افحص القرص الصلب قبل فوات الأوان


(alabdlllah) #1

فشل القرص الصلب فى القيام بمهامه يمثل كارثة حقيقية لكل المستخدمين، ويحدث غالباً دون مقدمات. قد يفيدك إجراء بعض الاختبارات السريعة على القرص الصلب فى تكوين رأى نهائى عن حالته وتحديد حاجتك لاستبداله قبل فوات الأوان أم لا:
افحص أخطاء القرص:
تضم الإصدارات الحديثة من أنظمة ويندوز أداة تسمى Chkdsk.exe بإمكانها فحص القرص الصلب للكشف عن أى قطاعات تالفة به، ويمكنك تفعيلها عبر الضغط بالزر الأيمن للماوس على القسم المراد فحصة (D على سبيل المثال) واختر خصائص ومنها تبويب أدوات ثم زر افحص الآن «Check Now» من قسم (فحص الأخطاء) ومن الخيارات التى تظهر أنقر على «Scan for and attempt recovery of bad sectors» لفحص القرص بالكامل.
أدرك ما وراء صوت القرص:
هل تسمع أصوات غريبة قادمة من القرص الصلب؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فذلك نذير بقرب انتهاء حياته، والخيار المتاح أمامك حالياً هو عمل نسخة احتياطية لملفاتك المهمة على الفور قبل تفاقم المشكلة، وابدأ عملية استبدال فورية للقرص بآخر.
اكتشف الأخطاء قبل حدوثها:
عبر استخدام برنامج مراقبة للقرص الصلب نوصى باستخدام برنامج مجانى يدعى Disk Checkup يعمل فى الخلفية بدون إزعاج ويراقب حالة القرص ويعرض لك بيانات مستمرة حول درجة حرارته ومعدل أخطاء القراءة والكتابة… وغيرها من البيانات المفيدة كما يقوم بإنذارك حال تغير هذه القيم إلى مستويات خطرة فى إشارة منه لانتهاء وشيك لفترة حياة القرص. وتوفر معظم الشركات المصنعة للأقراص الصلبة برامج مماثلة لكشف الأخطاء تعمل فقط على المكونات التى تنتجها.