"كيفية الارتقاء بهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية فى ظل التطور المعرفى والتكنولوجى"


(system) #1

“كيفية الارتقاء بهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية فى ظل التطور المعرفى والتكنولوجى”[FONT=PT Bold Heading][COLOR=#000000]

[/color][/font]

محتويات البحث :

1. المقدمة .
2. نشأة الخدمة الاجتماعية وتطويرها فى مصر .

3. مفهوم الخدمة الاجتماعية فى المجال التعليمي .

4. ماهية الخدمة الاجتماعية المدرسية .

5. عناصر الخدمة الاجتماعية المدرسية .

6. فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية .

7. أهمية الخدمة الاجتماعية المدرسية .

8. أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية .

9. خطة عمل الأخصائى الاجتماعى .

10. دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى .

11. مسؤوليات الاخصائى الاجتماعى للعمل مع الحالات الفردية فى المدرسة .

12. مسؤوليات الاخصائى الاجتماعى للعمل مع الجماعات المدرسية .

13. مسؤوليات الاخصائى الاجتماعى للعمل فى المجتمع المدرسى .

14. التحديات التى تواجه مهنة الخدمة الاجتماعية :
· الخدمة الاجتماعية والعولمة .
· الخدمة الاجتماعية والخصخصة .
· الخدمة الاجتماعية والانترنت .

15. كيف تواجه الخدمة الاجتماعية متطلبات العصر .

16. الخاتمة .
17. المراجع .
مقدمة :
تعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية من المهن الإنسانية التى من خدمات جليلة لشرائح عريضة من أفراد المجتمع، فالخدمة الاجتماعية تعمل في مجالات عديدة وتخدم المرضى والأحداث والمعوقين والمسنين والمدمنين والأطفال والشباب وكبار السن وأسرهم وغيرهم من الفئات التي تواجه أوضاعا اجتماعية تتطلب مساعدة متخصصة من جانب أناس مؤهلين قادرين على تقديم يد العون والمساعدة بشكل علمي منظم.
أدخلت الخدمة الاجتماعية في المجالات التعليمية أوائل الخمسينيات باعتباره حق لكل مواطن كالماء والهواء وإذا كان الهدف في أول الأمر كان مجرد تفرغ المعلمين الذين يقومون بعمليات الإشراف لمواجهة تزايد عدد التلاميذ وبالتالي زيادة عدد الفصول فان الخدمة ألاجتماعيه في المدرسة العربية استطاعت في فترة وجيزة أن تؤكد دورها الايجابي والإنشائي في العمليات التربوية والتكوينية للتلميذ.
وإذا كانت مفاهيم التربية الحديثة تتضمن النمو الاجتماعي والنموالنفسي لتلميذ إلى جانب التحصيل الدراسي فان الخدمة الاجتماعية في ضوء هذه المفاهيم تساهم في العلميات التربوية لمساعدة التلميذ على الوصول إلى الأهداف المتكاملة التي تضعها المدرسة أمامها وتعمل بكافة السبل والوسائل لتوفيرها. فاستعانت المدرسة بالأخصائيين النفسية في العيادات النفسية للكشف عن قدرات التلاميذ العقلية وتوجيه المتخلفين عقليا منهم إلى مدارس ضعاف العقول. هكذا سار التصور في المدرسة العربية عندما استفادت بالأخصائي الاجتماعي فأشارت البرامج الخاصة بالخدمة الاجتماعية واستخدمت مبادئها كجزء من نظاما متكاملا يساير برنامج المدرسة العام.
عموما فان أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي ترجع إلى أنها تعمل مع قطاعات كبيرة من أبناء المجتمع، كما أنها تحظى باهتمام كافة المسؤلين عن إعداد الجيل الجديد الذي سوف يتحمل مسؤوليات المستقبل فإذا نجحت الخدمة الاجتماعية في دورها البناء تكون قد ساهمت مساهمة أكيدة في تحقيق أهداف التنمية و تطور المجتمع. فالخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي مهنة احتاجت إليها المؤسسة التعليمية لتحقيق وظيفتها الاجتماعية بصورة مخصصه أمام المتغيرات التي يكسبها المجتمع وتؤثر في حياة كل من يعيش في نطاقها .
والخدمة الاجتماعية المدرسية رسالة تربوية قبل أن تكون مهنة وتقوم على :
- مساعدة الطالب – كحالة فردية وكعضو يعيش في المجتمع – لتحقيق النموالمتوازن المتكامل الشخصية ، والاستفادة من الخبرة التعليمية إلى أقصى حد ممكن ،وهي بذلك أداة لتنمية الطالب والجماعة والمجتمع .
- تنشئة الطالب اجتماعياًوتدريبه على الحياة والتعامل الإنساني الإيجابي .
- تزويد الطالب بالخبراتوالجوانب المعرفية لإعداده لحياة اجتماعية أفضل .
- تعديل سلوكه وإكسابه القدرةعلى التوافق الاجتماعي السوي .
- مساعدة الطالب للتعرف على استعداداته وقدراتهوميوله وتنميتها والاستفادة منها لأقصى حد ممكن .
- التكامل مع المجتمع من أجلاستثمار الطاقات البشرية المتاحة وحفزها على العمل البناء وربط الطالب بالبيئةالمحلية بما يحقق الرفاهية الاجتماعية .وبهذا المعنى تكون الخدمة الاجتماعيةالمدرسية جانباً أساسياً محورياً في الوظيفة التربوية التعليمية للمدرسة .

نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية وتطويرها في مصر:

في عام 1949 كان حزب الوفد هو الحزب الحاكم في مصر, وكان الدكتور طه حسين وزير للتربية والتعليم في هذا الحزب وقد أراد أن يزيد من فرص التعليم أمام الشباب المصري ولكن واجهته مشكلة نقص المدرسين في ذالك الوقت .

حاول طه حسين إيجاد حل لهذه المشكلة وكان يوجد في ذالك الوقت بعض المدرسين الذين يتحملون نصف الجدول الدراسي فقط بينما يسند إليهم مسئوليات الإشراف على الطلاب في نظير الجدول المدرسي .

ولذالك قرر الدكتور طه حسين الاستعانة بالأخصائيين كأنسب مهنيين لذلك العمل ليحلو محل المدرسين الذين يتحملون مسئولية الإشراف على التلاميذ حتى يمكن تفرغ أولئك المدرسين للتدريس كمساهمة في حل مشكلة نقص المدرسين وكان عدد خريجي معاهد الخدمة الاجتماعية في الفترة من عام 1952-1960 كان 1192 خريجا وخريجة وقامت وزارة التربية والتعليم بتعين 942 من هؤلاء الخريجين في نفس الفترة وكان يطلق على الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل بالمدرسة في ذالك الوقت “المشرف الاجتماعي” .

