طيران الامارات تشتري طائرات بمليارات الدولارات في فانبره

نفى مصدر رفيع المستوى بشركة طيران الامارات انباء صفقة شراء 20 طائرة بوينغ بقيمة 5.4 مليار دولار.
وقال المسؤول في الشركة الاماراتية ومقرها دبي ان طيران الامارات ستعلن الاثنين، في اليوم الاول من معرض فانبره ببريطانيا، تفاصيل صفقة شراء جديدة لكنه لم يحدد عدد الطائرات او الشركة المصنعة.
ولم تشأ شركة بوينغ الامريكية لصناعة الطائرات التعليق على انباء الصفقة.
وكانت وكالة رويترز للانباء نقلت عن مصادر بصناعة الطيران ان من المتوقع ان تطلب شركة طيران الامارات شراء 20 طائرة من طراز بوينج 777 عريض البدن.
وقد تكون هذه الطلبية من بين الاحداث الرئيسية في اليوم الافتتاحي لمعرض فانبره الجوي، الذي يبدأ يوم الاثنين ويستمر حتى 25 يوليو/تموز.
وطلبت طيران الامارات، اكبر شركة طيران في العالم العربي، في الشهر الماضي شراء 32 طائرة ايرباص ايه-380 في معرض برلين الجوي، وقالت ان من المرجح أن تطلب مزيدا من الطائرات قريبا.
فانبره

ويشارك في معرض فانبره هذا العام حوالى 1000 عارض من 38 بلدا، وللمرة الاولى يشهد المعرض الاول في العالم للصناعات الجوية مشاركة مصر والمغرب وتايوان.
وتسود توقعات متشائمة بشان الطلبيات والعقود في معرض هذا العام، بعد عامين من الركود الاقتصادي العالمي.
ويعقد معرض فانبره كل عامين، بالتبادل مع المعرض الثاني الاهم في العالم وهو لو بورجيه في فرنسا.
وكانت صفقات الشركات في معرض فانبره عام 2008 وصلت الى 88.7 مليار دولار، لكن لا يتوقع ان تصل صفقات هذا العام الى نصفها.
واضافة الى صفقة طيران الامارات المحتملة، يتوقع ان يشهد المعرض اعلانات من جانب شركات طيران من الشرق الاوسط واسيا، خاصة الخطوط القطرية التي تستعد لتشغيل شركة طيران منخفض التكاليف.
وربما لا يكون معرض فانبره هذا العام فرصة بيع كبيرة للشركتين الرئيسيتين، بوينغ الامريكية وايرباص الاوروبية، اللتان تستحوذان على ثلثي سوق الطيران المدني.
ويتوقع ان تنشط شركات اصغر مثل بومباردييه الكندية وامبراير البرازيلية.