عيب اوي تكون مهندس كهرباء ومتعرفش فكره اللمبه الفلورسنت

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا موضووووووع شيق جدا ويجب الجميع اخذ فكره عنه انا اليوم معي ملف على الميديا فاير طبعا عن فكره اللمه الفلورسنت
ولكن ارجو الرد اولا دي امانه وانا هنتظر ردودكم جميعا والى الرابط

                                    http://www.mediafire.com/?yndzzoywlty


بصراحه انا مامهندس كهربائي بس بعرف اوصل لمبة الفلوريسنت عندي مشاركة منقوله ارجو ان تفيد الجميع كما اتمنا الحديث عن
العنصر الأساسي في انبوبة الفلوريسنت هي الانبوبة الزجاجية المفرغة من الهواء. هذه الانبوبة تحتوي على القليل من جزيئات الزئبق Hg وغاز خامل هو الأرجون Ar عند ضغط منخفض. كذلك تغطي سطح الانبوبة الداخلي طبقة من مادة فوسفورية. يوجد على طرفي الانبوبة الكترود للتوصيل الكهربي وفي داخل الأنبوبة يتصل الالكترود بفتيلة حرارية تطلق الالكترونات عندما تسخن بمرور التيار الكهربي بها.

ماذا يحدث عند تشغيل انبوبة الفلوريسنت
بمجرد توصيل التيار الكهربي الموصل على طرفي الالكترود تسخن الفتيلتين على طرفي الأنبوبة وتنطلق الالكترونات منها. هذه الالكترونات تتعجل (تتزايد سرعنها) تحت تأثير فرق الجهد الكهربي المطبق على طرفي الانبوبة والذي يبلغ 240 فولت. تتصادم هذه الالكترونات المعجلة بذرات غاز الارجون فتعمل على تأيينها (تنتزع منها بعض الالكترونات وتترك ذرة الارجون على شكل أيون موجب)، تحت تأثير فرق الجهد الكهربي المطبق على طرفي الالكترود فإن الالكترونات السالبة تتسارع في اتجاه الجهد العالي (الموجب) بينما الأيونات الموجبة تتسارع في اتجاه الجهد المنخفض (السالب). وهذا يشكل دائرة كهربية يمر فيها التيار خلال غاز الأرجون المتأين. (تم تجاهل دور المشغل الابتدائي starter وسيأتي شرح دوره في الجزء القادم). عندما تصطدم الالكترونات والايونات المعجلة بغاز الزئبق داخل الأنبوبة الزجاجية المفرغة تثار ذرات الزئبق حيث تنتقل الكترونات ذرة الزئبق إلى مدارات ذات طاقة اعلى. ولكن هذه الالكترونات المثارة ما تلبث إلا وتعود لمداراتها الاصلية مطلقة بذلك الفوتونات الضوئية.

هذه الفوتونات الضوئية الناتجة عن ذرات الزئبق المثارة تكون في مدى الطيف فوق البنفسجية وذلك لخاصية في مدارات ذرة الزئبق وهذا الفوتونات لا تصلح للاضاءة ولهذا يجب تحويلها إلى مدى الطيف المرئي.

[CENTER]قبل مرور التيار الكهربي

بعد مرور التيار الكهربي الالكترونات والايونات تتصادم مع غاز الزئبق وتسبب في اثارته
اصطدام الفونتونات المنبعثة من ذرات الزئبق المثارة بالغطاء الفسفوري لتطلق بدورها الضوء الأبيض
[/center]

وهنا يأتي دور الغطاء الفسفورى المحيط بالجزء الداخلي للنبوبة الزجاجية حيث يمتص هذه الفوتونات ذات الأطوال الموجية في المدى فوق البنفسجي وتثار المادة الفسفورية ولكن عندما تعود فإن جزء من طاقة الفوتونات المنبعثة من ذرات الفسفور المثار يبد على شكل طاقة حرارية (ومن هنا نستنتج سبب الارتفاع الطيف في درجة حرارة الانبوبة الفلوريسنت) والجزء الباقي ينطلق على شكل فوتون ضوئي ذو طاقة اقل بحيث يصبح طوله الموجي في مدى الطيف المرئي. مما يعطي الضوء الأبيض والذي هو خليط لما يعرف بالوان الطيف السبعة.
ظاهرة امتصاص الطيف فوق البنفسجي وانبعاث الطيف المرئي بواسطة المواد الفسفورية يسمي بالفلوريسنت ومن هنا اطلقت على هذه المصابيح بأنابيب الفلوريسنت