و الجدير بالذكر أن الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في مصر قد بدا أولا في المرحلة الثانوية ثم دخلت في المرحلة الإعدادية وأعقبت ذلك دخولها إلى المعاهد العليا و الجامعات وأخيرا امتدت لتشمل المرحلة الابتدائية .

وكان عمل الأخصائي الاجتماعي في بداية دخول الخدمة الاجتماعية المجال المدرسي من دخول المدرسة لأسباب متعددة لعل من أهمها مواجهة الاحتياجات والمشكلات الاجتماعية لطلاب بشكل مباشر وذالك لتعددها وتنوعها , وكذالك الوقائي تتطلبه الذي تتطلبه احتياجات المؤسسات التعليمية في الدول النامية .

ويقصد بالخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي :
الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية على مستوى المدرسة وكذلك المستويات الإشرافية والتخصصية والإدارية وغيرها التي ينصب تأثيرها على المدرسة وهي تمثل مجموعة المجهودات والخدمات والبرامج التي تعمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهم التعليمي والتربوي.

ما هية الخدمة الاجتماعية المدرسية :
هي " مهنة إنسانية " تستهدف رفع الكفاية التعليمية خلال أنماط من الأداء والممارسة التي تخص الطالب كحالة فردية أو كعضو في جماعة في مدرسة ، أو كشخص منتم لبيئة محلية .
وهي " أداة لتحقيق رفاهية المجتمع المدرسي ، باستثمار الطاقات البشرية المتاحة وحفزها على العمل البناء وربط الطالب بالمدرسة والبيئة المحلية بما يحقق رفاهية المجتمع .

ويمكن تعريفها على أنها مجموعة من الجهود والخدمات والبرامج التي يعدها الأخصائيون الاجتماعيون لتلاميذ وطلبة المدارس ومعاهد التعليم على مختلف مسوياتهم بقصد تحقيق أهداف التربية الحديثة بتنمية الشخصية للطلاب إلى أقصى حد مستطاع ومساعدتهم على الاستفادة من الفرص والخبرات المدرسية إلى أقصى حد تسمح به قدرتهم واستعدادهم المختلف .وفى إطار التعريفات السابقة يمكن أن نستخلص أهم خدمات الخدمة الاجتماعية .

عناصر الخدمة الاجتماعية المدرسية :
1- مجال من مجالات مهنة الخدمة الاجتماعية .
2- يقوم بها أخصائيون اجتماعيون معدون ومدربون مهنيا من خلال مهام فهم مهارتهم للقيام في المجال المدرسي .
3- تطلق الممارسة على معارف ونظريات الخدمة الاجتماعية .
4- تعتمد الممارسة على معارف ونظريات الخدمة الاجتماعية .
5- ترتبط الخدمة الاجتماعية المدرسية بقيم فلسفة المجتمع .
6- تهدف إلى مساعدة الطلاب للاستفادة من الفرص التعليمية .
7- تهدف إلى مساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم الفردية والسلوكية .
8- تساعد الطلاب على الانخراط في مجال الجماعة .

فلسفة الخدمة الاجتماعية :
تقوم الخدمة الاجتماعية على مجوعة من الحقائق هي :
** أن الطالب قابل للتغيير والتشكيل ومن ثم يمكنها أن تعدل وتغير في السلوك للطالب ، وتسهم في تنشئة الطلاب تنشئة اجتماعية سليمة ، وفى تنشئه المواطن الصالح .
** أن الطالب كانسان لديه طاقات وقدرات يمكن أن يستفيد هو نفسه منها وكذلك مجتمعه إذا ما أحسن استخدام هذه القدرات والطاقات ، والخدمة الاجتماعية يمكنها أن تلعب دورا هاما في ذلك .
** أن البيئة محور التنشئة ، فالمدرسة ـ كبيئة ومجتمع ـ يتحتم عليها عليها أن تنظم نفسها في إطار اجتماعي يجعلها مجالا صالحا لتنشئة اجتماعية سليمة لطلابها .

أهمية الخدمة الاجتماعية المدرسية:

1) مساعدة الطلبة في التحصيل العلمي ، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المدرسة بشكل أفضل .
2) مساعدة الطلبة في التكيف في بيئتهن المدرسية .
3) اكتشاف المواهب وصقلها والاستفادة منها بشكل جيد واكتشاف القيادات الاجتماعيات القادرة على التفكير والتجديد والابتكار .
4) ضبط سلوك الطلاب والارتقاء بمستوى التفاعل الاجتماعي وخلق علاقات اجتماعية سليمة ، من خلال ممارسة الأنشطة والبرامج العامة المدرسية .
5) تكوين القيم الأخلاقية الضابطة ، وترسيخ القيم الدينية الصحيحة وتدريبهن على حب العمل اليدوي والمهني وتأهيلهن للأعمال المستقبلية ضمن خطط وسياسة الدولة ومنهجية التنمية الاجتماعية للدولة .
6) تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب من خلال ممارسة المجالس الطلابية وربط البيئة المدرسية بالمؤسسات الخارجية المتوفرة بالمجتمع .
7) تنمية وترسيخ السلوك الديمقراطي من خلال اشتراك الطلاب بالمجالس الطلابية والجماعات والأنشطة المدرسية الهادفة .
8) مساعدة الطلاب الضعفاء في التحصيل العلمي ومكافأة المتفوقين .
9) المحافظة على التراث وثقافة الأجيال .
10) تنمية القدرة على التفكير العلمي والبعد عن الخيال الدائم .
11) بناء شخصية الطالب بكل ما هو جديد ومتطور بناءً إيجابياً مادياً وروحياًً .

