفية اختيار نظام التكييف فى اى منظومة حسب المساحة وطبيعة النشاط فى المكان والحمل عموما
3 التعرف على قراءة الكتالوجات الخاصة بكل نوع من انواع التكييف وعمل السليكشن والشوب دروينج
4 كيفية حساب الاحمال تقديريا وببعض البرامج التقديرية
5 حساب الاحمال بالبلوك لود
6 حساب الاحمال بشيتات الاكسل
7 اسس تصميم التكييف
8 حسابات الدكت وكيفية رسم وتصميم مساراته على الاتوكاد
9 حسابات مواسر التشيلر ومساراتها واقطارها
10 حسابات الطلمبة (المضخة)
11 عمل موازنة للمياه داخل النظام وحسابات البفر تنك تنك التمدد
12 التدريب عملى على مشروع لفيلا بها نظام الكونسيلد من الالف للياء حسابات ورسم
13 التدريب عملى على فيلا بها نظام الباكج
14 التدريب عملى على بناية بها نظام تشيلر
15 التدريب على كيفية اختيار مخارج الهواء الجريل والديفيوسر من الكتالوجات
16 يمنح الدارس عدد كبير جدا من المشاريع المصممة من قبل استشاريين كبار (سوفت وير)
17 دورة صغيرة عن فهم الرسومات المعمارية للمشاريع
وفى الختام احب اعرفكم ان هذه دورة تهلك بجدارة للعمل فى اى مكتب استشارى حيث اننا نعملك وكانك التحقت بالعمل بمكتب وذلك من خلال التدريب العملى على المشاريع
للاتصال
0127685635
السيد عبد الحميد

على فكرة المركز ممكن ينظم الدورة هنا على المنتدى ولكن اهم شىء يكون فى تنظيم للموضوع من قبل الادارة ويكون فى مشاراكات

أهلا بك أخى العزيز ونتمنى فعلا تنظيم الدورة فى المنتدى وان شاء الله هتلقى تفاعل كبير من الاعضاء واذا كنت تنوى القيام بذلك من فضلك راسلنى عبر الرسائل الخاصة

ياريت واحنا مستعدين طبعا وبارك الله فيكم

نحن سعداء بهذه الدورة المفيدة اكيد ولكن نتمنى ان تنظم بالمنتدى مع التريب العملى بالصور وبالنتائج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
في أول مشاركة لي ، اتمنى التوفيق والنجاح للموقع ولكل الاخوة الأعضاء ، واشكر جميع المساهمين برفد هذا الموقع بأية معلومات مفيدة ، بارك الله فيكم والى اتصال قريب باذن الله

نبدا الكورس بامر الله
[COLOR=#000000][COLOR=#000000] [CENTER]السلام عليكم ورحمة الله الاخوة المهندسين
هناك نوعان من المهندسين من ناحية التعلم فى راى
الاول مهندس يعرف مهنة التصميم وبالفعل يعمل بها ومحتاج تقوية نفسه فلذلك يبحث عن بعض الامور المعينة فى المنتديات والمواقع العلمية
والاخر يريد ان يدخل المجال ولكنه لا يعلم من اين يبدأ
على العموم هذا الموضوع انا مخصصه لمن يريد ان يبدا المجال من البداية حتى الاحتراف بامر الله
وذلك من خلال هذا المنتدى العظيم ومن يريد ان يتواصل معى بصفة خاصة يرسل لى على الخاص باميله وتليفونه

[COLOR=#000000][COLOR=#000000] [CENTER][B]نبتدى بسم الله اول درس
دوائر التبريد طبعا اول ما نقول دوائر التبريد الكل يقول ياااااااااااه عرفنها كويس
ايه رايكم ناخذ الموضوع بوجهة نظر اخرى يعنى ايه؟
لو مهندس بيحب الصيانة كيف ينظر لدائرة التبريد وهو يدرسها؟
ولو مهندس يحب التنفيذ والتركيبات كيف ينظر اليها؟
ولو مهندس بيحب التصميم لاعمال التكييف للمنشأت كيف ينظر اليها؟
ولو مهندس بيحب التصنيع للمكيفات كيف ينظر اليها؟

