إدارة أخطار التجارة الإلكترونية في ضوء إدارة فعالة للمعرفة


(system) #1
						شارك عدد من المتخصصين في المؤتمر  السادس للمكتبات والمعلومات السعودية الذي اقيم في الرياض مؤخرا وبرعاية  "الرياض" إعلامياً، وكان بعنوان "البيئة المعلوماتية الآمنة: المفاهيم  والتشريعات والتطبيقات" وقدم هؤلاء أوراق عمل كانت جيدة، لذا رأينا ان ننشر  عبر الصفحة (خلاصات) هذه الأوراق لما تحتويه من معلومات قيمة.. 

ملخص

إن التطور التكنولوجي الذي اجتاح العالم في الآونة الأخيرة قد غير الكثير من المفاهيم التي كان مسلماً بها سابقاً، فلم تعد الشبكة الدولية للمعلومات “الإنترنت” بدعة جديدة، وإنما أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة، حيث تعددت استخداماتها إلى أن صارت جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية.

فالإنترنت هو الطريقة المثلى للبحث عن المعلومات وكذلك تسلم الرسائل الهامة من أي مكان في العالم والمصدر السريع للإصدارات الجديدة من الصحف والأفلام والمجلات. وتطورت استخدامات الإنترنت لتشمل التجارة الإلكترونية التي تعد وسيلة مثالية في شراء العديد من السلع والخدمات من أي بلد في العالم مع توفير الوقت والجهد؛ ومن المتوقع أن تزيد الاستثمارات العالمية في هذا المجال الجديد ويصبح من أهم المجالات التنافسية في زمن العولمة!.

بناء على ذلك سيتناول هذا البحث جوانب مختلفة تخص إدارة أخطارالتجارة الإلكترونية فبعد مقدمة مختصرة عن الخطر وعلاقته بالمعرفة، وتحليل الخطر وإدارة الأخطار التي هي أربع فئات من الأخطار التي تتعرض لها التجارة الإلكترونية وهي: خطر التنافس، خطر التحول، خطر العميل، وخطر شريك الأعمال.

ويتم تعريف وتوضيح هذه الأخطار مع بيان نماذج لكل منها، وفي النهاية يقترح الباحث الحلول الممكنة لإدارة هذه الأخطار في ضوء الإدارة الفعالة للمعرفة التي قد لا تختلف كثيراً عن الحلول المتعلقة بالتجارة العادية (غير الإلكترونية) مثل: إدارة التغيير الفعال، اكتساب ثقة العميل، إدارة أخطار المصادر الخارجية التي تعتمد عليها المنشأة في توريد احتياجاتها.

وقد ارتأينا تقسيم البحث إلى الخطة التالية حتى يتسنى لنا الإلمام بمختلف جوانبه:

المبحث الأول: مفهوم الخطر وعلاقته بالمعرفة.

المبحث الثاني: أخطار التجارة الإلكترونية.

المبحث الثالث: سياسات إدارة أخطار التجارة الإلكترونية في ضوء إدارة المعرفة.

رئيس المجلس العلمي

لكلية الاقتصاد وعلوم التسيير

جامعة سكيكدة - الجزائر