اهداف الخدمة المدرسية :
وهي تعمل على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتضمن كل واحدة منها عددا من الأهداف الفرعية كالتالي **الهدف الأول:
المشاركة في التنشئة الاجتماعية للطلاب: والمقصودبالتنشئة في هذا المجال التطبيع والتوافق والتكيف والتفاعل الاجتماعي للطلاب، وفي ضوء ذلك تهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى:
1ـ اكتشاف المشاكل الفردية التييعاني منها الطلاب وتؤثر على الحياة المدرسية وإيجاد الحلول لهذه المشكلات.
2ـ شغل وقت فراغ الأطفال بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وذلك بتكوين الجماعات المدرسية.
3ـ تنمية القيادات الطلابية بحيث تصبح قادرة على التأثير الإيجابي على الحياة المدرسية.
**الهدف الثاني:
المساهمة في التنمية الاجتماعية للحياةالمدرسية: وهي تعني توفير الجو الاجتماعي المناسب الذي يتسم بالتفاعل الاجتماعي بين الطلاب وينظم العلاقات والخدمات المتبادلة بين المدرسة والبيئة والمجتمع وفي ضوء ذلك تهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى :
1ـ تنظيم الحياة المدرسية في إطار وحدات ديمقراطية تحقق للطلاب حرية الرأي والمشاركة الإيجابية.
2ـ جعل المدرسة مركز إشعاع للبيئة المحلية المحيطة حتى تتمكن من المساهمة في خدمة المجتمع.
مواجهة الظواهر الاجتماعية المنعكسة على المدرسة وذلك بتنظيم البرامج والمشروعات لمواجهة هذه الظواهر.
**الهدف الثالث:
زيادة التحصيل الدراسي وفاعلية التعليم: من أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية لتحقيق هذا الهدف:
1ـ تهيئة الظروف المحيطة بالطالب لمساعدتها على التحصيل الدراسي.
2ـ العناية بالمتخلفين دراسيا وتتبعهم اجتماعيا لمواجهة هذا التخلف.
4ـ تنظيم البرامج الاجتماعية التي تساعد الطالب على زيادة تحصيله الدراسي.
وممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي كما في غيرها من مجالات الخدمة الاجتماعية تستند على طرق فنية ثلاث. وفي كل طريقة من هذه الطرق هناك عدد من المسؤوليات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي ولكنها في حقيقة الأمر مترابطة ومتكاملة تتجه نحو غايات واحدة وان اختلفت ممارساتها من مؤسسة لأخرى طبقا لأوضاعها واحتياجاتها ومشكلاتها

خطة عمل الأخصائي الاجتماعي :

يعتمد الأخصائي الاجتماعي المدرسي في ممارسته لدوره المهني المتوقع منه على الدراسة والبحث العلمي للحصول المعرفة الموضوعية عن الوحدة التي يتعامل معها ( فرد ـ جماعة ـ مجتمع ) ويهدف من الحصول على هذه المعرفة إلى محاولة تفهم الموقف الذي يتعامل معه والذي يتعرض له هذه الوحدة حتى يمكنه مساعدتها في التغلب على المشكلات أو الصعوبات التي يتعرض لها .
لذلك يقوم الأخصائي الاجتماعي في بداية كل عام دراسي جديد بوضع خطة عمل تتضمن انشطتة وجهوده للتدخل المهني على المستويات الفردية والجماعية والمجتمعية والتي يسعي من خلالها إلي تحقيق الأهداف المبتغاة علي المستويات الوقائية والإنمائية والعلاجية .
العناصر الاساسيه في خطة عمل الأخصائي الاجتماعي :

أولاً : مجال العمل مع الحالات الفردية :
ويتضمن تناول حالات الطلاب السلوكية والاجتماعية والمدرسية والصحيةوالاقتصادية … بهدف تهيئة ظروف ملائمة تساعدهم على التوافق الاجتماعي وتقبلهمللخبرة التعليمية ومواجهة كل ما يعترض تحقيق هذا الهدف من خلال برامج وقائيةوتنموية وعلاجية .

ثانياً : مجال العمل مع الجماعـات :
ويتضمن تكوين الجماعات المدرسية المنوعة وإتاحة الفرص لإشراك أكبر عدد منالطلاب فيها والإشراف على الجماعات ذات الطابع الاجتماعي ، والعمل على إيجاد نوع منالتفاعل البناء بين أفراد الوسط المدرسي من خلال هذه الجماعات بما يكفل تنمية شخصيةالطـالب وتعديل سلوكه من ناحية ، وبما يساعد على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة بهامن ناحية أخرى .

ثالثاً : مجال العمل مع المجتمع:
ويتناول العمل مع التنظيمات المدرسية لمساعدتها على تحقيق أهدافها المرجوةبما يساعد على ربط الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي ، وإيجاد صلات قوية بين الطلابوبيئتهم ، وإتاحة الفرص لهم لمواجهة المواقف الحقيقية في الحياة العامة التي تصقلشخصياتهم وتساهم في تنشئتهم وإعدادهم بما يعود على المجتمع بالرفاهية المرجوة .
وينبغي مراعاة أن العمل الاجتماعي بالمدرسة في المجالات الثلاث السابقة يتطلـبالقيام ببعض الدراسات والبحوث للتعرف على الواقع والاحتياجات الفعلية ، كما يتطلبالتخطيط الاستراتيجي والمتابعة وعمليات تنظيمية وإدارية .

[FONT=Times New Roman]

[/font]


(system) #2

[CENTER][FONT=Times New Roman][SIZE=4][COLOR=darkred][B]دور الأخصائي الاجتماعي في المجال [/B][B]المدرسي[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]

[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]يعرف الأخصائي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعي في المجال المدرسي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] : بأنه[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]للمستقبل[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]فدور[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرس[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعي في المدارس[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]نجدها محددة فيما[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]يأتي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] :[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]1- إعداد الخطة والبرنامج[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تميزها باستحداث وابتكار البرامج[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]التربية الاجتماعية والتي من أهمها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] : [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل الحالات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الفردية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل المتفوقين[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والموهوبين[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل اجتماعات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المجالس المدرسية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]البرامج العامة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل متابعة التأخر[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الدراسي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المواقف الفردية السريعة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سجل الميزانية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] .[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]3 -إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية بالمدرسة والتي منها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] :[/SIZE][SIZE=4]* [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف الخطة والبرنامج[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الزمني[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف القرارات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والتعميمات الوزارية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف المعسكرات[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف الأنشطة والبرامج العامة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف حالات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الغياب[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف الميزانية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والمعاملات المالية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف الحالات الخاصة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف الرحلات[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف الحالات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاقتصادية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ملف[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الحالات السلوكية تقويم وتوجيه السلوك الطلابي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] .[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]4-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التربية الاجتماعية النشاط الاجتماعي ،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] ,[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاتحادات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الطلابية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الفردية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكررى الرسوب ، والحالات المدرسية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الأخرى[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ويقوم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] : [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]عمليات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التقويم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الجمعي لتلك[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الحالات[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] …[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وهيئة التدريس[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=4]* [/SIZE][/COLOR][/FONT][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]رعاية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]النفسى[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=4]* [/SIZE][/COLOR][/FONT][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]التركيز على[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الدراسي[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=4]* [/SIZE][/COLOR][/FONT][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]اكتشاف[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]على حده[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]القيام[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسية أو من أرباح[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجيه التربية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]6-المشاركة[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وتنميتها واستثمارها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]7-مشاركة[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]8-تقديم المشورة الفنية[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]لرواد الصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]من جماعات النشاط[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]، النشاط التعاوني … الخ[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالمدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]11-أمانة[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]سر المجالس[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] :[/SIZE][SIZE=4]* [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مجلس[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]إدارة المدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مجلس النشاط المدرسي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]. [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التنفيذية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مجلس[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الأمناء والآباء والمعلمين[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]* [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مجلس توجيه السلوك الطلابي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وتقويمه[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]515 [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]سلوك[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تنفيذ قراراتها وتوصياتها[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]12-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تنظيم المسابقات داخل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة مثل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالب المثالى و التوجيه الجمعى والمسابقات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الشطرنج … الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الوزارة وتوجيه التربية الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]13-الإشراف على تنظيم الحفلات[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعهاوالإعداد المسبق[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]لها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]14-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تنظيم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]15-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تنظيم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]16-تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]17-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الطلاب الموهوبين والمتفوقين[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] ( [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]علمياً واجتماعياً ) مستخدماً[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الأخرى[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]18- [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والثقافية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]19-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والمعلمين[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]20-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] ( [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]لجنة البيع ، لجنة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]النظام ، لجنة الإعلام[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]21-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة ،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أوحلقة بحث سمنار[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وبشكل سنوي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]22-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]المشاركة في تنفيذ البحوث[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والدراسات التي تجريها الوزارة أوتوجية التربية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]23-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]24-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]التعاون مع إدارة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]25-العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]البيئة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]26-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجيه في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المواعيد المحددة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]27-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تنظيم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] … [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الخ[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]28-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تقديم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التوجيه والإرشاد[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تم تنفيذها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]29-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] .[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]30-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إعداد[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]منها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]31-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]نشر[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]، [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]…[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الخ[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]32-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]مواهبهم[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]33-تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]والاجتماعي والعملي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]34-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدارس،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]ويحدد لها الأهداف وعدد[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والبرنامج[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]35-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالمدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]36-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وما يعود به من فوائد جمة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]37-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الطلاب ورعاية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والإرشاد التربوي باستخدام[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الندوات والمحاضرات[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]38-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الأنشطة والمجالس الطلابية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] .[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]39-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]تكيف الطالب مع البيئة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]40-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالمدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]41-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الجو المدرسي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]42-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]33-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية بكلية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الخدمة الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]44-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجيه التربية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية في نهاية العام الدراسي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]45-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]رفع التقرير الخاص[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]46-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] . [/SIZE][/FONT][/COLOR]

