سؤال......... وبس الذكي بيجاوب

هل العمارة فن ام علم وايهما الافضل اسم(الهندسة المعمارية )او (فن العمارة)

بستنا الجواب من المهندس اللي فعلا فاهم روح العمارة

[CENTER]

العمارة…أداء موسيقي صامت[/center]

اعتقد ان اساسا العمارة هى فن العمارة ولكن تعريف كلمة الهندسة هى علم وفن اى ان العلم والفن هما وجهان لكلمة واحدة هى الهندسة وهذا راى من وجهة نظرى على الرغم من عدم كونى مهندس معمارى
وعلى راى الشاعر المغمور
البيضة الاول ولا الفراخة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا معك احمد واوافقك الراي فالعمارة فن هندسي لا يمكن الفصل بينهما …
يمكن فصل الفن عن هندسة الكهرباء مثلا ، ولكن العمارة فن بشكل هندسي لا يمكن فصلهما.

أيهما أفضل كتسمية فهو يعتمد على نوع الإستخدام فإن كنا تقصد به الكليات الدراسية فالأفضل طبعا هندسة العمارة لأن الكليات لا تركز على الجزء الفني كثيرا بل على الجزء الهندسي العلمي.
كما ان العماره هي الفن الذي يدعم بالعلم وهي ام الفنون فليس في العماره فن واحد فقط فهي مزيج من الفنون والعلوم يشكل في النهايه فراغ يتعامل معه الانسان

على كل ميرسي على المرور
زينت الموضوع

العمارة فن ام علم ؟
اذا اردنا الاجابة العميقة لهذا السؤال الذكي فاننا نقول :
اولا نبدا بالعلم: فمن المستحيل درج العلم في اي مجال انما المجالات هي التي تدرج في العلم و من غير الصواب ان نقول العمارة علم , فالاجدر ان نقول علم العمارة و ليس العمارة علم لماذا , لان في النطق اللغوي ننسب العمارة للعلم و ليس العلم للعمارة , يعني اننا لو نطقنا بكلمة العمارة علم فاننا نظطر للتقليل من العمارة اي حصرها اي انها مجال يمكن الوصول لنهايته و هو ما ليس في المعقول لان العمارة لا تنتهي الا بانتهاء البشر اي انه كلما تقدمت البشرية الا و كان هناك الجديد و ال اكتشاف في هذا المجال .
ثانيا الفن : كما يعلم الاخوة ان كلمة فن سيقت من كلمة تفنن اي اجتهد و واتقن المرؤ في عمله لتكون النتيجة هي نهاية العمل برضاء من حوله , و هذا ما يتجلى في العمارة فنلاحظ ان المهندس يتفنن في اختيار اسمى و اروع الافكار التي تتباهى به مخيلته , و يكتسي الجمال اكبر نسبة من الاتقان الذي يعتمده المهندس لهذا نرى في بعض الاحيان من هو ليس في مجال العمارة ولكن تجده يستطيع المقارنة و الحكم في بعض المنشئات خاصة اذا تعلق بالمدن الكبرى و هذا ان دل فانه يدل على روعة المهندس الحقيقي الذي يكسب عمارته بجمال يجعل حتى الطبيب و الاديب و الصغير و الكبير خبيرا في اختيار ضوق العمارة
يعني ان العمارة فن لا يستطيع اي منا الجحود برونقه و جماله
ربما انني اطلت على الاخوة و خاصة على الاخت صاحبة السؤال و لكن هذا دليل على عدم انحصار فن من فنون هذا العالم الذي لا يمكن و لا يمكن ابدا ان يزول الا بزوال مستعمليه
و اخر ما اقول الله اعلم

العمارة فن ام علم ؟
انا اهني اخي عمر الجزئري على الرد الرائع واوفقه
واضيف بأن العمارة جزء من الفن والاحساس الكامن في المهندس المعماري
كما اضيف بأن الهندسة المعمارية مصطلح يهتم بالاشكال الهندسية اكثر من الفن…
اما الفن المعماري فيهتم بالزخرفة ودمج الاشكال والاحساس بالمنظور المعماري …
وكما ان الهندسة فن من الفنون العديدة والمنتشره … كما أن الفن يأخذ قواعد هندسة قد لايشعر بها الفنان او بالاصح ( الفن اعتقد بأنه تنضيم وترتيب الهندسة بمفهوم معين أو نمط معين )…
والله اعلم
والف شكر على الموضوع الجميل والشيق ونتمى اكبر عدد من الردود

