سوليدووركس ومهندس الإلكترونيات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاءنا سؤال على بريد الدعم الفني للمنتدى ما فحوه:

ما مدى أهمية تعلم برنامج السوليدووركس بالنسبة لمهندس الإلكترونيات؟

نرجو من الأخوة ممن لديه خبرة أن يشاركنا رأيه لنستفيد جميعاً وسوف نقيم أفضل الإجابات

أما بالنسبة لي فكانت هذه إجابتي:
في الحقيقة برنامج سوليدووركس ليس فقط لمهندسي الميكانيكا بل هو أيضاً مفيد لمهندسي الإلكترونيات، فهناك جزء electronic routing من البرنامج متخصص بعمل مجسمات للدوائر الإلكترونية وعليه مكتبة جاهزة لأغلب مكونات الدائرة الإلكترونية وفيه أيضاً ما يسمى بالكابلات المرنة والتي يمكنك عن طريقها الحصول على التصميم الأمثل لمنتجك الإلكتروني، هذا بجانب إمكانية عمل الكاتالوجات بسهولة
وأنا رأيت جهاز كمبيوتر مجسم على السوليدووركس، ولكني مع ذلك لا أستطيع أن أجزم أنه البرنامج مفيد لكل مهندسي الإلكترونيات، لأنني لا أعرف ماهي مدى الحاجة لديكم لمثل هذه النمذجة ثلاثية الأبعاد

أما من كان مجاله متعلق بالتحكم في منظومة بها حركة سواءً كانت إلكترونية أو طبية أو ميكانيكية فالبرنامج مهم جداً له

بالنسبة لمهندسي الكهرباء فهذه فيديو للوحة الكمبيوتر والتوصيل بين أجزائها باستخدام السوليدووركس

جزاكم الله خيرا وزادكم من علمه وانار طريقكم بهداه
كما ساعدتونا

السلام عليكم
اسف على الانقطاع بس ادي احنا جينا واعذرونا

فيه حد سمع عن حاجة اسمها CircuitWorks
ده بطبيعة الحال موجود في السوليد ووركس
بيفتح الملفات اللي بتتعمل ببرامج الالكترونيات ومنها امتدادات كتيره زي brd bdf pad idb emn وغيرها
طبعا الملفات دي مش ثري دي ويمكن حتى مش تو دي بي هي بتشيل بيانات Circuits
سوليد ووركس بياخدها ويحولها إلى 3D بضغطت زر
علشان تقدر تركب البوردة بتاعتك وتخرم مكانها
تعمل عليها دراسات كتيرة زي Thermal and flow analysis

هذا والله أعلم

مرحباً بك وعود حميد أستاذنا الكبير

هل قرأت هذا الموضوع أيضاً

وبعدين في الفيديوهات؟؟؟؟؟
عاوزين فيديو للـ circuitworks علشان الجماعة بتوع إلكترونيات مقتنعين إن البرنامج ده برنامج ميكانيكا بس

ده شئ عظيم جدا وياريت فعلا لو فى فيديوهات توضح اكتر موضوع الـcircuitworks . البرنامج ده فعلا متميز جدا

عني يا ابو أنس انت تأمر
معلش فاتتني دي
وخليها برضو حصريا للمنتدى

شكرا لكم يااخوة على الاهتمام بمهندسى الكهرباء والالكترونات
اهتمامى ببساطة انى عاوز احول دوائر الكترونية بسيطة عاملها على برنامج زى السيركت ويزرد الى لوحات ثلاثية الابعاد
لتعليم الطلبة عليها لانى فى الواقع مهندس بس شغال مدرس
وكمان عندى طموح تانى فقد رايت على اليوتيوب مقاطع فيديو تعليمية مثلا لكيفية عمل المحرك بالبعد الثلاثى رائعة فهل تلك المقاطع تم عملها ببرنامج مشابه للسوليد ولا لها برامج اخرى؟
ارجو افادتى وجزاكم الله عنا خير
وهذا مقطع مما شاهدته:

أهلاً أخي أحمد

سأرد على سؤالك الثاني أولاً
بالنسبة لمقطع فيديو المحرك فهو معمول على برامج شبيها بالسوليد ويمكن عمل مثله على برنامج السوليد

أما موضوع الدارات بتاعتك فهذا الأمر يعود لمدى إستعدادك لتعلم البرنامج
فإن كان لديك الرغبة فعلاً تبدء بالدروس الموجودة بالمنتدى وبفترة قصيرة إن شاء الله ستصبح بإمكانك رسم هذه الدارات
وأثناء تعلمك عالبرنامج من خلال هذه الدروس نحن نكون معك أي سؤال أو طلب لن نبخل عليك إن شاء الله

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم
جزاكم الله كل خير على الرد والاهتمام ومعلش كنت مشغول شوية فعذرا لتاخرى فى شكر حضرتك

ان شاء الله هبدا من بكرة فى تسطيب البرنامج على مسار غير مساره الاول لان واجهتنى مشكلة ان هارد السى ليس عليه مساحة كافية
فهل يتاثر البرنامج اذا غيرت المسار ام لا ارجو افادتى

هلا أخي أحمد لا شكر على واجب

بالنسبة لتغير المسار لا يتأثر البرنامج مافي مشكلة

جزاك الله خير والف شكر

السلام عليكم
ممكن اخي عزام تجدد رابط مكتبة الدروس
لانه لا يعمل وقد لفت انتباهي
وشكرا

إعجاب واحد (1)