[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]47-[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]القيام بما يعهد إليه مدير[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة من[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]أعمال إدارية مثل : لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ،[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الكنترول … الخ[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=PT Bold Heading]مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=PT Bold Heading]المدرسة[/FONT][/U][/B][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=darkred][SIZE=4][B][U][FONT=Arial]أولا: [/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]بالنسبة للمواقف الفردية الحادة أو المعقدة أو متعددة الأسباب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حيث تتطلب كل منها بحثا اجتماعيا[/FONT][/B][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=4] :[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ يقوم بدراسة الحالات الفردية التي تتطلب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المساعدة ثم يشخصها ويعمل على علاجها مستعينا بمهارته الفنية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ معرفة واضحة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالإمكانيات الموجودة في البيئة والمجتمع التي يمكنه الإستعانة بها للمساهمة في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]علاج هذه الحالات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[COLOR=darkred][SIZE=4][B][U][FONT=Arial]ثانيا:[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] بالنسبة للمواقف الفردية العارضة أو المؤقتة حيث يمكن[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التعامل معها باستخدام أساليب التبصر أو التوجيه الاجتماعي[/FONT][/B][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=4]:[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ مساعدة الأخصائي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]للطلاب على مواجهة المواقف الاجتماعية الفردية العارضة عن طريق التعبير عنها أو[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التنفيس بها أو لإيضاح أسبابها أو كيفية مواجهتها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ عمل المقابلات الفردية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والندوات الجماعية والمؤتمرات بهدف التوجيه الفردي بما يهيئ للأخصائي فرصا متجددة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]لتكوين علاقات فردية مع الطلاب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]ثالثا[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]: بالنسبة للمواقف التي تقتصر إجراءاتها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]على الدراسة الوثائقية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ يقوم الأخصائي بدراسة وثائقية للمواقف الفردية التي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تحتاج لمساعدة اقتصادية وذلك لمقبلة متطلبات عاجلة أو ماسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ توجيه[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الميزانيات المخصصة للمساعدات المادية إلى مشروعات وبرامج إنتاجية يسهم فيها طلاب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المساعدة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]رابعا[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]: بالنسبة لمصادر الخدمة الفردية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]1 [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]ـ وضع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]خطة تنفيذية لعملية اتصال مستمر أو بصفة دورية بالهيئة والمؤسسات الموجودة في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]البيئة أو المجتمع المحلي التي يمكن الاستعانة بها كمصادر في تقديم الخدمة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية الفردية للطلاب[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=black]2 [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ تزويد رواد الفصول المسئولين عن البطاقات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسية بالمعلومات الاجتماعية المتعلقة بالطلاب الذين يتعاملون معهم. هذا[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالإضافة إلى مسئوليات الانفصالي الاجتماعي في تسجيل جهوده المهنية بالنسبة للخدمات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الفردية ومن أهم هذه التسجيلات تسجيل الحالات الفردية ومواقف التسجيل الفردي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]واستمارات المساعدة المادية ووثائقها وذلك لضرورة حفظ هذه التسجيلات سواء لمتابعة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الخدمات الفردية للطلاب أو للاستفادة منها في عمليات الدراسة والتقويم والبحث[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[B][U][FONT=PT Bold Heading][COLOR=#000000][SIZE=4][COLOR=darkred]مسئوليات الأخصائي الاجتماعي للعمل مع الجماعات المدرسية[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][/U][/B][B][U][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkred]:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/U][/B]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]أولا[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالنسبة لجماعات النشاط[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkred]:-[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ تكوين الجماعات التي تعكس قضايا مجتمعية والإشراف[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]عليها ومتابعة نموها بشكل مباشر متبعا خطوات وأساليب ومبادئ طريقة خدمة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الجماعة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2ـ تكوين الجماعات ذات الأغراض الاجتماعية والإشراف عليها وتكوين[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]جماعات مدرسية جديدة بين وقت وآخر عن طريق التعرف المستمر علـى احتياجات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الطلاب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[SIZE=4][B][U][FONT=Arial][COLOR=darkred]ثانيا[/COLOR][/FONT][/U][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial][COLOR=darkred]:[/COLOR] [COLOR=darkred]بالنسبة لجماعات الفصول[/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkred]:-[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1ـ يقوم الأخصائي بعملية التوجيه[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعي الجمعي عن طريق زيادته لها بهدف مساعدة الطلاب على تفهم أنفسهم والكشف[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]على مواهبهم وتنيتها وكذلك التعرض لمشكلاتهم المدرسية ووضع الحلول في إطار فكر[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]جماعي حر وبناء يعتمد على البحث والمناقشة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2ـ ومن الطبيعي أن يسجل الأخصائي[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعي المدرسي عن الجماعات التي يعمل معهم في جماعات الفصول وتزويد رواد الفصول[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=PT Bold Heading]مسئوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل في المجتمع[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=PT Bold Heading]المدرسي[/FONT][/U][/B][/COLOR][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkred]:-[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]يمارس الأخصائي الاجتماعي المدرسي طريقة تنظيم المجتمع سواء مع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة كمجتمع أو مع المجتمع المحلي, وبشكل عام تتحدد مسئولياته الاجتماعية حول[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المساعدة في تكوين التنظيمات المدرسية وللنمو ببرامجها وتدريب القادة المسئولين[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]عنها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][B][COLOR=black][FONT=Arial]ومن أهم ما تتضمنه هذه الممارسة المسئوليات التالية[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]:-[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[COLOR=darkred][SIZE=4][B][U][FONT=Arial]أولا:[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] بالنسبة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للتنظيمات