نقابة المهندسين .. والطريق إلى رفع الحراسة


#1

نقابة المهندسين … والطريق إلى رفع الحراسة

الزملاء المهندسون المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان الاعتصام الأخير الذى نظمه تجمع مهندسون ضد الحراسة في نقابة المهندسين علامة فارقة في مسيرة المهندسين لتحقيق حلمهم برفع الحراسة عن نقابتهم وإجراء انتخابات ديمقراطية نزيهة ذلك لوضوح احتياجنا لاعادة تقييم الجهد المبذول خلال الفترة السابقة ، بقدر احتياجنا إلى التشاور الجماعي لعمل تطوير في منهج وأسلوب تجمع مهندسون ضد الحراسة .
ودليلنا على هذا الاحتياج أنه برغم مرور أكثر من ست سنوات على إعلان تجمع مهندسون ضد الحراسة إلا أنه قد كان واضحاً أننا نعاني من ضعف مشاركة جموع المهندسين حيث لم يزد عدد المعتصمين عن مائة مهندس بالاضافة إلى تراجع اهتمام الصحافة والاعلام والنقابات الأخرى حيث حضر محامي واحد وزميلة من نقابة التجاريين وبعض الصحفيين القلائل وقناتين فضائيتين .
وأود أن أعرض عليكم للمناقشة والحوار ثلاثة أفكار محددة لزيادة حيوية وصلابة تجمع مهندسون ضد الحراسة طلباَ لبناء قوة ذاتية تصلح لادارة معركة طويلة مع الاستبداد وأرجو أن تجدوا فيها ما يصلح للتعقيب والبناء عليه :
1. أرى أن نبدأ باحترام الاتفاق الذي كان نواة لانشاء تجمع مهندسون ضد الحراسة وهو أن تتشكل سكرتارية التجمع صاحبة الصلاحية لاتخاذ القرار من ممثلين لخمس تيارات ، ولكن على أن يتم تحديد ممثل كل تيار بالانتخاب بقواعد يتفق عليها تدعيما للديمقراطية التى نطالب بها ، كما نتفق على توسيع السكرتارية لتشمل ممثلين منتخبين للمحافظات بشكل تدريجي ، بمعنى وضع قواعد لانتخاب ممثل للمحافظة ينضم إلى السكرتارية .
2. يتم عمل خطة للتركيز على دور المهندسين في مشروع نهضة الوطن وتخفيف المعاناة عن المصريين وتشمل هذه الخطة دراسة وتفعيل حوار مجتمعي واسع حول عدد من المشروعات القومية التى لها صلة بالهندسة مثل توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية ، وانشاء المفاعل النووى ، وحل مشكلة العشوائيات ، وتخفيف أزمة المرور ، وتطوير منظومة النقل ، واستغلال ثروات الوطن ، وغيرها …ونتقدم بهذه الخطة في خطاب إلى الرأي العام ندعو فيه جميع المصريين إلى مساندتنا في نضالنا لرفع الحراسة عن نقابتنا لكي نتمكن من أداء دورنا الهندسي الوطني فنجذب القطاعات التى تصورت أن قضية النقابة قضية فئوية وتحفظت على تكتل كل طائفة خلف مطالبها دون النظر بشكل أشمل لمشاكل الوطن وبالتالي نعرض قضيتنا بشكل أصدق وأفضل .
3. يجب وضع آليات لاتاحة قدر أوسع من مشاركة المهندسين في أعمال السكرتارية بأن تكون الاجتماعات كلها في نوادي المهندسين وأن يلتزم من يدير الاجتماع بنشر تقرير عن ما دار في الاجتماع على جموع المهندسين .
الزملاء المحترمين
معركتنا لتكون نقابة المهندسين منارة للعلم والعدل ودعما لمشروع النهضة ، معركة طويلة ولن تنتهي حتى لو تم رفع الحراسة فسنحتاج ربما لوعي وجهد أكبر لنحافظ على نقابتنا حرة مستقلة ، ولذا نحتاج لمدد مستمر من المشاركة والحوار والتضحية بالجهد والوقت والفكر لنصل سويا إلى صياغة ما نريد وينفذه بعد ذلك من نختاره لنحاسبه هل حقق ما كلفناه به ، فندعمه أم كان الأداء به تقصير فنغيره .
ولكم صادق الود والاحترام ،،،
مهندس عمرو عرجون


(system) #2

بارك الله فيك أخى احمد وحرر نقابتنا ورفع الحراسة عنها


(مُحمَّد) #3

يا رب
اللهم انا لا نسالك رد القضاء لكن نسالك اللطف فيه