ما هو دور المشغل أو ما يعرف بالستارتر
من المعروف أنه من الصعب الحصول على الضوء مباشرة من مصباح الفلوريسنت إذا كاان الستارتر Starter معطل وفي اغلب الاحيان يتم استبداله بآخر جديد ليعود المصباح للعمل من جديد… فما هو الدور الذي يلعبة هذا العنصر في الدائرة الكهربية (موضح في الشكل التالي بالدائرة الحمراء المنقطة).



من المعروف أن غاز الأرجون داخل الانبوبة لا يوصل التيار الكهربي إلا إذا اصبح متأين. ولحين تأينه يمرر التيار الكهربي في دائرة جانبية bypass circuit موضحة بالسلك الأزرق السماوي في الشكل أعلاه. ويستمر التيار يمر في الستارتر لفترة وجيزة وهي الفترة اللازمة لكي تسخن الفتيلتين على طرفي الأنبوبة وتنطلق الالكترونات منها لتأين غاز الأرجون وعندها يتوقف الستارتر عن العمل (يمكنك فكه بعد اضاءة ضوء المصباح وستجد أن المصباح لا زال يعمل). ماذا يحدث داخل الستارتر؟؟
ماذا يحدث داخل الستارتر؟؟
الستارتر هو عبارة عن مصباح ضوئي صغير مثل فلاش الكاميرا يحتوي على طرفين من سلكين موصلين للتيار الكهربي كما في الشكل (1) ادناه. عند بدء تشغيل مصباح الفلوريسنت يبدأ التيار الكهربي في المرور من خلال الستارتر لان الغاز داخل الانبوبة لازل عازلا للتيار الكهربي. يحدث بين طرفي سلك الستارتر تفريغ كهربي ينتج عنه بريق ضوئي يعمل على تسخين السلكين. احد هذين السلكين يتمدد في اتجاه الطرف الاخر فيتلامسان ويمر التيار الكهربي من خلالهما.

يستمر مرور التيار في الستارتر إلى أن يتأين غاز الأرجون كما ذكرنا سابقاً ويجد التيار الكهربي مقاومة أقل في غاز الارجون المتأين. عندها يتوقف مرور التيار في الستارتر ومن ثم يبرد الستارتر وينكمش السلك ليبتعد عن السلك الآخر. وينتهي دوره إلى أن يعاد تشغيل المصباح في المرة القادمة…

التيار الابتدائي يعمل على توليد بريق ضوئي بين طرفي السلكين للستارتر.الحرارة الناتجة عن الضوء تسخن السلك فيتمدد ليلامس الطرف المقابل للسلك.عند توقف التيار في الستارتر يبرد ويعود الطرف المتمدد إلى وضعه الطبيعي.

أخطر ما في مصابيح النيون ومصابيح توفير الطاقة هو إمكانية خروج الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة القصيرة بعد فترة من الاستخدام وهو ما قد يكون ذا أضرار كبيرة على الجسم والعين حيث يمكن أن يسبب العمى أو سرطانات جلد (نفس مفعول أشعة الشمس الداخلة إلى الأرض من ثقب الأوزون) خاصة إذا تم كسر المصباح بعد الانتهاء من استخدامه.