الداخلية للمدرسة[/FONT][/B][/SIZE][B][FONT=Arial][SIZE=4]:-[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ مجلس إدارة المدرسة باعتباره عضوا فيه حيث[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]يعرض عليه خطة عمله والمسئوليات المنوطة به وتنسيق بين مسئولياته الاجتماعية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]ومسئوليات هيئة التدريس في نواحي الأنشطة والخدمات المدرسية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2ـ مجلس الريادة[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ومجلس مشرفي النشاط المدرسي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]:- [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]وهو يشترك كعضو ويتحدد دوره في تبادل الخبرات حول[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]العمل مع الجماعات المدرسية والتنسيق بين أنشطتها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]3ـ مجلس الآباء والمعلمين[/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]:- [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ويشترك كعضو وغالبا ما يقوم بدور السكرتير المنفذ[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]4[/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]- [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]أنظمة الحكم[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الذاتي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]:-[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]يعمل الأخصائي الاجتماعي على الدعوة لتشكيل هذه الأنظمة ومتابعة نشاطها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والإشراف المباشر على برامجها المشتركة وتدريب قيادتها من الطلاب[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]ثانيا[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]:- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالنسبة إلى التنظيمات الخارجية المرتبطة بالمدرسة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1ـ يقوم بإدارة التنظيمات[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الخاصة بخدمة وتنمية المجتمع التي تقوم بها المدارس بما تطلبه من عمليات تنظيمية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]وتنسيقي وإشرافها وبرمجة وتمويل وتقويم[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ الإشراف المباشر على مشروعات خدمة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]البيئة والخدمة العامة المدرسية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]3[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ الاتصال المستمر والمنظم بالتنظيمات في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]البيئة والمجتمع عن طريق اللجان والمجالس المشتركة بين الدراسة وهذه التنظيمات[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]. [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالإضافة إلى الطرق الرئيسية للخدمة الاجتماعية[B] هناك عدد من المسئوليات العامة[/B][/FONT][/COLOR][B][COLOR=black][FONT=Arial]للأخصائي الاجتماعي في المدرسة وهي تتمثل في خمس عمليات أساسية هي[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Arial]:-[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]أولا:[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] في [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مجال الدراسة للخدمات الاجتماعية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]أن يقوم الأخصائي سواء كان قديما في عمله[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]بالمدرسة أو حديثا فيها بدراسة أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المجتمع المحلي وقدراته التأثيرية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]. [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]والتعرف على احتياجات الطلاب ومشكلاتهم كأفراد وكذلك الجماعات والتنظيمات المجتمعية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]المدرسية الداخلية والخارجية ومدى فاعليتها, كل ذلك يقصد التمهيد لوضع خطة عمل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]يتبعها في إطار السياسة الاجتماعية التعليمية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]ثانيا[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]:- في مجال التخطيط للخدمات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]1ـ التعرف على الاحتياجات الاجتماعية للطلاب وتحديدها وترتيبها[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]حسب أولويتها وكذلك تحديد الإمكانيات المتاحة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2ـ التخطيط لعمليات التنفيذ[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]والمتابعة والتقويم والتسجيل للخدمات الاجتماعية المدرسية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]ثالثا:[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] قي مجال[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التنفيذ للخدمات الاجتماعية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]للأخصائي الاجتماعي المدرسي دور أساسي في تنفيذ[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الخدمات الاجتماعية المدرسية سواء أكانت خدمات اجتماعية فردية أو جماعية أو مجتمعية[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] . [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]و قدتم التطرق إليها عند الحديث عن مسؤوليات الأخصائي في ممارسة طرق الخدمة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية في المجال المدرسي[/FONT][/COLOR][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]رابعاً[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] :- في مجال التسجيل للخدمات الإجتماعية[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=darkred] :-[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]يعتبر التسجيل من المسؤوليات التي يهتم بها الأخصائي باعتبار أنها الإدارة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]التي يمكن عن طريقها قياس مدى تطور و نمو الطالب و المدرسة و الأخصائي نفسه فهي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تمثل واقع العمل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] .[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ومن أهم التسجيلات التي يعدها الأخصائي[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] :- [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]أ- السجل[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعي الشامل للمدرسة[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] .[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ب- سجلات الخدمة الاجتماعية المختلفة[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial] .[/FONT][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=darkred][B][U][FONT=Arial]خامساً[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]:[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]في مجال تقويم الخدمة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]التقويم بالنسبة للخدمات الاجتماعية يعني[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]تحديد القيمة الفعلية التي تبذل في أي ناحية من نواحي الخدمات و ذلك بهدف[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4] :-[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الوقوف على أهمية الأغراض الاجتماعية و معرفة اتجاهها و مدى تحقيق جهود الأخصائي[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]لها[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4].[/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]2ـ فحص الأساليب المستخدمة في الممارسة و مدى توافقها مع اتجاهات الخدمة[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]الاجتماعية[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]. [/SIZE][/FONT][/COLOR]
[COLOR=black][FONT=Arial][SIZE=4]3[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4][COLOR=black][FONT=Arial]ـ تقدير مدى تناسب النتائج مع الجهود و الأموال التي بذلت في[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial]الخدمات التي قدمت[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Arial].[/FONT][/COLOR][/SIZE]