وللا الكل ينظر لدائرة التبريد بعين ونظرة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا انا اللى يهمنى لهذا الموضوع نظرة مهندس التصميم لان هذا تخصصى وما احب ان اتكلم عنه ولكن منتظر الاجابة عن كل الاسئلة ومن خلال الاجابة بتعتكم هنعرف حجات كتيير ما ناخذ بالنا منها
وبعدين انا هعقب ونبدا سؤال جديد[/b][/center]

[/color][/color]
[/center]

[/color][/color]

[COLOR=#000000][COLOR=#000000]

طيب جميل جدا جاوبنى يا اخى
ما هى مكونات دائرة التبريد؟

[/color][/color]

[COLOR=#000000][COLOR=#000000] [CENTER]ممتاز فعلا هى دى المكونات
المبخر
الضاغط
المكثف
صمام التمدد
طيب عايزين حد يشرحها شرح سريع مختصر؟

الضاغط يقوم بضغط الفريون ورفع درجة الحرارة وبعدها يذهب الى المكثف حيث يقوم المكثف بسحب الحرارة من الفريون بواسطة الهواء وبعدها يقوم الصمام بتخفيض الضغط وتحويله الى سائل ورداد الى المبخر حيث يصل المبخر بدرجة حرارة منخفضة وضغط منخفض ومن ثم يعود الفريون الى الضاغط وهكذا (هذا بشكل مبسط).

[/color][/color][/center]

[/color][/color]

المبخر وبعده ممكن نبدا اول نقطة فى الدائرة (1) والمبخر عبارة عن انبوب من النحاس(سبيكة) وعليه زعانف من الالومنيوم اذا هو ليس جهاز كما يتخيل الكثير هو مجرد امتداد للدائرة حيث ان الدائرة كلها عبارة عن تشكل لانبوب النحاس بشكل مختلف فى كل مرحلة او فى كل مكون الال فى مرحلة واحدة الا وهى الضاغط هذا المكون الوحيد فى الدائرة اللى ممكن نقول عليه جهاز.
ارجع تانى للمبخر هنا يمر وسيط التبريد اللى ممكن يكون (الفريون) فى هذه المرحلة بحالة باردة جدا جدا فنلاحظ ان الانبوب فى مرحلة المبخر ملفوفة اكثر من لفة وذلك لزيادة مساحة السطح المعرض للهواء الراجع من الغرفة ومجازا يسمى الهواء الساخن فمبجرد ان يمر هذا الهواء والذى يسحب من الغرفة على ملف التبريد اللى هو المبخر يحدث تبادل حرارى بين الهواء الساخن والانبوب البارد(المبخر) فيبرد الهواء ويعود مرة اخرى للغرفة ولكن بارد ليكيف المكان ويحدث فى الناحية الاخرى من التبادل تبخر للفريون اى ان الفريون دخل المبخر فى حالة سائلة وتحول بعد ذلك كما ذكرنا لنقطة (1) ولكنه غاز
طبعا حد يسال سؤال اجبته ان الهواء اللى جاء من الغرفة سحب بواسطة مروحة طاردة مركزية من الغرفة مرورا بالمبخر ثم يدفع للغرفة مرة اخرى

[/color][/color]

اللى يحب يرفق صور للمبخر او دائرة التبريد يبقى كويس جدا ومنتظر حد يضيف اى معلومات عن المبخر او يقول نفس المعلومات بصيغة اخرى اكيد هيكون فيها افادة وطبعا محدش ينسى بداية الموضوع ان احنا هنا بننظر للدائرة من وجهة نظر مصمم التكييف وده اللى هوضحه بالتفصيل فى ناهية دائرة التبريد

[/color][/color]

أنا من السعودية و مش مهندس ممكن أستفيد من الدوره أو لا أرجو أرجو أن ترسل رساله خاصة

أنا من السعودية و مش مهندس ممكن أستفيد من الدور و كم مدة الدورة و هل هناك شهادات تعطى للمتدرب أرجو ارسال رساله خاصة

مشكووووووووووووور

السلام عليكم
كيف تعمل دوره التبريد فى السياره ممكن المساعده

شكرا ياباشا

اتمنى عمل دورة فى مجال التكييف والتبريد انا اول المشاركين