بدء تطبيق الآذان الموحد في مصر


(مُحمَّد) #1

بدأ في عدد من مساجد القاهرة تطبيق الآذان الموحد في اليوم الثاني من شهر رمضان بعد فترة تجريبية وجدل استمر سنوات حول شرعية توحيد الآذان من عدمه.
ومن المقرر أن يبدأ ينتشر تطبيق الآذان الموحد إلى أربعة آلاف مسجد قبل تعميمه على مساجد مصر.
وكانت وزارة الأوقاف المصرية قد قامت بثلاث تجارب للأذان الموحد كان آخرها عام 2008 في عشرين مسجدا بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة - القليوبية)، حيث تم البث التجريبي في أشهر المساجد الجامع الأزهر والحسين بمنطقة الدراسة، والسيدة زينب، والرحمة بميدان التحرير، وأسد بن الفرات في الدقي.
ويعارض بعض رجال الدين الاسلامي في مصر مشروع توحيد الآذان بدعوى أنه مخالف للسنة النبوية، ولكن المسؤولين في وزارة الأوقاف المصرية المسؤولة عن توحيد الآذان يردون عليهم بالقول إن التليفزيون كان قد واجه في بدايته اعتراضات من جانب الكثير من هؤلاء الا انهم أصبحوا حاليا يستخدمون التليفزيون لبث الدعوة كما يفهمونها.
اعترض الكثيرون على توحيد الآذان

يذكر أن مشروع توحيد الآذان يعتمد على أن يوضع في كل مسجد وحدة استقبال، وسيتم البدء بأربعة آلاف مسجد، على أن تكون هناك وحدة إرسال بإذاعة القاهرة الكبرى التي سيعلن منها الآذان، أومن إذاعة خارجية.
وقبل الآذان بخمس دقائق يتم تنشيط وحدات الاستقبال بإشارة معينة بحيث تكون جاهزة الاستقبال الآذان وإعلانه من المسجد ، وعقب الانتهاء من الآذان يتم إرسال إشارة لإنهاء الآذان لوحدات الاستقبال فتتوقف عن الاستقبال لحين الآذان التالي.
وتبلغ تكاليف المشروع 175 ألف دولار.
ويبلغ عدد المؤذنين التابعين للوزارة حاليا في القاهرة الكبرى 728 مؤذن، وقد أعلنت الوزارة في وقت سابق أنه لن يتم الاستغناء عن فرد واحد، إلا أنه تم اختيار 25 مؤذنا لإعلان الآذان الموحد في القاهرة.


(عبدوش2) #2

هكذا يظل صف المسلمين واحد


(أبو أنس المصري) #3

[CENTER]لا حول ولا قوة إلا بالله
إنا لله وإنا إليه راجعون

إلى متى يا بلدي وأنت تسيرين إلى الحضيد
إلى أي قاع من الانحطاط ستغرق فيه سفينتك

لست يا مصر بأرض للكرام
مادام يرعى بواديك اللئام
[/center]


(mohamed) #4

لامانع شرعى من توحيد ألآذان ولكن مع مراعاة أن لكل محافظه أومنطقه آذانها الخاص لأن المواعيد تختلف من محافظه إلى أخرى ولله ألأمر من قبل ومن بعد…