[FONT=Times New Roman][/FONT]


(system) #3

التحديات التي تواجه مهنة الخدمة الاجتماعية:

[FONT=Times New Roman]يظهر اهتمام المجتمع بمهنة الخدمة الاجتماعية من خلال التوسع الواضح في تعليم هذه المهنة (على مستوى شهادة البكالوريوس والشهادات العليا) وإنشاء العديد من الأقسام العلمية والكليات المتخصصة، والزيادة المطردة في حاجة المؤسسات إلى خريجي الخدمة الاجتماعية، والاتجاه نحو إنشاء الجمعيات المهنية التي تهتم بشؤون الممارسين وتوحيد جهودهم والرقي بها في سبيل النهوض بالمهنة، هذا بالإضافة إلى تنامي دور المؤسسات الاجتماعية في خدمة المواطنين في مختلف مناطق المملكة، ودخول القطاع الأهلي والخاص بشكل ملحوظ في تقديم الخدمات الاجتماعية للمحتاجين وذلك من خلال إنشاء العديد من المؤسسات والمراكز الخيرية.
ولعل الاهتمام بمهنة الخدمة الاجتماعية هو أمر طبيعي في المجتمعات الحديثة نظرا لتنوع وتعقد المشكلات التي تواجه الإنسان المعاصر، فالمشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه الإنسان المعاصر هي قدره المحتوم والثمن الذي يدفعه لقاء التقدم الحضاري والأخذ بزمام التكنولوجيا الصناعية بل والاجتماعية أيضا، ونحن إذ نسلم بأن عجلة التاريخ لا يمكن أن تعود إلى الوراء حيث الرعاية الاجتماعية التلقائية والدفء في العلاقات الاجتماعية بقيمها الفطرية، فإن البديل المنطقي هو أن ينبثق عن المجتمع الإنساني مهنة مستحدثة مؤهلة علميا ومهاريا لملء الفراغ الذي نجم عن انحسار دور الأسرة والثقافة والبناء الاجتماعي المحلي في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمواجهة مشكلات الإنسان الاجتماعية.
ومن هنا نشأت الخدمة الاجتماعية كمهنة القرن العشرين التي حملت على عاتقها مسؤولية إنقاذ البناء الاجتماعي من التصدع في وقت تواجه فيه القيم الإنسانية تهديدا خطيرا، ومهنة تواجه تحديات العصر لتحقق للإنسان كرامته وذاتيته، ومهنة تمنح المؤسسات الاجتماعية المصداقية والشرعية، ومن هنا تحاول الخدمة الاجتماعية الإبقاء على ما بقي من قيم إنسانية تحفظ للإنسان كرامته وقيمته كأفضل مخلوقات الله وخليفته على أرضه، في وقت عصفت به المادية والأنانية وغلبت عليه المصالح الدنيوية.
ويحق للخدمة الاجتماعية أن تفخر بما وصلت إليه اليوم من تقدم وتطور في مجالاتها المختلفة، حيث يشار إليها بأنها المهنة التي تخدم الوعي المجتمعي، كما استطاعت أن تثبت نفسها كمهنة أساسية وضرورية في المجتمع المعاصر وذلك بسبب ما تقدمه من خدمات ومساعدات مختلفة ومتنوعة شملت فئات عريضة من المجتمع .
وأخيرا فإن هذا الاهتمام بمهنة الخدمة الاجتماعية وتطورها ونموها وتحقيق آمال وطموحات وتطلعات المنتسبين لهذه المهنة تواجه كثيرا من التحديات والصعوبات، تحديات مرتبطة ببعض القضايا ذات الاتجاهات العالمية، وصعوبات مرتبطة بمشكلات المهنة نفسها والقائمين عليها، وسوف أتطرق في ورقتي هذه إلى أهم التحديات ذات الاتجاهات العالمية والتي تؤثر على ممارسة الخدمة الاجتماعية والمرتبطة بالمشكلات المعاصرة من أهمها:
1-العولمة.
2-الخصخصة.
3-الإنترنت.

الخدمة الاجتماعية والعولمة
تظهر العولمة كمفهوم في أدبيات العلوم الاجتماعية كأداة تحليلية لوصف عمليات التغيير في مجالات مختلفة لكن العولمة ليست محض مفهوم مجرد، فهي عملية مستمرة يمكن ملاحظتها باستخدام مؤشرات كمية وكيفية في مجالات السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة والاتصال، وهناك إجماع بين المراقبين للحياة الدولية على أن العمليات السياسية والأحداث والأنشطة في عالم اليوم لها بعد كوني متزايد، ويمكن القول أن صياغة تعريف دقيق للعولمة تبدو مسألة شائكة نظرا لتعدد التعاريف التي تتأثر أساسا بتوجهات الباحثين الأيديولوجية ونظرتهم إلى العولمة رفضا أو قبولا .
ويكشف (رجب، 2000) عن مجموعة من المكونات الهامة لمفهوم العولمة أهمها:
1-إن القوة الدافعة للعولمة هي التطورات العلمية والتكنولوجية المذهلة في مجال الاتصالات، والمواصلات، والمعلومات التي شهدها العالم في العقود الثلاث الماضية.
2-إن من أهم النتائج الواضحة لتلك التطورات إلغاء المسافات الطبيعية في الانتقال، وفي التواصل بين البشر.
3-إن سكان المعمورة قد بدؤوا يدركون ويعون مغزى هذا التقارب المدهش الذي يوشك أن يوحي بأنهم يعيشون بالفعل في وحدة كونية واحدة.
4-لكن تلك العملية “الطبيعية” التلقائية المحايدة في جوهرها تستخدم اليوم كعملية مقصودة نشطة من جانب بعض الدول والمنظمات لتحقيق مآربها التي تلقى شيئا من القبول العام أو المقاومة الشديدة.
ويؤكد هذا البحث على أن هذه السمة الأخيرة تحديدا قد تكون المصدر المباشر في إثارة الكثير من المخاوف، فالقضية الحقيقية ليست في نقل التكنولوجيا واستقبالها، إنما في اختلاف قوة وقدرة الناس والتجمعات والدول في التأثير على مسار نقل وتقبل كل ما هو تكنولوجي وتوجيهه إلى خير الإنسانية كما هو مأمول، ولقد بادرت الدول الصناعية الكبرى والشركات متعددة المنافع أو العابرة للقارات إلى استغلال تلك العملية التاريخية المحايدة في جوهرها لتتخذ منها أداة للهيمنة الاقتصادية والثقافية والسياسية.
ويلاحظ أن أبرز سيئات العولمة تكمن أساسا في المجال الاجتماعي حيث يرى كثير من المعنيين بقضايا التنمية الاجتماعية أن القرن الحادي والعشرين هو “قرن العولمة” وأن من المتوقع أن تواجه نظم الرعاية الاجتماعية في هذا القرن سلسلة من التحديات التي لا وجه للشبه بينها وبين ما واجهته في الماضي، ومن ثم فإن المشتغلين بالرعاية الاجتماعية سيكون عليهم أن يتولوا قيادة الجهود الهادفة لإيجاد أساليب جديدة لخلق نظم للمشاركة في تحمل تبعات تقديم الخدمات الاجتماعية للمواطنين، لا تضم فقط المشاركين التقليديين في تقديم تلك الخدمات وإنما تضم أيضا شركاء جدد حيث سيتم التوسع في إشراك المنظمات غير الحكومية، ورجال الأعمال، وشركات القطاع الخاص التجاري والمنظمات التجارية وغيرها .
وهذا الأمر قد يلقي الكثير من العبء على مهنة الخدمة الاجتماعية المؤهلة بحكم تاريخها الطويل وبحكم قاعدتها المعرفية والقيمية والمهارية لتحمل مسؤولية قيادة الجهود المبذولة لمواجهة هذه القضايا الدولية.
ويؤكد (رجب، 2000) على أنه لم يعد من المقبول في عصر العالم الواحد أن يظل تعليم الخدمة الاجتماعية في أي دولة محليا متقوقعا على ذاته، فالقائمون على تعليم الخدمة الاجتماعية يجدون أنفسهم اليوم في جو عاصف يموج بالتغيرات، وفي إطار تفاعل إجباري مع أبعاد وقوى مراكزها تقع خارج النسق المحلي.
ومن هنا يمكن القول أن التعامل مع المشكلات (النفسية والاجتماعية) المترتبة على العولمة تتطلب من المشتغلين بمهنة الخدمة الاجتماعية الانفتاح على الثقافات المختلفة والاستفادة من تجاربها وخبراتها في مواجهة هذه المشكلات، كما لا ننسى دورنا في التأثير على هذه الثقافات بتجاربنا وخبراتنا الخاصة.