شكرا يا بشمهندس محمد وهنزل الملف واقولك رايى

مشكور اخي الكريم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،

كيفية توصيل اللمبة الفلورسنت كمشاركة بسيطة

بارك الله فيك

مشكور ياخي ابو العربي على التعديل دهوالله جميل وازاد الموضوع جمالا واتمنى منك المزيد من التوضيح

مشكور جدا

جزاك الله خير على هاذا الموضوع
اتمنى لك التوفيق

شكرااااااااا لك محمد

اولا مشكور على الموضوع ولاكن الان هناك انواع جديدة من لمبات الفروسنت لاتحتاج الى ترنسفومر او استارت
ويمكن تركيبها على ديمر

ممكن اعرف ليه الموضوع ده مهمل ده موضووع جميل جدا جدا

شكرااااااااااااااااااااااااااااا

وياريت تعرف أن اللمبة الموفرة التالفة لو الكارت سليمة تشغل بها لمبة فلورسنت 40 وات

مشكور جدا على الموضوع فعلا فكرة كتير مبيحاولش يعرفها جزاك الله كل خير بس انا عندى اعتراض صغير جدا وهو على اسم الموضوع يعنى حضرتك بتقدم نصح وفكرة جميلة مكنش فى داعى للدعوه القاسية فى العنوان " اختلاف الراي لا يفسد للود قضية "
بارك الله فيك مرة اخرى

نعم وأنا بالرغم إن الموضوع خارج تخصصي ولا يعيبني الجهل به إلا أنني تخيلت لو أنني مهندس كهرباء وكنت فعلاً أجهل هذه المعلومة، ماذا سيكون شعوري، وأي واحد سيشارك بشكر فهذا يدل على أنه كان يجهل هذه المعلومة ومن قبل وهايكون “عيب عليه” وأما من كان يعلمها فلماذا يرد

الف شكر يامعلمنا ابو انس على الرد ويكفيني شرفا انك رددت نيابه عني
ولكن سأقول للاخ شئ بسيط يأخي اسم الموضوع ماهو الا وجهه لما بداخلها وان مابداخلها له فحوه فيجب ان تكون عنوانه دليل على فحوته يأخي العنوان للتشويق ليس الا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومشكور جدا لرأيك الفعال والف شكر للمعلم الفاضل ابو انس

جزاك الله خيرا !!

thanx

مشكور اخي الكريم

مشكووووووووور، جزاك الله خيرا

عفوا اخوتي ما انتبهت للربط حث مضمون مشارتي النقلة هي نفس محتوي الربط لكم هذه المشاركة
لمبات الفلورسينت المضغوطهcompact fluorescent lamp CFL

المكونات:
يتكون من مكونين رئسين وهما:

[ul]
[li]انبوب الغاز[/li][li]magnetic or electronic ballast[/li][/ul]
An electronic ballast and permanently attached tube in an integrated CFL

Standard shapes of CFL tube are single-turn double helix, double-turn, triple-turn, quad-turn, circular, and butterfly.

الخصائص:
يتميز هذا النوع بخصائص جيده عن الانوع الاخره من المصابيح الكهربائية

[ol]
[li]يعمل هذا النوع من المصابيح علي التيار المتردده والمستمره مما ادى الي استخدامه في بعض السيارات والمناطق التي تكون خارج نطاق شبكة امدد الكهرباء وذالك باستخدام بطارية السيارات او الطاقة الشمسية او طاقة الرياح كمصدر للامداد[/li][li]لها عمر تشغيلي طويل يصل الي مابين 8 الي 15 مره من الانواع الاخري اي عدد ساعات تشغلية قد تصل مبين 6000ساعه الي 15000ساعه ويعتمد عمر التشغيل علي عدد من العوامل مثل فولط التشغيل ,العيوب الصناعية. الصدمات,الزيادة المفاجئ للفوط, درجة الحراره للمحيط.تكرار عمليةالفتح وقف السريعه اقل من 5 دقائق قد تجعل عمر هذا النوع مماثل للانواع الاخرى… الخ[/li][li] توفير الطاقة : يتمتع هذا النوع من المصابيح بكفاءة علية تعمل علي توفير قدر كبير من الطاقة ,[/li][/ol]
The chart shows the energy usage for different types of light bulbs operating at different light outputs. Points lower on the graph correspond to lower energy use.

For a given light output, CFLs use 20 to 33 percent of the