كل عمل فيه ابداع فهو فن . والهندسة المعمارية عملية ابداع يبرز فيها المهندس او القائم بالعمارة خيالهُ في تجميل او اخراج البناء بالصورة الأخيرة

مرسي عالمرور عمر وعبادي وعمر المحمدي عالمرور والمشاركة
وشكرا كتير عالمعلومات
انشا الله الفائدة للجميع

العمارة :
ا- جزء يعتمد على الذات (موهبة) فن اكثر منه علم
ب- جزء بعتمد على الاكتساب المعرفي والمهاراتي (اكتساب) علم اكثر منه فن

العمارة فن وعلم واسمها الحقيقي فن الهندسة المعمارية

السلام عليكم ، أنا من وجهة نظري المتواضعة كوني مهندسة ذات خبرة بسيطة جدا فأرى أن العمارة هي فن لايستغني عن الهندسة أي أن المهندس لا يستطيع أن يكون مهندس شاطر إلا إذا كان لديه حس الفنان و دراسة الهندسة كعلم و قواعد و نظريات ينمي و يصقل موهبه الفنية
" علم الهندسة بمثابة الجسد و الفن يمثل روح هذا الجسد"

بس ممكن حدا يعيني ويخبرني e-mailالمنتدى وكيفية تقديم مواضيع جديدة

العمارة ماهى الا فن ووسيلة للتعبير فالموسيقى يعبر عن احساسه عن طريق النوتة الموسييقية والرسام يعبر عن مشاعرة عن طريق لوحة فنية رائعة وهذا رأى المتواضع ويبنى هذا الفن على اسس معمارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ ،،

بصراحهـ ،، انا عمريـ ،، 20 سنهـ ،،

وماليا كتير في هذي الحاجات بس انا تعلمت الاوتوكاد وبديت كرسام معماري من حوالي سنهـ ،،

وعجبني العمل ودخلت هذا المنتدىآ علشان اتعرف علىآ الهندسه المعماريه اكثر

وبصراحهـ ،، كان ودي اجاوب علىآ سؤالك بس الاخوه ماخلو شي الله يخليهم

يعني كل الكلام اللي ممكن اقوله قالوه الشباب والصبايا

و ع العموووووم يسلمو ع الموضوع الرائع

تقبليـ ،، تحياتيـ ،، العطرهـ ،،

كل الود : اخوكم علاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فى اعتقادى ان الفن هى موهبة من عند الله وتزدان بتطويرها وهذا التطوير يعتمد على العلم اساسا فالفن والعلم شيئان متلازمان لشئ واحد فعلاقتهما وطيدة ، فأنا اري بان الفن المعماري كما قيل من قبل هو فن الزخرفة والاحساس بالاشكال اما علم الهندسة فهى دمج الفراغات وتقسيمها وتصميمها فلا الفن يمكنه الاستغناء على العلم والعكس صحيح ولابراز شئ مميز لابد من تلازم الفن المعماري مع العلم المعماري … وشكرا
الف شكر على الموضوع الشيق

العماره هي علم وفن في وقت واحد : فهي علم لانها تتعامل مع معطيات البيئة والمناخ والمتطلبات الوظيفيه للانسان فوظيفتها تحويل هذه المتطلبات الى واقع ململوس من خلال صناعة الاشكال الهندسية المختلفة بنسب وضوابط معينه فهي اذن علم …
وهي في نفس الوقت فن لانها تتعامل مع التشكيل الفني لهذه الاشكال الهندسية بما يضفي عليها جمالا واحساسا وبما يناسب المكان والزمان الذي انشأت فيه .

العمارة هى فن و افضل اسم لها هو الهندسة المعمارية:)