الخدمة الاجتماعية والخصخصة
لقد أصبح الحديث عن الخصخصة مثار اهتمام دوائر المال والاقتصاد والسياسة والقانون والإدارة والاجتماع إلى الحد الذي أصبحت هذه الكلمة اليوم هي كلمة السر لتحقيق النجاح والعلاج سواء في المجال الاقتصادي أو في محيط الخدمات الاجتماعية.
ويستخدم مصطلح الخصخصة للدلالة على نقل الملكية العامة إلى ملكية خاصة أي لأفراد أو مجموعات أو منظمات غير حكومية. ويرى (رضا، 1999) أنه لابد من استخدام هذا المصطلح في حالة وجود ملكية حكومية تتحول بأسلوب أو بآخر إلى ملكية غير حكومية، كما يؤكد على أن مفهوم الخصخصة الاجتماعية يعني تحويل ملكية مشروعات اجتماعية حكومية إلى القطاع الخاص، وبأنها تحويل خدمة حكومية إلى إدارة غير حكومية، وغير حكومية هنا لا يعني بالضرورة منظمات اجتماعية لا تسعى للربح، بل يمكن تحويل الخدمة الاجتماعية إلى منظمة ربحية.
ويذكر (رجب، 2000) أمثلة كثيرة للخصخصة الاجتماعية منها: خصخصة خدمات رعاية الطفولة (دور الرعاية النهارية ورياض الأطفال) وخدمات رعاية المسنين التي تحول معظمها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى القطاع الخاص، وكذلك في مجال رعاية الأحداث المنحرفين والمساجين حيث قامت بعض الولايات في إطار سياسة الخصخصة بالتعاقد مع شركات خاصة لبناء وإدارة السجون.
وتشير كثير من الدراسات المتخصصة إلى أن سياسة الخصخصة تؤدي إلى خفض النفقات وزيادة الكفاءة وتحسين الخدمات، إلا أن المسألة تتخذ أبعادا أخرى تستحق الوقوف عندها طويلا، فعندما يطلب من الأجهزة غير الحكومية القيام بوظائف حيوية وثيقة الصلة بحياة الناس، وتقدير حجم ونوع الخدمات التي يستحقها العملاء تصبح المسألة مثار شكوك كثيرة، وهذا يثير أيضا قضايا هامة حول نوعية الخدمات التي يمكن أن توكل للقطاع الخاص، وكذلك حول محاسبة المؤسسات الخاصة، ومتابعة مستوى الخدمات وحدود وآثار المنافسة التي ينظر إليها على أنها السر الأكبر لنجاح القطاع الخاص.

الخدمة الاجتماعية والإنترنت
يعتبر الإنترنت من أحدث منجزات الثورة التكنولوجية والاتصالية في العالم اليوم، وقد استطاعت باعتبارها شبكة عالمية أن تربط بين شبكات الكمبيوتر، وأن تضم في رحابها الناس الذين يستخدمونها، وهؤلاء الذين يستخدمون هذه الشبكة يشكلون في الواقع مجتمعا كونيا يقوم على أساس الاتصال.
ويمكن القول أن الإنترنت قد أحدث ثورة في مجال الاتصالات الإنسانية، فلأول مرة يمكن لأي إنسان في أي بلد في العالم أن يتصل بأشخاص ينتمون إلى ثقافات متعددة، ولا تقف أمامه عقبة الحدود الجغرافية، أو اختلاف الزمن، أو اختلاف الثقافة واللغة، وهذا من شأنه أن يلقي بظلاله على جميع قطاعات المجتمع، فالانتقال المعلوماتي قد يكون سلاحا ذو حدين في كثير من الأوقات، وهذا ما يفرض ضرورة إيجاد رقابة على المعلومات من ناحية، وضرورة الاستعداد لكل المستجدات من المعلومات المسموح بها من ناحية أخرى، هذه المعلومات التي ستتدفق بسرعة عبر هذه الشبكة ناقلة إلينا الكثير من الظواهر والثقافات التي تحتاج إلى سرعة التعامل معها.
ما يلقي هذا الوضع الجديد أعباء جديدة على مهنة الخدمة الاجتماعية باعتبارها من المهن المتداخلة مع معظم قطاعات الرعاية الاجتماعية في مجتمعاتنا المعاصرة، فلشبكة الإنترنت تأثيرها ليس فقط على نقل صور الخدمات المختلفة، وإنما على نقل المشكلات وأساليب التعامل معها أيضا، والتطورات المرتبطة بتحديث المهنة وغير ذلك، وهذا كله يحتاج إلى اهتمام من جانب القائمين على هذه المهنة لمواجهة مثل هذه المستجدات التي قد يصعب عليهم في كثير من الأحيان التحكم في وصولها إلى مجتمعاتنا

كيف تواجه الخدمة الاجتماعية متطلبات العصر:

المتابع للأدوار التي تقوم بها الاختصاصيات الاجتماعيات في المدارس يجد أنهاللأسف أقل من المتوقع… لا أريد أن تغضب الأخوات مما قلت بل علينا جميعاً وضعالنقاط على الحروف وتحديد أسباب ذلك أو على الأقل بعض تلك الأسباب.
الإشكال في أساسه أن دور الخدمة داخل المدرسة للأسف يرتكز على البعد العلاجي دونتفعيل للدور التنموي رغم أهميته. ولعل تنحية الاختصاصيات عن النشاط المدرسي وإيكالهلمعلمة تأكيد لذلك… نعم كنت أتمنى من الاختصاصيات رفض هذا القرار أو على الأقلاشتراط موافقتهن على محتويات البرامج والإشراف عليها لأنها تمثل أهمية كبيرة لهاباعتبار أنها مسؤولة عن تنمية مجتمع مؤسستها المتمثل في الطالبات والمعلمات وأيضاًالأهالي… للأسف تصر الكثير من الاختصاصيات على حصر عملها داخل المدرسة بل وتزيدهضيقاً بحصره في الطالبات الضعيفات دراسياً… مع إهمال أو شبه إهمال لبقيةالطالبات…
أعلم أن هناك أسباباً داخل تلك المدارس منها عدم وضوح دور الاختصاصيةداخل المدرسة، وعدم قناعة بعض مديرات المدارس بها، وكثرة عدد الطالبات وضعف إمكاناتالمدارس أو تجهيزاتها التي تساعد على تفعيل العلاقة التنموية مع الطالبة فما بالكمع المجتمع المحلي المتمثل في الأسر.
رغم أهمية دور الخدمة الاجتماعية وأهمية مشاركة تلك المهنة في توجيه مساراتالتغير الاجتماعي، حيث يتميز مجتمعنا بسرعة التغير مع خطورة هذا التغير، حيث ضعفالرقابة الأسرية وضعف دور المدرسة وغياب لبقية مؤسسات المجتمع الأخرى المفروضتواجدها للمشاركة في توجيه التغيير ليصل إلى الأهداف المطلوبة والإيجابية.
أتمنى مع غيري أن نرى تفعيلاً لدور الخدمة الاجتماعية في مدارسنا التي باتت تكتظبالعديد من المشاكل بين الطالبات، نعم لم تعد قضيتنا أن تلبس الفتاة بلوزة حمراء أوأن تقص خصلات شعرها أكثر مما يجب، الإشكال أن بعضالفتيات تعتقد أن العلاقة مع الشباب ليست حراماً فيما نحن مشغولون بمنعها عن تنسيقخصلات شعرها بكسر المرآة في دورات المياه… الإشكال أننا نقيس علو كعب الطالبة ولانسأل عن قدراتها ومواهبها… الإشكال أننا ما زلنا نركز على درجة احمرار شفاهها وكيفتلبس عباءتها على الرأس أو الكتف فيما نحن لا نعرف أساساً مفهوم الحجاب لديها.
أتمنى من إدارات التعليم تدريب تلك الاختصاصيات خاصة الخريجات قبل خمس سنواتوأكثر وتنشيط جرعات العمل لديهن للاستفادة من خبراتهن مع تنشيطهن للعمل بروح جديدة.
أتمنى تفعيل دور الخدمة الاجتماعية في المدارس بعقد مؤتمرات ودورات بين التوجيهوكلية الخدمة الاجتماعية بهدف توجيه دور الاختصاصية في ضوءالمتغيرات الحاصلة في المجتمع والتي نفترض أن نعيها وأن نتعامل معها باعتبارتأثيرها على النشء سواء إيجاباً أو سلباً…

خاتمة :

تعتبر الخدمة الاجتماعية و مؤسساتها ومبانيها المدرسية من أهم المؤسسات الاجتماعية التي أعدها المجتمع الملائمة والتي تسمح له بالتفاعل الايجابي مع البيئة التي تعيش فيها وهى جزء أساسي و ضروري من المجتمع ويخضع للدوافع و المواقف في المجتمع .

وتتميز المدرسة بكيفية الألتقابات الاجتماعية بالديناميات والتفاعلات وهى من أدلة ازدياد مرحلة التخصص و النواة التي خلقت النظام الاجتماعي التعليمي في مجتمعنا الحديث والذي يمكن أن يحدد لنا أنماط السلوك الاجتماعي التي يتبعها أفراد المجتمع في علاقتهم وتفاعلاته ولقد أخذت المدرسة على عاتقها في الوقت المعاصر بعد أن كانت تقوم به الأسرة من وظائف فيما يتصل بتهيئة التلاميذ تهيئة اجتماعية عن طريق المحافظة على الثقافة وانتقالها .

كما أصبح للمدرسة تأثير فعال في شرعة التغير في المجتمع عن طريق الأنشطة لخلافة من جانب التلاميذ و عن طريق غرس القيم الاجتماعية التي يجب أن نتماشى مع الرغبة في التقدم على الانجازات في العلوم وفى مجالات المعرفة الأخرى (3) .

*وفى النهاية يجب أن نعرف أن للأخصائي الاجتماعي عدة أهداف في عملية خدمة الفرد وفى عدة مجالات أخرى منها المجال المدرسي والذي يمكن أن نعرفه على انه من أهم المجالات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي وذلك لأهمية دورة في هذه المرحلة بالذات وهى مرحلة نمو الطفل وتفتح عقله ومساندته في كافه الجوانب منها الاجتماعية والنفسية والصحية وكل ما يتعلق بهذا الطفل حتى نبنى مجتمع صالح يقدر على تحمل المسئولية .

وأيضا يمكننا أن نقول بان الأخصائي الاجتماعي إن يحتوى من كافة النواحي ويجب أن يكون ذو علم واسع ومعرفة كبيرة حتى يستطيع أن يتعايش ويتعامل مع كافة المشكلات والتي تتعلق بالفرد في جميع المجالات الطبية والاجتماعية والنفسية …الخ .
المراجع :

1- أحمد مصطفى :إسهامات فى الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، 1989م .

2- أحمد كمال أحمد : الخدمة الإجتماعية فى المجالات التعليمية ، القاهرة ، 1998 م .

3- أحمد عبد الحكيم السنهوري : أصول خدمة الفرد ، القاهرة الحديثة ، القاهرة ،1995م .

4- سيد أبو بكر حسين : الخدمة الإجتماعية فى المجال المدرسي ، الانجلو المصرية، 1999م .

5- سعد عبد الرحمن : أسس القياس النفسى ، القاهرة الحديثة ، القاهرة ، 1997م .

6- عبد الرحمن عيسوي : علم النفس ومشكلات الفرد ،منشأة المعارف ، الإسكندرية ، م1992.

7- عبد الفتاح عثمان : المدارس المعاصرة فى خدمة الفرد فى المجال النامي ، الانجلو المصرية ، القاهرة ،1991م .

8- كمال دسوقي : علم النفس ودراسة التوافق ،دار النهضة العربية ،بيروت ، 1984م .

9- محمد نجيب توفيق : الخدمة الاجتماعية المدرسية،الانجلو المصرية ، القاهر،2000م .

10- يحيى درويش ك الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي ، القاهرة 1999م .
[/font]


(أبو أنس المصري) #4

جزاكم الله خيراً


(mohamed) #5

موضوع يستحق القراءه والدراسه …ولكم جزيل الشكر…